السفير “حسام زكي” يجري مباحثات مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشئون الشرق الأدنى ويؤكد على الثوابت العربية إزاء القضية الفلسطينية والموقف من الأزمات العربية

كتب: أيمن وصفى

0

استقبل السفير “حسام زكي” الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية يوم 12 أكتوبر الجاري، “باربرا ليف” مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشئون الشرق الأدنى، وذلك في اطار زيارة تقوم بها إلى جمهورية مصر العربية وعدد من الدول العربية.

وعقد الجانبان جلسة مشاورات تناولت مجمل التطورات على الساحتين العربية والدولية، وتداعيات الحرب في أوكرانيا على تفاقم الأزمات في المنطقة.

وقد أكد زكي خلال المباحثات على الموقف العربي الثابت إزاء القضية الفلسطينية مشددا على أهمية الدور الذي يمكن للإدارة الأمريكية القيام به في سبيل الضغط من أجل الدفع بجهود تحقيق السلام الشامل والتسوية المنشودة.

كما تناول الجانبان مجمل التطورات المتعلقة بالأزمة السورية وما تشهده التسوية السياسية من حالة جمود، وكذا الوضع الليبي بمختلف تعقيداته، إضافة إلى ما تشهده الساحة العربية من تدخلات من قوى إقليمية تسعى إلى إحكام نفوذها في ظل الانشغال الدولي بالتداعيات المترتبة على الحرب في أوكرانيا.

ومن جانبها أشارت “ليف” إلى جهود الوساطة التي قامت بها الإدارة الأمريكية في سبيل التوصل لاتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل؛ مشيرة إلى أن هذا الاتفاق سيشكل انطلاقة أمل جديدة بالنسبة للبنان، وسيعود بالمنفعة على الشعب اللبناني، كما أنه سيسهم في حفظ الاستقرار في المنطقة.

ورحب الأمين العام المساعد بمقترحات الخارجية الأمريكية بشأن تفعيل الحوار والتشاور مع الجامعة العربية، وأعرب عن تقديره لما أبدته “ليف” من حرص على التعرف على وجهة نظر الجامعة العربية إزاء القضايا والأزمات العربية التي تشكل أولوية بالنسبة للجامعة العربية.

اترك رد