الإتحاد الأوروبي يتوصل لإتفاق حول الطاقة

كتب : حامد خليفة

0

توصل رؤساء حكومات ودول الإتحاد الأوروبي، في وقت متأخر من الليلة الماضية في بروكسل، إلى اتفاق حول عدد من التدابير العاجلة لمواجهة إرتفاع أسعار الطاقة، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

 

وبموجب تلك التدابير، سيتعين على المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي تقديم “قرارات عاجلة ملموسة” بشأن “ممر ديناميكي مؤقت” للحد من الزيادات “المفرطة” في أسعار الغاز الطبيعي “فورًا”.

 

ماريو دراغي رئيس الوزراء الإيطالي، المنتهية ولايته، عبّر عن رضاه عن الاتفاق، قائلًا إن “الأمور سارت على ما يرام”، الرضا نفسه الذي عبّر عنه رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الذي رأى أنه يوجد “وحدة وتضامن” في الإتحاد، فيما أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن المفوضية ستقدم اقتراحًا يتدخل “بوضوح شديد” في سقف أسعار الغاز، غير أن شكوك ألمانيا “لا تزال قائمة”، فقد قال المستشار أولاف شولتز: “لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به على المستوى الفني”، مشيرا إلى أن “العديد من القضايا الصعبة لا تزال دون حل”.

 

وتسارع الدول الأوروبية الخطى لملء خزاناتها من الغاز الطبيعي قبل موسم الشتاء المقبل، ولا سيما بعد توقف إمدادات الغاز الروسي عبر خط الأنابيب “نورد ستريم 1” الذي شهد تسربًا للغاز الشهر الماضي أدت إلى توقفه.

اترك رد