“أبو الغيط” يستقبل كاتب الدولة للشئون البرلمانية الكندي ويستهجن التصريحات الإسرائيلية حول القدس

كتب: أيمن وصفى

0

 

استقبل “أحمد أبو الغيط” الأمين العام لجامعة الدول العربية الاثنين الموافق 9/5/2022 “روبرت أوليفانت” كاتب الدولة للشئون البرلمانية بكندا والذي يقوم حاليا بزيارة للقاهرة.

وصرح مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة العربية بأن أبو الغيط ناقش مع أوليفانت العلاقات الثنائية بين الجامعة وكندا وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

كما شهد اللقاء استعراض مجمل التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وبالأخص تطورات القضية الفلسطينية حيث جدد أبو الغيط التأكيد على أهمية التوصل إلى تسوية نهائية للنزاع بما يفضي لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مشددا على ضرورة التحرك الإيجابي للجانب الكندي نحو تنفيذ هذا الهدف وعدم الاكتفاء بالموقف المعلن بدعم حل الدولتين.

وذكر المصدر أن اللقاء تناول أيضا تطورات ملف سد النهضة الاثيوبي، حيث أكد أبو الغيط على ضرورة إيجاد حل لهذا الملف بما يحفظ الحقوق العربية لكل من مصر والسودان في مياه النيل ويجنب المنطقة تداعيات لا تُحمد عقباها.

وأضاف المصدر أن أبو الغيط تطرق مع المسئول الكندي لتطورات الأزمة في أوكرانيا وتداعياتها على الأمن الغذائي العالمي.

وعلى صعيد آخر استهجن “أبو الغيط” التصريحات الإسرائيلية حول القدس.

وأعرب “أبو الغيط” الأمين العام لجامعة الدول العربية عن استهجانه التام و رفضه الشديد لأي تصريحات أو مواقف إسرائيلية يكون من شأنها محاولة تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم للقدس، أو محاولة انتهاك الوضع القائم بالمسجد الأقصى المبارك، الذي يقصر حق الصلاة للمسلمين فقط، مما قد ينذر بإشعال دوامة من العنف تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

ونقل مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة عن أبو الغيط قوله إن الحديث عن أية سيادة اسرائيلية مزعومة على القدس الشرقية ومقدساتها الإسلامية والمسيحية يمثل خرقاً سافراً للقانون الدولي، وانتهاكاً لقرارات الشرعية الدولية لا يعتد او يعترف به احد.

وأضاف المصدر بأن أبو الغيط شدد على موقف الجامعة العربية الثابت في الدفاع عن الحقوق الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني وقيادته ومؤسساته في الدفاع عن القدس الشرقية كعاصمة للدولة الفلسطينية.

اترك رد