بيان البرلمان العربي بجلسته الأولى بشأن مستجدات الأوضاع في دولة ليبيا

0

تابع البرلمان العربي بمزيد من الاهتمام تطورات الأوضاع في دولة ليبيا وجهود إتمام الاستحقاقات السياسية للتوصل إلى حل نهائي للأزمة الليبية:

 

وفي هذا السياق، فإن البرلمان العربي:

 

1. يدعو جميع الأطراف والقوى الوطنية والمكونات الاجتماعية الليبية إلى وقف العنف وموجات التصعيد وضبط النفس حقنا للدماء والعودة للحوار والحفاظ على مقدرات الشعب الليبي، والتوصل إلى حل ليبي -ليبي يحقق الاستقرار، معربا عن تضامنه الكامل مع الدولة الليبية.

 

2. يعرب عن خالص تعازيه في ضحايا الحادث المؤسف الذي وقع في مدينة سبها نتيجة انفجار شاحنة نقل وقود مما أدى لوقوع عدد من الوفيات والإصابات، متمنيا الشفاء العاجل للمُصابين. ويؤكد تضامنه مع الدولة الليبية جراء هذا الحادث المؤسف.

 

3. يدعو الدول العربية إلى تكثيف جهودها لدعم كافة المساعي المخلصة التي تهدف إلى لم الشمل وتجاوز الخلافات ونبذ الفرقة.

 

4. يشدد على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية في أقرب وقت ممكن لتحقيق طموحات الشعب الليبي الشقيق في التعبير عن إرادته الحرة في اختيار قياداته وممثليه، وبعيداً عن أي تدخلات خارجية.

 

5. يدعم جهود اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) وما تبذله من أجل خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، مؤكدًا على دعمه الكامل لكافة السبل الرامية لتوحيد المؤسسة العسكرية.

 

6. يجدد رفضه التام لأية تدخلات خارجية في الشئون الداخلية الليبية، ويدعو الدول العربية والمجتمع الدولي دعم ليبيا ومساندتها في إرساء الأمن والاستقرار، ودعم جهود التنمية وإعادة البناء، ويشدد على أن أمن ليبيا جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

اترك رد