“شغل مخك” برنامج لتنمية مهارات الاطفال في مكتبة مصر الجديدة للطفل

كتب _ على أبو زيدان

0

“شغل مخك” برنامج خاص للتركيز عند الاطفال تطلقه مكتبة مصر الجديدة للطفل كل يوم سبت من كل اسبوع لمدة شهر كامل ، وذلك عن طريق أستخدام بعض الألعاب التعليمية الخاصة والتركيز على جميع أنواع التأذر لدى الأطفال وإستخدام جميع الحواس التى من شأنها ترتفع نسبة التركيز لديه .

ويشمل البرنامج على جزء خاص بالتصنيع لتنبيه قدرات الفك والتركيب لتنمية مهارات الأبداع لدى الأطفال ، والقدرة على التصنيع والتى تساعد على التركيز ، كما يشمل البرنامج محور خاص بالعلوم الذي تعتمد على التركيز للوصول إلى التجربة الصحيحة وايضا جزء ترفيهي علمي على بعض الألعاب الخاصة لتنمية مهارات التواصل وروح التعاون .

قل الدكتور نبيل حلمى ، رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة التابع لها المكتبة انه يمكن اللجوء إلى الألعاب التي تستهدف أداء الدماغ، بغاية تعزيز التركيز ومهارات التحليل، كما تساعد على تحسين أداء الذاكرة قصيرة المدى ومهارات حل المشكلات المختلفة، ومنها: ألعاب الذاكرة، وأحجية الصور المقطّعة، وأحجية الكلمات، وتلوين الصور المختلفة، وعادة ما يهتم الأطفال الأكبر سنًا بتلوين الصور المحتوية على تفاصيل أكثر .

واشار حلمى ، الى ان بعض الآباء يظنون أن اللعب مضيعة للوقت، وفي الوقت نفسه، يتركون أطفالهم أمام التليفزيون ساعات طويلة، بينما في الحقيقة فإن الطفل يتعلم وينمو ويستكشف العالم من خلال الألعاب، وهناك مجموعة من الألعاب قادرة على تطوير مهارات الطفل اللغوية والاجتماعية والعقلية والإبداعية. على الأمهات أن يعرفن أنه لا ينبغي انتظار وصول الطفل إلى مرحلة الالتحاق بالمدرسة ليبدأ تعلم بعض المهارات، وإنما يجب الاهتمام بتطوير مهارات الأطفال، ابتداء من إتمام العامين، في هذه المرحلة العمرية، يكون الطفل على استعداد للتعلم وتطوير مهاراته من خلال الألعاب .

اترك رد