مبادرة اصنع وشغل غيرك بالمنطقة الصناعية كوم اوشبم بمحافظة الفيوم لدعم المصانع المتعثرة

كتب: أيمن وصفى

0

 

بدأ مجمع عمال مصر بالقيام بجولة جديدة لمبادرة «صنع وشغل غيرك» بالمنطقة الصناعية كوم أوشيم بمحافظة الفيوم لدعم المصانع المتعثرة؛ وذلك في إطار مساندة المناطق الصناعية ودعم المجتمع الصناعي والشركات، لزيادة الإنتاجية والتصنيع المصري وزيادة الفرص الاستثمارية وتوفير مناخ جاذب للإستثمار والمستثمرين، وذلك طبقا لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة مساعدة الصناع والمصنعين وفتح فرص عمل للشباب.

وبدأ وفد المبادرة جولته برئاسة المهندس هيثم حسين عضو لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، ومؤسس مجمع عمال مصر ومجموعة OMC بتفقد المنطقة الصناعية كوم اوشبم بمحافظة الفيوم، وذلك بمشاركة لجنة استشارية من مجمع عمال تضمنت وجود كل من كريم عزت المدير التنفيذي، وأحمد محمد مدير الشئون القانونية، وأحمد زكي مدير التجارة الدولية، وعبد الرحمن محروس مدير قطاع الاستثمار الصناعي، ومحمد السادات مدير العلاقات الاقتصادية.

وتفقد الوفد عددًا من المصانع بمنطقة كوم أوشيم الصناعية، لرصد المعوقات أمام سير العمل، ووضع الحلول المناسبة لها، ودفع عجلة الإنتاج وتوفير فرص عمل لأبناء الفيوم والمحافظات المجاورة، وتضمنت الزيارات معاينة بعض المصانع منها مصنع “المجموعة المصرية الخليجية للتجارة والاستثمار” لتجفيف وتقطير النباتات الطبية والعطرية بمنطقة الفتح الصناعية بكوم أوشيم بالفيوم، على مساحة 3 آلاف متر مربع، بتكلفة 50 مليون جنيه، ويضم أقسام الفرز والتجفيف والتجهيز والغربلة والتحجيم والفصل والتصنيف والتخزين، ويتم تصدير المنتجات إلى عدد من الدول الأوروبية “إنجلترا وفرنسا وألمانيا وهولندا”، فضلًا عن الدول العربية، وتضمنت الجولة مجموعة من المناقشات والاجتماعات حول آلية التطوير الفني والإداري للمصنع وإمكانية تشغيل خطوط الإنتاج بعمالة فنية مدربة، مما يساعد على زيادة الإنتاج، وناقشت الاجتماعات أيضًا الوضع المالي للمصنع وكيفية توفير المواد الخام لضمان سرعة تلبية السوق.

وتضمنت المناقشات آليات الاستيراد والتصدير وبحث التعاون مع الدول المستهدفة على حسب توفر المنتج، وضرورة عمل بروتوكولات تعاون مع بعض الجهات المحلية لضمان وجود المواد الخام، وأيضًا التركيز على التعاون الدولي سواء أفريقيا أو أوروبا الدول ذات الاهتمام بمجال التعاون والتبادل التجاري وذلك لجذب الاستثمار والمستثمرين للمنطقة الصناعية بالفيوم.

على جانب آخر تفقد المهندس هيثم حسين خطوط الإنتاج والمعدات لمصنع الفراعنة تك بالمنطقة الصناعية بالفيوم، وطرح خلال المناقشات رؤيته حول آليات التطوير ودراسة حالة المنتج الحالي الذي ينتجه المصنع، وايضًا تطوير البنية التحتية ووجود هيكل إداري منظم ومدرب جاهز لتشغيل خطوط الإنتاج.

وأكد “حسين” على ضرورة التطوير المستمر سواء على جانب المعدات أو على مستوى الكادر البشري، كما طرح الحلول لبعض المشاكل التي واجهتهم خلال الفترة السابقة.

وأكد كل الحاضرين من رؤساء الأقسام والقطاعات بالمصنع حرصهم الشديد على وجود مجمع عمال مصر في المنطقة الصناعية بالفيوم؛ لنقل التجربة في تشغيل وإدارة خطوط الإنتاج والمساعدة في الحلول للمصانع المتعثرة.

وأوضح “حسين”، إنه تم تدشين هذه المبادرة في 2018، وهناك إجراءات تم اتخادها لتفعيل مبادرة«اصنع وشغل غيرك»، أهمها القيام بواجبها المجتمعي في ظل التحديات الاقتصادية التي يمر بها العالم بعد جائحة كورونا، ودعمًا للمجتمع الصناعي والشركات والمصانع في ظل هذه التحديات الكبيرة التي يواجهها قطاع الصناعة هذه الفترة.

وأضاف «حسين»، بأن الصناعة أحد أهم أعمدة الاقتصاد داخل الدول، لذلك لابد من إيجاد حلول جديدة لتطوير الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى دور المبادرة التي تُعتبر الأولى من نوعها لدعم المناطق الصناعية بجمهورية مصر العربية للوقوف بجانب المجتمع الصناعي لحل المشكلات التي تواجه الصناعة لدعم المصانع المتعثرة.

وأشار «حسين» بأن هناك جولات ميدانية للمبادرة يتم إطلاقها قريبا في جميع أنحاء المناطق الصناعية بجمهورية مصر العربية منها: (منطقة 6 أكتوبر الصناعية – منطقة العاشر من رمضان – منطقة العين السخنة منطقة برج العرب – منطقة السادات)، وكذلك المناطق الصناعية بالصعيد وذلك تحت شعار صُنع في مصر، وريادة المنتج، ودعم المجتمع الصناعي المصري بكل ما يحتاجه من خدمات متكاملة.

اترك رد