رئيس الوزراء الإيطالي يدعو إلى عمل أوروبي مشترك لمواجهة أزمة الطاقة

كتب : حامد خليفة

0

شدّد ماريو دراغي، رئيس حكومة تسيير الأعمال الإيطالية المنتهية ولايتها، على الحاجة إلى عمل مشترك في أوروبا لمعالجة أزمة الطاقة، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

 

وقال دراغي، خلال المائدة المستديرة المخصصة لموضوع “الطاقة والمناخ والاقتصاد” في براغ ضمن فعاليات قمة المجموعة السياسية الأوروبية، إن الإتحاد الأوروبي “يحتاج إلى العمل معًا لمعالجة أزمة الطاقة. كما يمكننا القيام بذلك دون ترتيب معين، لكننا سنفقد الوحدة الأوروبية”.

 

وبحسب مصادر من مجلس الوزراء، فقد شارك في المائدة المستديرة قادة ألمانيا والبرتغال وأيرلندا وبلجيكا وبلغاريا وليختنشتاين والنرويج وأوكرانيا وصربيا، حيث ركزوا على قضية الطاقة، وعلى وجه الخصوص على الإستجابة الأوروبية لارتفاع الأسعار، مسلطين الضوء على مدى تأثير العدوان الروسي على أوكرانيا على سوق الغاز بشكل كبير، مما خلق حالة من عدم اليقين بشأن الإمدادات في العديد من الدول ودفع الأسعار إلى مستويات قياسية.

 

خلال المناقشات، أعربت دول الاتحاد الأوروبي المختلفة عن مقترحاتها لحل أزمة الطاقة، بهدف إستعادة ديناميكيات السوق والأسعار الصحيحة، وبالتالي إبقاء إتجاهات التضخم تحت السيطرة. كما تم تسليط الضوء أيضًا على كيف تم توسيع مصادر إمدادات الغاز الطبيعي بسرعة، وتسريع تنويع مزيج الطاقة بفضل بعض الدول غير الأوروبية وآخرى تنتمي إلى المجتمع السياسي الأوروبي.

اترك رد