إنطلاق الدورة الأولى من مؤتمر علوم التكاثر والخصوبة برعاية مركز رويال بحضور  طبى عالمى بالمنصورة

كتب: أيمن وصفى

0

أقيمت الدورة الأولى من المؤتمر العالمي Reproduction and Fertility Conference  الخاص بمركز رويال لصحة المرأة، وبالتعاون مع الجمعية المصرية للتدخل الجراحي الدقيق، وبرئاسة “أ.د.فادي شوقي” استاذ التوليد وأمراض النساء بجامعة الاسكندرية – رئيس جمعية MISSE، والدكتور محمد الزيات استشاري علم الأجنة – رئيس مجلس إدارة مركز رويال.
وأكد أ.د.محمد الزيات خلال الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر دور مركز رويال في التطوير العلمي والطبي المستمر، والذي كان من أهم أهداف إنشاء المركز منذ عام ٢٠١٨، والذي تم بالفعل على مدار اكثر من أربعة اعوام.
وتضمن برنامج التطوير العلمي لرويال محورين -الأول- وهو المحور البحثي، وذلك بالإطلاع على كل جديد في علوم الخصوبة، ونشر الأبحاث العلمية،  والأوراق البحثية بالمجلات العلمية، والمؤتمرات العالمية، – والمحور الآخر- وهو التدريب المهني للطواقم الطبية؛ بعمل ورش عمل، ومؤتمرات سنوية، بالتعاون مع كبرى الجامعات المصرية، والجمعيات العلمية.
ومن أهم أهداف المؤتمر: زيادة الوعي تجاه الحلول الحديثة لوسائل الإخصاب المساعد، وتبادل الخبرات حول أحدث الوسائل العالمية في مجالات الحقن المجهري والمناظير النسائية.
وقد ضم المؤتمر نخبة من العلماء من مصر وألمانيا في تخصصات النساء والتوليد، والحقن المجهري، وعلوم الوراثة، والأشعة التشخيصية.
وقد تكون برنامج المؤتمر من جلستين – الأولى- عن الجديد في الحقن المجهري، برئاسة “أ.د.محمد شاور” أستاذ التوليد وأمراض النساء بجامعة المنصورة،  و”أ.د.أحمد الهلالي” استشاري التوليد وأمراض النساء والحقن المجهري، وقام بتنسيق الجلسة الدكتور عمرو عبد الرحيم استشاري التوليد وأمراض النساء والمناظير بمركز رويال، والدكتور احمد عاصم الملا استشاري التوليد وأمراض النساء والمناظير بمركز رويال؛ و تناولت الجلسة عدة محاضرات في مجال الحقن المجهري – الأولى – عن التطبيقات الحديثة في زرع الأجنة المجمدة للأستاذ الدكتور أشرف أبو علي استشاري التوليد وأمراض النساء، وأحد مؤسسي الجمعية المصرية للخصوبة، والمحاضرة – الثانية – عن أحدث العلاجات والحلول للفشل المتكرر للحقن المجهري، وقد ألقاها “أ.د.مصطفى فؤاد” أستاذ التوليد وأمراض النساء بجامعة عين شمس، والمحاضرة – الثالثة – للأستاذ الدكتور عزت السبكي أستاذ على الوراثة بجامعة عين شمس، والتي تناولت الدور المهم للتطبيقات الحديثة في الفحص الوراثي للأجنة، ودورها في زيادة معدلات نجاح الحقن المجهري، والمحاضرة – الرابعة – عرض عملي لكيفية التعامل مع حالات النزيف الحاد، وبعرض مميز من فريق مركز رويال الطبي الدكتور عبد الحميد السودة استشاري التوليد وأمراض النساء والمناظير، والدكتور أحمد عادل صالح استشاري التوليد وأمراض النساء والمناظير، اما المحاضرة – الخامسة –  للأستاذ الدكتور محمود عبد العليم أستاذ التوليد وأمراض النساء بجامعة أسيوط، و نقاش مهم عن حالات فرط التنشيط، وكيفية تجنب حدوثه، وطرق العلاج.
وكانت الجلسة الثانية بعنوان: “دور المناظير النسائية في علاج بطانة الرحم المهاجرة” برئاسة ا.د.فادي شوقي، ود.بريجيت ديتزل استشارية المناظير النسائية – ألمانيا، ومنسق الجلسة الدكتور محمد حسني على استشاري التوليد وأمراض النساء والمناظير بمركز رويال، ود.محمد مجدي استشاري التوليد وأمراض النساء و المناظير.
وقد تناولت الجلسة فى المحاضرة الأولى د.بريجيت ديتزل، ومحاضرة عن بطانة الرحم المهاجرة في الغشاء البريتوني، والمحاضرة الثانية للدكتور هيثم المليجي استشاري أمراض النساء والمناظير بألمانيا، ومناقشة عن بطانة الرحم المهاجرة في الجهاز البولي، والمحاضرة الثالثة للأستاذة الدكتورة هبة حسن استاذ مساعد الأشعة التشخيصية بجامعة الأسكندرية، ومحاضرة عن دور الأشعة التشخيصية في الكشف عن بطانة الرحم المهاجرة، والمحاضرة الرابعة للأستاذ الدكتور حسام عبد المجيد أستاذ التوليد وأمراض النساء والمناظير النسائية بجامعة حلوان، ومحاضرة مهمة عن الحفاظ على مخزون المبيض، مع التدخل الجراحي الدقيق.
وقد تم تكريم أول دفعة من برنامج علوم الرحم، فعلى هامش الجلسة الأولى تم تكريم الأطباء المشاركين في دورات التدريب الخاصة بعلوم الرحم بمركز رويال.
وتم الإحتفال بتخريج الدفعة الذهبية لدبلومة EDGES، والاحتفال بتخرج الدفعة الأولى من دبلومة المناظير النسائية المتقدمة EDGES؛ والتي تُعد أول دبلومة مهنية معتمدة للمناظير بمصر،  وباعتماد دولي.
وقد تميز المؤتمر بحضور كثيف من أطباء التوليد وأمراض النساء من مختلف أنحاء الجمهورية،  وبحضور عدد كبير من الشركات الراعية ووسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وعدد من الصحف والمواقع الإلكترونية.
وصرح المنسق الإعلامى للمؤتمر المخرج “سامح فارس: بأن مركز رويال والجمعية المصرية للتدخل الجراحي الدقيق تتقدم بخالص الشكر للمحاضرين، والزملاء الحضور، والشركات الراعية؛ وعلى رأسها شركة DRUG LAB، وشركة FERRING، والشركات المنظمة شركة بروفيشنال، وشركة دالاس، وتتوالى الإنجازات خلال الفترة المقبلة لمراكز رويال على المستوى المصرى والعربي والعالمى.

 

اترك رد