عودة عروض الرقص الهندي المعاصر في مصر

كتب: أيمن وصفى

0

 بعد حوالي عامين من القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا، تنظم سفارة الهند بالقاهرة عروضاً لفرقة أنفيشانا للرقص المسرحي، وهي فرقة عالمية مكونة من 12 عضواً بقيادة الفنانة سانجيتا شارما. تُقام العروض يوم 2 ديسمبر بقصر ثقافة الإسماعيلية في الإسماعيلية، ويوم 4 ديسمبر بقصر ثقافة بورسعيد في بورسعيد، ويوم 7 ديسمبر على مسرح سيد درويش في الإسكندرية.

 وتأتي هذه الزيارة تحت رعاية المجلس الهندي للعلاقات الثقافية.

تدربت الفنانة سانجيتا شارما، مديرة ومؤسسة فرقة أنفيشانا، على يد عدد من الأسماء المهمة على أشكال الرقص التي تمزج بين رقصة الكاتاكالي الكلاسيكية الهندية، وفن كالاريباياتوالقتالي، واليوجا، والرقص الغربي المعاصر مثل أسلوب رقص “ليمون ولابان” من ولاية كارولينا الأمريكية عام 1993.

 وحازت على العديد من الجوائز؛ تركز العروض المسرحية لفرقة أنفيشانا على القضايا الاجتماعية والصراعات الداخلية للبشر، وتعبر عن ذلك بأسلوب يتسم بالإبداع والابتكار.

 وتحت رعاية المجلس الهندي للعلاقات الثقافية، قامت الفنانة سانجيتا بتنظيم العديد من ورش العمل في الرقص وقدمت عروضاً في ألمانيا وكوريا الجنوبية وسيشيل.

تنتمي العروض التي تقدمها فرقة أنفيشانا للرقص المسرحي إلىالرقص الهندي الحديث حيث تتسم بالتعبيرات المعاصرة ولكنها مع ذلك ذات طابع هندي أصيل حيث تعتمد على أسلوب التجريد، وتقوم الراقصات بتوظيف اليوجا وفنون القتال مثل كالاريباياتو وتشاو من أجل التعبير عن الموضوعات المعاصرة.

اترك رد