العارف بالله طلعت ضيف قناة (مصر) والحديث حول مدينة المنصورة الجديدة وعروس البحر المتوسط والقمة العربية الصينية

0

استضاف برنامج (نهار جديد ) على قناة ( مصر الزراعية )الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت مدير تحرير بأخبار اليوم والحلقة من تقديم الاعلامية اسراء عادل مذيعة التليفزيون.

 

وتحدث الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت خلال لقائه ببرنامج (نهارجديد)

قناة مصر قائلا :افتتاح مدينة المنصورة الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تأتي ضمن سلسلة المشروعات القومية التي تنفذ في الجمهورية الجديدة.

إن ثورة العمران التي تشهدها الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة ستبقى شاهد عيان على حجم الانجازات التي تتحقق على أرض الواقع في ظل وجود قيادة سياسية رشيدة استطاعت أن تضع خارطة طريق لمستقبل الدولةبما يخدم الاجيال الحالية والقادمة.ومدينة المنصورة الجديدة أطلق عليها (عروس النيل الجديدة ) لما تحظى به من موقع ومكانة متميزة كونها نقطة انطلاق نحو المدن الجيل الرابع كمدينة ذكية حديثة ومدينة المنصورة الجديدة هدية الرئيس عبدالفتاح السيسي لشعب الدقهلية وأنها من المشاريع العملاقة التى تضاهى العاصمة الإدارية الجديدة إطار بناء الجمهورية الجديدة. وأحد شرايين التنمية فى ساحل مصر الشمالى حيث تطل المدينة علي البحر المتوسط وتمتد بطول 15 كيلو مترا وتتوسط محافظات الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط وتبعد عن مدينة جمصة بحوالى 6 كم وعن مدينة دمياط بحوالى 20 كم وعن مدينة المنصورة عاصمة الدقهلية بحوالى 50 كم.

المنصورة الجديدة تحولت من منطقة غير مأهولة صحراء جرداء إلى مدينة عالمية حضارية تعتمد على النظام الذكي للتحكم في استهلاك عدادات المياه والكهرباء والغاز والصرف.وتحتوي المدينة الذكية علي كامل المرافق والخدمات من مناطق حكومية وأسواق ومساجد وكنائس ومناطق ترفيهية ومناطق خاصة بالكافيهات والمطاعم وحدائق مركزية لتصبح المدينة الذكية جاهزة تماما للبدء في إنطلاق المدن الذكية المصرية الجديدة حيث تمثل المدينة الجديدة متنفسا للمدن والمحافظات المحيطة فى كل دلتا مصر.

 

وأوضح الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت خلال لقائه فى برنامج ( نهار سعيد) قائلا :جاءت أبرز مشاهد زيارة الرئيس السيسي لمدينة المنصورة الجديدة ومحافظة الدقهلية جولاته التفقدية داخل المدينة جامعة المنصورة وكورنيش مدينة المنصورة الجديدة وجولة تفقدية في إستاد المنصورة ونادى شربين.

وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي مدرسة الحصص الابتدائية بشربين ولقائه بطلاب المدرسة وتبادل الرئيس عبد الفتاح السيسي الحديث الأبوي مع الأطفال في مدرسة الحصص بشربين .وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي حوارا مع عدد من المزارعين بقرية الحصص بالدقهلية. وتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي مجمع الخدمات الحكومية والمجمع الزراعي بحضور ممثلي مؤسسة حياة كريمة وعدد من متطوعيها وأهالي القرية.

 

واضاف الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت خلال لقائه على قناة مصر قائلا: شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتاح عدد من المشروعات الهامة فى محافظة الإسكندرية وذلك في إطار الاهتمام بالارتقاء بعروس البحر الأبيض المتوسط وعودتها إلى سابق عهدها.وافتتاح مشروع تطوير محطة ميدان مصر بالإسكندرية ومشروع تطوير نظم الإشارات لخط سكك حديد القاهرة الإسكندرية ومحور التعمير بالإسكندرية الذى يعتبر إضافة ونقلة نوعية ضخمة من شأنه ان يفتح آفاق تنموية جديدة لمنطقة غرب محافظة الإسكندرية بكاملها ويزيد من حيزها العمراني ويربط ميناء الدخيلة بالطريق الصحراوى والطريق الدولي الساحلي ومدينة برج العرب وليصبح شريانا تنمويا حيويا لربط الإسكندرية بمدينة العلمين الجديدة عبر الطريق الساحلي.

أن محور التعمير يأتي كخطوة جديدة إضافية في تنفيذ استراتيجية الدولة في إنشاء شبكة الطرق والمحاور على امتداد رقعة الجمهورية تلك المحاور التي لم تعد تقتصر فقط على تسهيل حركة المرور وانتقال المواطنين بل أصبحت المحاور المرورية شرايين جديدة للحياة تدعم جهود الامتداد العمراني المنظم والتجمعات السكنية الحديثة وتعزز من العوائد الاقتصادية والتجارية وتوفر فرص عمل كما تربط المشروعات القومية لتتكامل مع بعضها وذلك انعكاسا لرؤية تنموية شاملة وفلسفة علمية عميقة نحو البناء والتعمير والتنمية.

 

وأشار الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت خلال لقائه ببرنامج ( نهار جديد) قناة مصر قائلا :

تستهدف القمة ( العربية -الصينية) الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى جديد وحرص مصر على تطوير التعاون المشترك مع الصين على مختلف الأصعدة سواء في الإطار العربي الجماعي أو في الإطار الثنائي من خلال “الشراكة الاستراتيجية الشاملة” التي تجمع بين البلدين.جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس شي جين بينج رئيس جمهورية الصين الشعبية”. والتطلع لمصر للعمل المشترك مع الرئيس الصينى خلال الفترة القادمة للارتقاء بالعلاقات بين الجانبين خاصة في ظل روابط الصداقة التاريخية والممتدة التي تجمع البلدين والشعبين المصري والصيني

وحرص مصر على تطوير التعاون المشترك على مختلف الأصعدة سواء في الإطار العربي الجماعي أو في الإطار الثنائي من خلال “الشراكة الاستراتيجية الشاملة” التي تجمع بين البلدين.وقدم الرئيس الصيني التهنئة للرئيس السيسي على التنظيم المصري الرفيع المستوى للقمة العالمية للمناخ COP 27 بشرم الشيخ والنجاح الكبير الذي حققته مؤكداً أن بلاده تعتز بعلاقاتها مع مصر وتسعى دائماً للارتقاء بشراكتها مع مصر في جميع المجالات خاصة من خلال توسيع وتنويع أطر التعاون المختلفة فضلاً عن دعم مصر في مسيرة التنمية الحالية بقيادة الرئيس السيسى.

وأشار الرئيس الصينى إلى أن مصر بها فرص واعدة للاستثمارات والشركات الصينيةومن ثم هناك آفاق واسعة للارتقاء بالتبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين.

أن اللقاء تناول استعراض أوجه التعاون الثنائي بين البلدين حيث أشار الرئيس السيسى إلى تكامل المبادرة الصينية “الحزام والطريق” مع جهود مصر التنموية خاصة تلك المتعلقة بتنمية محور قناة السويس وكذلك تطوير البنية الأساسية بالدولة في مجالات الطرق والموانئ البحرية والطاقة. والرئيس السيسى أعرب عن التطلع لتعزيز التدفقات السياحية الصينية إلى مصر فضلا عن تشجيع الشركات الصينية على تعظيم استثماراتها في مصر في مجالات توطين التصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا الصينية خاصة في إطار ما تحظى به الشركات الصينية من دعم من قبل الحكومة المصرية.

كما شهد اللقاء تبادل الرؤى بالنسبة لتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة حيث ثمن الرئيس الصيني في هذا الإطار الدور المصري الرائد في صون السلم والأمن والاستقرار في المنطقة خاصة من خلال مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف أو عن طريق الجهود المصرية الفاعلة في تحقيق التسوية السياسية لمختلف الأزمات في محيطها الإقليمي وهو الدور الذي تعول عليه الصين في ترسيخ الشراكة الصينية العربية.

إن العلاقة المصرية

-الصينية قديمة وكانت مصر أول دولة عربية وإفريقية تعترف بالصين منذ عام 1956 لذلك بدت أنظار بكين تتجه إلى المنطقة العربية والشرق أوسطية وخاصة الدول المركزية مثل الإمارات ومصر والسعودية.

اكتملت علاقات كافة الدول العربية العرب بالصين في عام 1990 عندما أقامت العربية علاقات دبلوماسية كاملة مع الصين الشعبية لتبدأ مرحلة جديدة من التعاون بين الأمتين.

تستهدف رؤية مصر 2030 تعزيز تعاونها مع الصين في العديد من المجالات على رأسها تكامل مبادرة “الحزام والطريق” بالجهود التنمية في مصر خاصة تنمية محور قناة السويس.دائما ما تدعم مصر توفير بيئة استثمار مثالية لتشجيع الشركات الصينية لتوطين التصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا الصينية.

تعد الصين أكبر شريك تجاري لمصر .

 

رسائل السيسي في القمة العربية الصينية أكدت أن مصر تسعى لنظام عالم أكثر عدالة

 

واوضح الكاتب الصحفى العارف بالله طلعت خلال لقائه على قناة مصر برنامج( نهار جديد ) قائلا :رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته بالقمة العربية الصينية بأنها تحظى بمتابعة دولية ومصر حددت الرسالة الرئيسية أنها تحمل هموم دول العالم خاصة في أزمتي الغذاء والطاقة العالميتين وتطالب المجتمع الدولي بتخفيف العبء من على الدول النامية ومصر تسعى طوال الوقت لنظام عالم أكثر عدالة

والرئيس عبد الفتاح السيسي أكد على وضع المجتمع الدولي أمام مسئولياته والتأكيد على وضع المجتمع الدولي أمام مسئولياته والتزام الدول بتعهداتها في كوب 27 والتي كان من ابرز نتائجه إنشاء صندوق الخسائر والأضرار.

ومصر والدول العربية تنطلق من مصالحها وتوقفت عن لعب دور التابع وأن مصر والدول العربية تنطلق من مصالحها وأنها توقفت عن لعب دور التابع وأنها تبحث لمزيد من التعاون مع الصين والتي أصبحت قوة اقتصادية عظمى والتأكيد على قضية الأمن المائي العربي وضرورة الانخراط في المفاوضات للتوصل لاتفاق قانوني ملزم.

اترك رد