طبيعة التصور لعمل وزارة العدل واهميه التخطيط ودراسة تفصيلية عن عمل ادارة شؤؤن الاحداث

المستشارة : سداد نعمان العزاوي

0

 

عملت وزارة العدل على تطوير مجموعة من المبادرات التي تسهم في تحقيق الالتزامات والاهداف الاستراتيجيه لتحقيق رؤية مستقبليه والارتقاء بالخدمات القانونيه المقدمة..

ويعمل قسم تخطيط السياسات والاستراتيجيات على تحفيز وقيادة العمليات الاستراتيجية ويشكل بمثابة نموذج لخلق ثقافة تنظيميه مبنيه على التميز في الادارة والعمل المهني من اجل تمكين وزارة العدل في تحقيق رسالتها واهدافها ومساعدة الوزير والمدير العام والادارة العليا للوزارة في تصميم وتعزيز السياسات المتوسطة والطويله المدى.

قضايا الاحداث المبادئ الرائدة لسياسة شاملة.

السياسه الشاملة لقضايا الاحداث في ادارة شؤون قضايا الاحداث يتعين على الدول الاطراف ان تطبق المبادئ العامة الواردة في المواد من اتفاقيه حقوق الطفل. اضافه الى المبادئ الاساسيةلقضايا الاحداث المنصوص عليها ضمن القانون واهم هذه المواد هي.. عدم التميز.. ومصالح الطفل الفضلى .. والحق في الحياة والبقاء والنمو.. والحق بادلاء الراي.. والكرامة..

ويجب ان تتناول السياسه الشامله لقضاء الاحداث العناصر الاساسية التاليه..

منع جنوح الاحداث.. والتدخلات دون اللجوء للاجراءات القضائية.. والتدخلات في سياق الاجراءات القضائيه.. والسن الدنيا للمسؤولية الجنائية. والسن القصوى لقضاء الاحداث. وضمان محاكمة عادله. والحرمان من الحريه.. بمافي ذلك الاحتجاز السابق قبل المحاكمة وبعد المحاكمة..

حقوق الطفل..

في التقارير التي تقدمها لجنة حقوق الطفل كثيرا ماتبدي هذه الدول اهتماما بقدر من التفصيل بحقوق الطفل او الاطفال اللذين يدعى انهم انتهكو قانون العقوبات او يتهمون بذلك أو يثبت عليهم ذلك.. مايسمى الاطفال المخالفون للقانون..

وهنا تكون التوجيهات والتوصيات الموسعه في جهودها والراميه الى ادارة شؤون قضايا الاحداث امتثالا لاحكام الاتفاقيه.. قضاء الاحداث هذا اللذي ينبغي ان يشجع على عدة امور منها استخدام تدابير بديله من قبل التحويل والعدالة الاصلاحيه. وهذا ىسيتيح امكانية التعامل مع الاطفال المخالفين للقانون بطريقه فعالة لاتخدم المصالح الفضلى بل تخدم مصالح المجتمع عموما على المدى القصير والطويل ايضا..

 

سداد نعمان العزاوي. اخصائية شؤون الاحداث

اترك رد