«ثورة يوليو مابين السلبيات والايجابيات» ندوة في مكتبة مصر الجديدة .. غدا الخميس

كتب _ على أبو زيدان

0

اعلن الدكتور نبيل حلمى ، رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة عن تنظيم ندوة بعنوان «ثورة يوليو مابين السلبيات والايجابيات » ، وذلك في الساعة 12 من ظهر غدا الخميس ، بمقر مكتبة مصر الجديدة للطفل 42 شارع العروبة مصر الجديدة ، احتفالا بمرور 70 عام عن اندلاع ثورة 23 يوليو .

تتناول الندوة أهم ماحققته ثورة يوليو من إنجازات وماشابها من سلبيات ، وتعريف الاطفال بمن قام بالثورة ومن هم الضباط الاحرار ، والتعريف بدور الجيش المصرى على مر العصور فى الحفاظ على تراب مصر وحماية مقدرات شعبها وانه الحارس الامين على ثرواته والزود عنه من كل من تسول له نفسه الاضرار بهذا الوطن ، يحاضر في الندوة الاستاذ محمد الشافعى رئيس تحرير دار الهلال .

يذكر ان ثورة يوليو قام بها ضباط جيش مصريون ضد الحكم الملكي في 23 يوليو 1952، عرفت في البداية بالحركة المباركة، ثم أطلق عليها البعض فيما بعد لفظ ثورة 23 يوليو.

مثلت حرب 1948 التي أدت الي احتلال فلسطين، الحافز لظهور تنظيم الضباط الأحرار في الجيش المصري، وفي 23 يوليو 1952 قام التنظيم بانقلاب أبيض، نجح في السيطرة على الأمور والسيطرة على المرافق الحيوية في البلاد وأذاع البيان الأول للثورة بصوت أنور السادات، وأجبرت الحركة الملك علي التنازل عن العرش لولي عهده الأمير أحمد فؤاد ومغادرة البلاد في 26 يوليو 1952.

وشكل مجلس وصاية على العرش ولكن إدارة الأمور كانت في يد مجلس قيادة الثورة المشكل من 13 ضابط برئاسة اللواء محمد نجيب كانوا هم قيادة تنظيم الضباط الأحرار ثم ألغيت الملكية وأعلنت الجمهورية في 18 يونيو 1953. وقامت الثورة على مبادئ ستة كانت هي عماد سياسة الثورة هي القضاء على الإقطاع . القضاء على الاستعمار ، القضاء على سيطرة رأس المال على الحكم ، إقامة حياة ديمقراطية سليمة ، إقامة جيش وطني قوي ، إقامة عدالة اجتماعية.

اترك رد