باي باي . . دولار !!!

بقلم: سمير البرعى

0
سمير البرعى
سمير البرعى

 مع قفول عصر الهيمنة الأمريكية على العالم؛ تنتهي سيطرة الدولار الأمريكى على الأقتصاد الدولي، كانت أمريكا تُصَّدِّر أزماتها الأقتصادية للعالم عن طريق عملتها النقدية باعتبارها المعيار المعتمد للتسعير الدولي، نتج عن ذلك أن اكتوي العالم بنيران الأسعار، وعم الغلاء كلما مرت أمريكا بكبوة أقتصادية، مثل ما حدث في سنة 2008 أيام الأزمة العقارية في أمريكا، التي دفع ثمنها دول العالم لاعتمادهم على الدولار، وتبعيتهم لأمريكا !!
وكثيرًا كان يُطالب علماء وأساتذة الاقتصاد المصريين بأنه يجب أن تعتمد مصر على سلة عملات عالمية، وليس على الدولار الأمركي فقط !!
كان التعامل بالعملات الأخرى قليلًا، وباتفاقيات ثنائية بين قليل من الدول، كما حدث مع مصر والاتحاد السوفييتي في الستينيات من القرن الماضي، أيام جمال عبد الناصر (بناء السد العالي – القلاع الصناعية – توريد القمح – الأسلحة المختلفة . . وغيرها).
وكما يحدث الآن في تبادل مصر التجاري مع الصين وروسيا.
اليوم أصبحت دول عديدة تتعامل بعملتها الوطنية بديلًا عن الدولار منها: (الصين – روسيا – الهند – باكستان – كوريا الشمالية – مصر – المملكة العربية السعودية – دولة الأمارات العربية – بعض الدول الأفريقية … وغيرها).
وأخيرًا أعلنت روسيا (أعلنها بوتن رئيس روسيا) أنها لن تتعامل مع دول أوروبا بالدولار أو اليورو، بل بعملتها الوطنية، وستُصدر البترول والغاز بالروبل الروسي، وعلى دول أوروبا أن تشتري الروبل من البورصات العالمية !!!

 

اترك رد