دار الكتب والوثائق تستقبل وفدا من المكتبة الوطنية الفلسطينية

كتب / حامد خليفة

0

إستقبلت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الأستاذة الدكتورة نيفين محمد موسى، اليوم الثلاثاء، وفدا من المكتبة الوطنية الفلسطينية برئاسة الوزير عيسى قراقع وبصحبته مساعد رئيس المكتبة هيثم عمرو ،ومدير الأنشطة والفعاليات في المكتبة الوطنية الفلسطينية ناصر دمج، و نورهان المسارعي من سفارة دولة فلسطين بالقاهرة. وحضر اللقاء من الجانب المصري الأستاذ الدكتور مينا رمزي رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب، والدكتور أشرف قادوس رئيس الإدارة المركزية للمراكز العلمية.

 

تأتي الزيارة في إطار تعزيز أطر التعاون الثنائي لبحث آليات التعاون المشترك وتبادل الخبرات. وأشار السيد عيسى قراقع إلى حداثة المشروع الفلسطيني لإنشاء مكتبة وطنية بما يستدعي الاستفادة من الخبرات العريقة لدار الكتب المصرية كأول مكتبة وطنية عربية. وقد أصدر الرئيس الفلسطيني أبو مازن إنشاء المكتبة الوطنية الفلسطينية كحافظة للهوية والتراث الفلسطينيين. وأعرب عن حاجة المكتبة لتدريب كوادرها بمعرفة خبراء دار الكتب المصرية في مجالات الحفظ والفهرسة والترميم.

وقد أكد أن المكتبة الوطنية الفلسطينية تواصل طريق الكفاح ضد الاحتلال فيما يتعلق بصون التراث الفلسطيني بكافة أشكاله المكتوبة والمسموعة والمرئية.

 

ومن جانبها عبرت الدكتورة نيفين موسى عن استعداد دار الكتب والوثائق القومية لتقديم كافة أشكال الدعم الفني للمكتبة الوطنية الفلسطينية من تدريب للكوادر على العمليات الفنية المختلفة. كما أشارت إلى ضرورة قيام المسئولين عن المكتبة الوطنية الفلسطينية بالتوجيه نحو رقمنة كافة الوثائق المتاحة في فلسطين لحماية الأرشيف الفلسطيني من التدمير وذلك لطبيعة الظروف الأمنية في الأراضي المحتلة. وأبدت ترحيبها المبدئي لتزويد المكتبة الوطنية الفلسطينية بعدد من إصدارات دار الكتب والوثائق. كما أشارت الدكتورة نيفين موسى إلى أهمية إنشاء مركز للترميم ومركز للمسح الرقمي في المكتبة الناشئة لأهمية ذلك في حفظ التراث الفلسطيني.

 

وقام الوفد بجولة شملت معمل المسح الرقمي و قاعة البحث في دار الوثائق. كما شملت الجولة قاعات الدوريات و الفنون والموسيقى والاطلاع، والقاعة الرقمية، والمكتبات الملكية والمهداة في دار الكتب. واختتمت الجولة في مركز الترميم بدار الكتب حيث تم استعراض كافة مراحل معالجة المخطوطات والكتب وترميمها وتجليدها قبل إتاحتها للمستفيدين.

 

وفي ختام الزيارة قامت الدكتورة نيفين موسى بإهداء عدد من إصدارات دار الكتب والوثائق للسيد عيسى قراقع من بينها كتب متميزة عن تاريخ فلسطين والقدس. وأهدى السيد قراقع بدوره عددا من الإصدارات الفلسطينية لدار الكتب والوثائق.

اترك رد