“عوض بكاب”: انطلاق مهرجان دويتو وادي النيل بحضور سفراء الفن الشعبي الشهر المقبل بالقاهرة

كتبت: آلاء محمد

0
"عوض حسين بكاب" رئيس مهرجان دويتو وادي النيل والمالك للشركة المنظمة
“عوض حسين بكاب” رئيس مهرجان دويتو وادي النيل والمالك للشركة المنظمة

 

علي قدم وساق تجري الاستعداد بالعاصمة المصرية القاهرة لاطلاق فعاليات مهرجان دويتو وادي النيل، والذي يشهد تكريم عدد من رموز الفن الشعبي والموروث والفلكلور، وفي تصريح بثته وكالة ANG أكد رئيس المهرجان والمالك للشركة المنظمة “عوض حسين بكاب” بأن المهرجان استند في فكرته علي توجهات التنمية المستدامة في المسئولية المجتمعية للقطاع الخاص والأفراد، مؤكدًا بأن الفن هو دبلوماسية شعبيه في ظل الأوضاع الدولية التى تحتاج من الجميع التكاتف مع الجميع، وأشاد رئيس المهرجان بدور السلطات المصرية ممثلة في الوزارات المختلفة لإنجاح المهرجان والفعاليات الفنية والثقافية التى تُعد القوي الناعمة للشعوب.

وأكد “بكاب” علي عمق العلاقات المصرية السودانية الأزلية القائمة علي الوعي الرشيد للقيادات في البلدين، وأشار إلي تنصيب الفنانة إنصاف مدنى (التاج الملكى) الذى أجازته اللجنة المنظمة بالإجماع، لما تتصف به من أبعاد إنسانية وإجتماعية، ولها حضورها الفنى الطاغى، وتشجيعها للمواهب من الفنانين الشباب، وتحمل خلف ظهرها محطات كبيرة من النجاحات المشرفة، ولها أرشيف فنى وعطاء ثرى مدهش، ومجموعة كبيرة من المشاركات المتميزة محليًا ودوليًا.

وأثني “بكاب” علي الفنان المبدع بلال موسي ودوره البارز كشاعر وملحن، بجانب نشاطه في المحافل، والفعاليات الفنية، وقال: إن بلال موسي يتمتع بصوت مثالي، وأداء متألق، وبطاقة إيجابية تسهم في الفن، ورسالته السامية، كما يتميز بفطرة في تأليف الأغاني، وموهوب في التلحين.

وفي حديث حول الفنان المبدع حمو إسماعيل فقد أشار “بكاب” إلى اسهاماته الكبيرة في إثراء المكتبة الفنية، وقناته في اليوتوب التي جمعت آلاف الأغاني السودانية، وهو فنان مجتهد له جمهوره، ويملك طبقات صوتية في جميع المقامات، ويعمل من أجل الدبلوماسية الفنية، وجمع الشعبين فى ساحات فنية.

كما كشف عن دور الفنان الشعبي الشاب مهيد الصادق مؤكدًا بأنه فنان واعد وملهم لقطاعات الشباب، ويُعتبر مجدد الأغنية الشعبية، واستطاع مع فرقته تكوين أسرة فنية ناجحة، انطلقت من مدينة كوستى إلى كل مدن السودان، وستكون مشاركته بالمهرجان هى أول مشاركة خارجية، ومحطة انطلاق جديدة لهم من قاهرة المعز منبع الفنون.

كما كشف عن تقديم المهرجان لفرقة “دويتو وادي النيل”، والتي تجمع نخبة من مجموعة شباب مصريين يقومون بأداء أغنيات سودانية باللغة المصرية القديمة، واللكنة الفرعونى في عمل فني من إنتاج وإدارة شركة بكاب للإدارة وتنظيم الفعاليات والإنتاج الفني.

وتكونت الفرقة من جميع الأطياف، والمكونات الدينية، وشعارها لا فرق بين الدين واللون والجنس، كلنا من أجل شعبين متسامحين متحابين، وتربطنا أغنيات لها عمق في ترابط الشعبين، وعلى هذا الخط يعكف الفنان بلال موسي علي الانتهاء من أغنية الإفتتاح.

"عوض حسين بكاب" مع الفنانة "إنصاف مدنى"
“عوض حسين بكاب” مع الفنانة “إنصاف مدنى”
اترك رد