بالفيديو .. المخترع باسم صلاح يتواصل مع ال FIFA لاختراعه الجديد للمباريات

كتبت: إنتصار أحمد

0

 

 

كشف المخترع المصري “باسم صلاح” عن اختراعه الجديد الذى أطلق عليه “أوتو فويس AUTO VOICE” وهي تقنية جديدة، تستخدم للتعليق على الفعاليات الرياضية، خاصة الألعاب الجماعية وبالتحديد مبارايات كرة القدم، بالإضافة إلى باقى الرياضات الجماعية التي تستلزم تعليقاً صوتياً من داخل الملاعب الرياضة.

وقال صلاح: إن ما كان يدور في ذهنه حول فكرة الاختراع، هو البحث عن طريقة يضمن بها الحيادية والشفافية والاحترافية في التعليق على تلك الألعاب، لما لها من تاثير على الجماهير، وأصبحت تحث الجماهير على العنف وفي الغالب لاترسخ لفكرة بث الروح الرياضية.

وحول الفكرة، قال: “الفكرة الرئيسية أن يكون التعليق الصوتي للمباراة عبارة عن تقنية تكنولوجية إلكترونية تشبه الروبوت إلى حد بعيد”.

أما الشكل التقني للاختراع فيقوم على عدة نقاط رئيسية بحيث يأخد المخرجات الكاملة من كاميرات الملعب عن طريق سيارة ال OB van، وذلك في صورة clean feed، ومن ثم يقوم بحقن هذه المادة الفيلمية على engine خاص، والذي بدوره يعمل على تحويل كل لقطة حية إلي 3D، وبالتالي فإن نظام تشغيل ال Auto voice يبدأ برؤية الملعب واللاعبين في صورة 3d كاملة وبدقة متناهية، وبالتالي يبدأ التعليق الصوتي على الصورة الكلية المنقولة، بوصف صوتي احترافي بواسطة تقنية تم تطويرها خصيصاً لهذا الغرض وهي تطوير وتحديث لتقنية معروفة وتستخدمها شركة “ميكروسوفت” في بعض منتجاتها، ثم ومن خلال الاستعانة بتقنية TTS يبدأ صوت التعليق بالظهور في (الوقت الحقيقي) بنفس خامة الصوت التي يتم اختيارها وتحديدها مسبقاً.

ولأن نظام تشغيل Auto voice يرى الملعب واللاعبين بصيغة 3d، فإنه تم تجهيزه بحيث يكون بديلاً لتقنية ال VAR، وبدقة تصل إلى 100% ودون تدخل بشري على الإطلاق، بحيث يكون متصلاً بشكل مباشر مع سماعة حكم المباراة، ويقوم بتنبيهه فور حدوث أي مخالفات، وفي حال حدوث اختلاف على أي لعبة تثير الجدل.
وجدير بالذكر أن باسم صلاح قد تواصل مع ال FIFA وتحديداً Nicolas Evans مسئول التكنولوجيا، والذي أشاد بالمشروع بشكل كبير.

اترك رد