بدء تفعيل برتوكول التعاون بين”قضايا المرأة”ووزارة الصحة ومحافظة الجيزة بمستشفى الواحات البحرية

كتب: أيمن وصفى

0

في إطار تنفيذ برتوكول التعاون بين مؤسسة قضايا المرأة المصرية مع وزارة الصحة ومحافظة الحيزة، الذى تم توقيعه خلال شهر سبتمبر الجاري من أجل دعم وتعزيز الحقوق والصحة الإنجابية، تم عقد اجتماع مشترك بين المؤسسة واللجنة الطبية المشكلة برئاسة الدكتور سامح العشماوي- وكيل أول وزارة الصحة بالجيزة، واستهدفت اللجنة زيارة ميدانية لمستشفي الواحات البحرية وإدارة الوحدات الصحية، لرصد وتقييم اشكاليات واحتياحات مستشفي الواحات البحرية والوحدات التابعة لها فيما يخص خدمات تنظيم الأسرة و الحقوق الإنجابية والجنسية وصحة المرأة.

وقامت اللجنة بوضع خطة العمل خلال المرحلة القادمة لتحديد الاشكاليات والاحتياجات من خلال قادة المجتمع ورجال الدين والطاقم الطبي ومقدمي الخدمة والفئات المستهدفة (سيدات، رجال، شباب، شابات).

تجدر الإشارة إلى أن البرتوكول يهدف إلي دعم وتعزيز الحقوق والصحة الجنسية والانجابية للنساء والشباب والشابات، المرحلة الأولى لتطبيق البرتوكول ستكون في مستشفى الواحات البحرية ومستشفي بولاق الدكرور، من خلال تطوير وحدات تنظيم الأسرة وتقديم خدمات الصحة الإنجابية والجنسية بمستشفى بولاق الدكرور و مستشفى الواحات البحرية والعمل على أن تكون نموذج يمكن تعميمه في مجال تنظيم الأسرة ودعم حقوق الصحة الإنجابية والجنسية بالمستشفيات والمناطق الصحية المختلفة.

كما يعمل البرتوكول على:
– بناء قدرات فريق العمل الطبي والإداري بالوحدتين والمستشفتين في مجالات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية والجنسية وتقديم الخدمات الصحية وكيفية استقبال الحالات المختلفة وكيفية عمل ملفات للوحدتين وقاعدة بيانات للحالات المختلفة …إلخ.

كذلك يهدف البرتوكول إلى إصدار مدونة سلوك للعاملين داخل وحدتين تنظيم الأسرة وتقديم خدمات الصحة الإنجابية والجنسية وفقا لهذا البرتوكول لتحدد الاختصاصات والادوار وأداء الخدمة للمواطنين بالكفاءة والجودة المناسبتين مع الاخذ في الاعتبار ادبيات التعامل مع الجمهور المستهدف.

– العمل على رفع الوعي للمجتمعات المحلية بمنطقتي الواحات البحرية وبولاق الدكرور بالحقوق والصحة الجنسية والانجابية.

– المتابعة الدورية وتقديم الدعم الفني والإداري للوحدتين وإجراء التقييم الدوري ووضع خطط التطوير بالمشاركة مع الوزارة ومستشفى بولاق الدكرورو مستشفى الواحات البحرية ووحدتي تنظيم الأسرة والصحة الأنجابية.

– العمل على تطوير وتعديل وإصدار السياسات التي تدعم الحقوق الإنجابية والجنسية في إطار الاستراتيجيات القومية والوطنية ورؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة والاتفاقيات والمواثيق الدولية المختلفة.

 

اترك رد