دراسة بجامعة بنها عن إنتاج وإبتكار نوع فريد من الخرسانة فائقة المقاومة وذاتية الدمك من مواد مُعاد تدويرها

كتب: عمرو يحيى

0

 

كشف الدكتور طه عوض الله السيد، الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بشبرا – جامعة بنها، عن دراسة حديثة بجامعة بنها، عن إنتاج وإبتكار نوع جديد من الخرسانة فائقة المقاومة وذاتية الدمك من مواد مُعاد تدويرها.

واشار عوض الله أن هذه الدراسة كانت من خلال الإشراف على رسالة الدكتوراة الخاصة بالمهندس كريم سعيد، المدرس المساعد بالكلية، وأن الرسالة تركز في موضوعها علي طريقة لإنتاج خرسانة فائقة في مقاومة الضغط وذاتية الدمك تخطت قيمتها 1000 كجم/سم2، وذلك عند استبدال جزء من الأسمنت باهظ الثمن بثلاثة أنواع من النفايات الملوثة للبيئة بعد إعادة تدويرها، بالإضافة إلى ذلك الحد من التلوث البيئي.

كما أكد الدكتور طه عوض الله، دور جامعة بنها على دعم وتوفير الأجهزة العلمية الحديثة متمثلاً في صندوق حساب المشروعات البحثية، والتي كان لها الدور الأساسي لخروج هذا الابتكار.

واستكمالا لما تم عرضه، فقد تم نشر مخرجات ونتائج هذ العمل البحثي فى المجلة العالمية Buildings، والمدرجة بدار النشر ال MPDI والمصنفة Q1 scoups، و Q2 web of science.

كما دعا الدكتور طه رجال الصناعة والمستثمرين للتواصل مع جامعة بنها للاستفادة من هذا العمل الجديد لإنتاج هذا النوع الجديد من الخرسانة.

يُذكر أن لجنة الإشراف تكونت من الدكتور حسام الدين حسن، الاستاذ المتفرغ بكلية الهندسة بشبرا مشرفاً رئسياً، والدكتور طه عوض الله السيد، الأستاذ المساعد بكلية الهندسة بشبرا مشاركاً فى الإشراف.

اترك رد