كلية البحوث البيئية بجامعة عين شمس والعربي للتنمية المستدامة يكرمان الإعلامية عبير سلامة

كتب / حامد خليفة

0

كرمت كلية البحوث والدراسات البيئية بجامعة عين شمس متمثلة في أ.د. نهى سمير – عميد الكلية، والإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة متمثل في د. أشرف عبد العزيز – الأمين العام للإتحاد، والوزير مفوض د. محمود فتح الله– مدير إدارة شئون البيئة بجامعة الدول العربية والأمين العام لمجلس وزراء البيئه العرب، الأستاذة عبير سلامة – مدير تنفيذي مجلة وموقع نهر الأمل والمستشار الإعلامي للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة، وذلك خلال إحتفالية يوم البيئة العربي تحت شعار: “معاً للتعافي الأخضر”

أقيمت الإحتفالية تحت رعايةأ.د. محمود المتيني – رئيس جامعة عين شمس، ونظمها الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة عضو المكتب التنفيذي الدائم لملتقى الإتحادات العربية النوعية بجامعة الدول العربية وعضو منظمات المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، وكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، بالتعاون مع مركز التنمية الإدارية بالدقي، ومجلة نهر الأمل

وشارك في الجلسة الاولى

للإحتفالية كلا من:

ا.د/غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

ا.د/نهى سمير دنيا كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس

د/اشرف عبدالعزيز الامين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة

المستشار/نادر جعفر رئيس الإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة

الوزير المفوض الدكتور/محمود فتح الله مدير إدارة شئون البيئة بجامعة الدول العربية والأمين العام لمجلس وزراء البيئه العرب

د/خالد فهمي استاذ بمعهد التخطيط القومي ووزير البيئة السابق

 

وحضرها كلاً من الدكتور مهندس محمد اليماني – رئيس المجلس العربي للطاقة المستدامة، والدكتور مهندس فاروق الحكيم – أمين عام جمعية المهندسين المصرية، والمهندس الإستشاري محمد سليم – عضو مجلس إدارة المجلس العربي للطاقة المستدامة، والمهندس سعيد اللبان – الأمين المساعد للإتحاد، والأستاذة عزة حسين – الأمين المساعد للإتحاد، والدكتور محمد السعيد قطب – رئيس فرع الإتحاد بمحافظة الغربية، والأستاذ خالد فاروق – رئيس فرع الإتحاد بمحافظة الجيزة.

 

وتحدثت سلامة بكلمة عن دور الإعلام في التوعية بالتغيرات المناخية خلال الجلسة الثانية من الندوة والتي ترأستها أ.د. دعد فؤاد – نائب رئيس الإتحاد والأستاذ بجامعة القاهرة، وشارك فيها الأستاذ الدكتورة نور شفيق الجندي – مستشار وزير البيئة السابق والأستاذ بمعهد بحوث البترول المصري وعضو الهيئة العلمية العليا للإتحاد، الدكتور محمد إسماعيل – مدير مركز التنمية الإدارية بالدقي، الأستاذ أحمد سمير فرج – رئيس جهاز حماية المستهلك الأسبق، الدكتورة ولاء أبو زيد – عضو الإتحاد العربي للتدريب والتعليم الموازي – دولة الإمارات العربية المتحدة، الدكتورة رائدة حسين الذبحاني – مسئول ملف الإنتهاك الإنساني وسفيرة السلام لدى منظمة السلام الدولية بالأمم المتحدة – اليمن، الأستاذ الدكتور عبد السلام المحمدي – أستاذ النانوتكنولوجي – رئيس المركز العربي للنانوتكنولوجي – العراق.

إستهلاتها بالشكر والتقدير أ.د نهي سمير عميد كلية البحوث البئية بعين شمس

ود.أشرف عبد العزيز الأمين العام للإتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة على جهوده مع قادة الاتحاد وأعضائه في خدمة قضايا التنمية المستدامة على الصعيد العربي والدولي

 

أوضحت خلال كلمتها

اهمية التوعية الإعلامية للأفراد والمجتمع وإبراز جهود الدولة في مجابهة التغيرات المناخية على صعيدي التكيف والحد من التغيرات المناخية.

وأشارت إلى أن التوعية الإعلامية بالتغيرات المناخيه إشتملت على عدة إتجاهات متوازية من التعريف بمفهوم التغيرات المناخية وكل المصطلحات المتعلقة بها مثل الإحتباس الحراري، والبصمة الكربونية، والغازات الدفيئة إلى آخره من المصطلحات الأخرى وصولاً إلى الأسباب التي أدت إلى حدوثها وآثارها التي يعاني منها العالم كله من ارتفاع مستوى سطح البحر وارتفاع متوسط درجة الحراره وإنخفاض في جودة مستوى الهواء نفسه، والتصحر، وزيادة معدل الكوارث البيئية، وحرائق الغابات، والجفاف، وتلف في المحاصيل، والفيضانات، وإرتفاع نسبة الفقر.

 

كما أكدت على أهمية الجانب الديني في التوعية كونه عامل هام في نشر الوعي وتوجيه الفكر وتقويم السلوك والتثقيف لدى أفراد المجتمع، وذلك عبر الوسائل الإعلامية المختلفة سواء التقليدية أو الحديثة من خلال الوسائط التكنولوجية الرقمية، وأدوات متنوعة وعديدة، كذلك أهمية التنوع في إستخدام القوالب الإعلامية والفنون الصحفية المختلفة التي تساعد على تغيير الفكر وتنمية الإدراك ومن ثم تغير السلوك ، موضحة أنه كلما وضع المحتوى الإعلامي في قالب ممتع وجاذب يكون ذلك أكثر انتشاراً وتأثيراً عند القارئ.

واختتمت سلامة كلمتها بتوجيه الشكر أ.د نهى سمير عميد كلية الدراسات العليا و البحوث البيئية بجامعة عين شمس، ود.اشرف عبد العزيز الامين العام للإتحاد العربى للتنمية المستدامة والبيئة.

اترك رد