اختيار د.إيمان بيبرس ضمن قائمة الــ 40 امرأة رائدة استثانية يقودّن التغيير الاجتماعي الإيجابي ويشلكنّ مستقبلًا مستداماً لجميع فئات المجتمع في أفريقيا

كتب: أيمن وصفى

0
"د.إيمان بيبرس" المديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي
“د.إيمان بيبرس” المديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي

 

احتفالاً باليوم العالمي للمرأة الذي يتزامن في 8 مارس من كل عام، أعلنت منظمة “تمكين أفريقيا” عن اختيار “د.إيمان بيبرس” المديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي ونائب رئيس مجلس إدارة منظمة أشوكا العالمية- وذلك ضمن قائمة 40 امرأة تقود التغيير الاجتماعي الإيجابي في أفريقيا ويسهمنّ في تشكيل مستقبل لجميع فئات القارة.

وجاء الإعلان عن هذه القائمة للسيدات الأفريقيات ذات التأثير الإيجابي في مجموعة متنوعة من القطاعات، مثل ريادة الأعمال الاجتماعية والتكنولوجيا والتعليم والأعمال، وذلك تحت عنوان “الإدماج الملهم”، حيث أشارت المنظمة في بيانها أن هؤلاء السيدات يكسرنّ الحواجز ويعززنّ النمو الاقتصادي ويساهمنّ في بناء مستقبل أكثر إنصافا لجميع الأفارقة.

والدكتورة إيمان بيبرس هي خبيرة دولية في قضايا النوع والتنمية الاجتماعية، وعملت في مصر والوطن العربي وأفريقيا وأوروبا كاستشارية لعديد من المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي، وهي صاحبة رؤية ورائدة في مجالات الإبداع الإجتماعي ومبادرات التنمية التي تقودها المرأة وتركز على النوع الإجتماعي لأكثر من 33 عامًا.

وتشغل “بيبرس” حاليًا منصب نائبة مجلس إدارة رئيس منظمة أشوكا العالمية والمديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي، وهي منظمة تتواجد في 93 دولة حول العالم وتضم اكثر من 3600 مبدع ومبدعة اجتماعية، وتضم اكثر من 110 مبدعين ومبدعات من 11 دولة عربية.

ولأنها رائدة في مجال الإبداع الاجتماعي فقد أسهمت في وضع المفاهيم والتعريفات المختلفة للإبداع الاجتماعي، فقد تبنت العديد من مشروعات الريادة والإبداع الاجتماعي في مختلف المجالات من خلال تأسيسها لمكتب منظمة أشوكا الوطن العربي عام 2003 .

كما أنها نظراً لكونها مدافعة وخبيرة في حقوق المرأة، قامت د.بيبرس بقيادة جهود أشوكا لتمكين النساء في مجال الابداع الإجتماعي؛ فقد أطلقت “المبادرة العالمية لدعم المبدعات الاجتماعيات” في 2018 بهدف إعادة تعريف شامل للمشكلات الي تمنع رائدات الأعمال الاجتماعيات من تقديم وتنفيذ حلول متنوعة لتغيير النظام الاجتماعي؛ تقود د.إيمان فريق عمل المبادرة من دول الشمال والجنوب بهدف زيادة عدد رائدات الأعمال الإجتماعيات مساعدتهن على تنمية عملهنّ.

ومنظمة تمكين أفريقيا تأسست Empower Africa على يد إيزي رابابورت في عام 2018 لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال تنمية الأفراد، وتسريع عملية التمكين من خلال تحفيز الاستثمار والتجارة وخلق فرص العمل وذلك في دولة سيراليون هي دولة تقع على الساحل الجنوبي الغربي لغرب إفريقيا.

ود.إيمان هي إحدى مؤسسات جمعية نهوض وتنمية المرأة عام 1987، والتي قامت بإنشائها بهدف تمكين النساء المعيلات لأسر في المناطق المهمشة اقتصادياً، لتكون أول جمعية في مصر والوطن العربي التي تقدم قروضًا متناهية الصغر بدون ضامن أو ضمان وتكون أول جمعية تعلن عن وجود فئة المرأة المعيلة.

ولأنها تحب وتعشق ارض بلدها وتسعي لخدمة وتطوير شبابها وفتياتها من رواد الاعمال الاجتماعيين قامت بتأسيس مدرسة ابتكار خانة أول مدرسة للإبداع الإجتماعي في مصر والوطن العربي، بهدف خلق مجتمع شامل من المبدعين والمفكرين والمبتكرين ومدهم بالمهارات والمعارف اللازمة لتأسيس مشروعاتهم الإجتماعية الناجحة التي تخلق أثراً اجتماعياً ذا معنى، وتقوم بتقديم حلول للمشكلات الإجتماعية الأكثر الحاحاً في البلاد.


اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

Subscribe to get the latest posts sent to your email.

اترك رد

اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading