مفهوم الدبلوماسية: وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في مملكة أتلانتس الجديدة (أرض الحكمة)

د. سوسن مبروك

0

إنها الطريقة الراسخة للتأثير على قرارات وسلوكيات الحكومات والشعوب الأجنبية من خلال الحوار والتفاوض وغيرها من الإجراءات دون اللجوء إلى الحرب أو العنف. الممارسات الدبلوماسية الحديثة هي نتاج نظام الدولة الأوروبية بعد عصر النهضة. تاريخيًا ، يعني مفهوم الدبلوماسية إدارة العلاقات الرسمية – عادةً العلاقات الثنائية.

بين الدول ذات السيادة ، وفي القرن العشرين ، تم تبني ممارسات دبلوماسية رائدة في أوروبا في جميع أنحاء العالم ، وتوسع مفهوم الدبلوماسية ليشمل اجتماعات القمة والمؤتمرات الدولية الأخرى والدبلوماسية البرلمانية والأنشطة الدولية للمنظمات والجمعيات ، وهو ما يسمى بالدبلوماسية الموازية أو الدبلوماسية غير الرسمية من خلال
العناصر غير الحكومية العاملة في الخدمة المدنية الدولية.

أما مصطلح الدبلوماسية فهو مشتق من الكلمة اليونانية القديمة “دبلومة” أي الوثيقة المطوية.

في القرن الثامن عشر ، جاء المصطلح الفرنسي “دبلوماسي” للإشارة إلى الشخص المخول بالتفاوض من أجل مصلحة الدولة ، ولا ينبغي الخلط بين مفهوم الدبلوماسية والسياسة الخارجية.

الدبلوماسية هي الأداة الرئيسية للسياسة الخارجية – وليست الوحيدة – التي طورها القادة السياسيون ، والتي قد تكون بنصيحة من الدبلوماسيين ، بينما تحدد السياسة الخارجية الأهداف ، وتصف الاستراتيجيات ، وتعدل التكتيكات الرئيسية لاستخدامها في تحقيق الأهداف ، مثل استخدام عملاء سريين أو إعلان الحرب أو بأي شكل من الأشكال.

إنه شكل من أشكال العنف بالإضافة إلى الدبلوماسية لتحقيق أهدافه ، وقد تكون الدبلوماسية قسرية ولكنها ليست عنيفة ، مثل استخدام فرض عقوبات على بلد ما.
ونتائج المحادثات الدبلوماسية في العلاقات الدولية المعاصرة.

الدبلوماسية غير الرسمية تم استخدام الدبلوماسية غير الرسمية ، التي يطلق عليها أحيانًا الدبلوماسية الثانية أو دبلوماسية المسار الثاني ، لعدة قرون للتواصل بين سلطات السلطات.

يتم إجراء قدر كبير من الدبلوماسية بين الولايات المتحدة والصين من خلال قنوات شبه رسمية باستخدام محاورين مثل أعضاء الأكاديمية في مراكز الفكر ، وهذا يحدث في الحالات التي ترغب فيها الحكومات في التعبير عن نواياها أو اقتراح طرق لحل المواقف الدبلوماسية ولكن لا ترغب في التعبير عنها بشكل رسمي.

دبلوماسية المسار الثاني ، التي قد تمولها الحكومات في بعض الأحيان ، هي نوع محدد من الدبلوماسية غير الرسمية التي يشارك فيها غير المسؤولين – مثل المسؤولين المدنيين والعسكريين المتقاعدين – في حوار بهدف حل النزاعات أو بناء الثقة وإقامة سياسية دولية ، العلاقات الاقتصادية والثقافية

اترك رد