اجواء احتفالية باليوم العالمي لمتلازمة داون في متحف الطفل

كتب _ على أبو زيدان

0

احتفلت جمعية مصر الجديدة برئاسة الدكتور نبيل حلمى باليوم العالمي لمتلازمة داون الذي يوافق 21 من مارس من كل عام ، وذلك بمقر مركز الطفل للحضارة والابداع “متحف الطفل ” ، احدى المراكز الابداعية بالجمعية ، وبمشاركة أطفال وشباب برنامج “إدراك” التابع لمتحف الطفل وعدد من جمعيات رعاية الأطفال ذوي القدرات الخاصة.

وقدم الأطفال من ذوي (متلازمة داون) خلال الإحتفال فقرات فنية وأنشطة منوعة ، شملت فقرات ترفيهية من بينها حفل التلوين وفقرة الحكي ، ومجموعة من الألعاب والغناء الجماعي، إلي جانب إلتقاط الصور التذكارية للأطفال والأمهات.

 

قال الدكتور نبيل حلمى ، رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة ان الاحتفال يعد مناسبة لتوعية المجتمع بمتلازمة “داون” وتقديم الدعم والرعاية لأصحاب الهمم من ذوي المتلازمة ، وتحقيق متطلبات الحياة والسعي لدمجهم في المجتمع وضمان حصولهم على كامل حقوقهم وتمكينهم لإثبات ذاتهم وقدراتهم وتقديم الدعم لأسرهم، للتعامل مع التحديات التي تواجههم ، ما يتسق مع سياسة الدولة لقادرون باختلاف .

 

من جانبه قال الدكتور اسامة عبدالوارث مدير مركز الطفل للحضارة والابداع “متحف الطفل ” ، ان احتفال المتحف بالمناسبة يعكس مدى الإدراك بأهمية العمل مع الأشخاص من ذوي متلازمة داون والنهوض بواقعهم الاجتماعي في إطار من الحب والاحترام .

موضحا ان المتحف نظم بهذه المناسبة العديد من الفعاليات والبرامج والأنشطة والمحاضرات التوعوية التي تتناول التعريف بالأشخاص من ذوي متلازمة داون وكيفية التعامل معهم ودمجهم في المجتمع ، بالإضافة إلى تسليط الضوء على واقعهم الاجتماعي بما فيه من إيجابيات وسلبيات والتطرق إلى مرحلة الوعي المجتمعي بهذه الإعاقة وما هي المتطلبات الأساسية لزيادتها لدى الجميع.

 

اشار عبدالوارث ، ان المتحف اطلق منذ عدة سنوات برنامج تحت اسم “إدراك” لتنمية حواس الأطفال ذوي القدرات الخاصة، والذي يستهدف الأطفال من عمر 6 سنوات وحتى 10 سنوات “عمر عقلي”، تنظم من خلاله الألعاب الجماعية لتنمية القدرات الحركية والذاكرة والانتباه والتخيل .

اترك رد