اللواء دكتور سمير فرج أحد أبطال حرب أكتوبر ضيفآ على برنامج الحكاية بقناة mbc مصر الليلة

كتب _ على أبو زيدان

0

يحل اللواء الدكتور سمير فرج أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة ضيفأ على برنامج الحكاية الذى يقدمه الإعلامي الكبير عمرو أديب بقناة mbc مصر  الليلة.

سيتناول اللقاء التاريخ الحافل والطويل لأحد أبرز قادة أكتوبر على مدار عقود مضت وما شاهده من أحداث وعاصره من مواقف خلال تاريخه الطويل منذ التحاقه بالقوات المسلحة المصرية مرورأ بالأحداث الجثام التى مرت بها مصر وما تقلده من مناصب خلال فترة عمله داخل القوات المسلحة إضافة إلى التكليفات المختلفة فى مجال العمل التنفيذي إضافة لحروب الجيل الرابع.

ولد اللواء دكتور سمير فرج في 14 يناير بمدينة بورسعيد، وتخرج في الكلية الحربية عام 1963 بتقدير امتياز، والتحق بسلاح المشاة، ليتدرج في المناصب العسكرية حتى تقلد منصب قائد فرقة مشاة ميكانيكي.

تخرج فرج في كلية أركان حرب عام 1973، والتحق بعدها بكلية كمبرلي الملكية لأركان الحرب بإنجلترا عام 1974، وعُين مدرسا بها فور تخرجه منها، ليكون بذلك أول ضابط من خارج دول حلف الناتو والكومنولث يُعين في هذا المنصب.

حصل فرج على ليسانس الآداب قسم التاريخ من جامعة عين شمس عام 1979، وحصل أيضا على دبلوم إدراة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1982، ونال درجة الدكتوراه عن دور الإعلام في إعداد الدولة لتحقيق الأمن القومي المصري.

تولى فرج العديد من المناصب في القوات المسلحة المصرية، وتحديدا في هيئة العمليات وهيئة البحوث العسكرية، كما عمل مدرسا في معهد المشاة، ومدرسا بكلية القادة والأركان، كما عين مديرا لمكتب مدير المخابرات الحربية.

شارك اللواء سمير فرج في حرب أكتوبر 1973، حيث كان وقتها ضابط عمليات في مركز 10 ضمن عمليات القيادة العامة للقوات المسلحة، وكان أصغر ضابط سنا ورتبة في ذلك الوقت.

تولى سمير فرج في عام 1993، إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة المصرية لمدة 7 أعوام حتى عام 2000، وتولى بعدها رئاسة المجلس الأعلى لمدينة الأقصر عام 2004، وقام خلالها بالعديد من المشروعات التنموية مثل تنفيذ مشروع لإعادة فتح طريق الكباش الذي كان يصل ما بين معبدي الأقصر والكرنك، وتطوير الساحة الأمامية لساحة معبد الأقصر ومسجد أبو الحجاج، وتطوير الساحة الأمامية لمعبد الكرنك، وهدم كل العشوائيات التي كانت تعيق الرؤية أمام المعبد.

وأنشأ أول مكتبة عامة بالأقصر، وأول مكتبة متخصصة لعلوم المصريات في الشرق الأوسط، وفي عام 2009 تم تحويلها إلى محافظة وعُين أول محافظ لها، وشغل هذا المنصب حتى عام 2011.

كما شغل فرج منصب مدير دار الأوبرا المصرية في الفترة من 2000 حتى عام 2004، وقام خلالها بتجديد وإعادة افتتاح مسرح سيد درويش بالإسكندرية، وتطوير وإعادة افتتاح معهد الموسيقى العربية بعد عقود طويلة من إغلاقه، وتطوير متحف دار الأوبر االمصرية، وإنشاء متحف مقتنيات الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب.

 

اترك رد