موجز أهم الاخبار المحلية والعالمية

اعداد نبيل راضى : مصر

0

# محكمة أمريكية تصدر حكما بحق الروسي المتهم باختراق “تسلا”…

أصدرت محكمة أمريكية حكما بالسجن 10 أشهر بحق الروسي ييجور كريوتشكوف الذي اعترف بذنبه في تهمة التآمر بهف اختراق شبكات شركة “تسلا” الأمريكية.

# قاض فيدرالي أمريكي: قانون ولاية جورجيا ضد مقاطعة إسرائيل ينتهك الدستور…
قال قاض فيدرالي في الولايات المتحدة إن “قانون ولاية جورجيا الذي يحظر التعامل مع أي شخص يدعو لمقاطعة إسرائيل ينتهك التعديل (البند) الأول من الدستور الأمريكي”.

# بايدن يعتزم “محاسبة” سلطات بيلاروسيا على حادثة الطائرة…
دان الرئيس الأمريكي جو بايدن “بأشد العبارات” حادثة طائرة “رايان إير” واعتقال سلطات بيلاروسيا للناشط المعارض رومان بروتاسيفيتش، متوعدا بـ “محاسبة” المسؤولين عن ذلك.

# البنك الدولي يخصص ملياري دولار لتمويل مشروعات في السودان…
أعلن البنك الدولي أمس الإثنين أنه خصص ملياري دولار للسودان الذي يعاني أزمة سيولة نقدية في حين تكافح حكومته الانتقالية لمعالجة مشكلات اقتصادية مستمرة منذ عقود.

# المورينجا”.. شجرة مصرية معجزة تعالج 300 مرض وتحافظ على سلامة الكبد…
احتلت شجرة “المورينجا” مكانة بارزة لدى المصريين القدماء الذين اعتادوا استخدامها في استخراج “زيت المورينجا” كمنافس قوي في فوائده لزيت الزيتون، فضلا عن استخدامه في عمليات التحنيط.

# واشنطن تحذر رعاياها من السفر لليابان بسبب ارتفاع إصابات كورونا…
أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذيرا بشأن السفر إلى اليابان مع تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وذلك قبل شهرين فقط من إنطلاق دورة الألعاب الأولمبية في البلاد في 23 يوليو.

# الفنانة المصرية بدرية طلبة تعلن بتر قدم الفنان شريف الدسوقي بعد عملية جراحية…
أعلنت الفنانة المصرية بدرية طلبة عن بتر قدم الفنان شريف الدسوقي بعد خضوعه لعملية جراحية.

# بعد تعليق لأكثر من 15 شهرا.. الخطوط الجوية الجزائرية تستأنف رحلاتها إلى 4 بلدان…
تستأنف شركة الخطوط الجوية الجزائرية في الأول من يونيو رحلاتها إلى 4 دول تدريجيا، بعد تعليق استمر أكثر من 15 شهرا بسبب جائحة كورونا.

# فشل عملية بيع لوحة صينية تعود إلى العام 1924 في مزاد علني…
فشلت عملية بيع لوحة صينية تعود إلى العام 1924، وقيل إن قيمتها 45 مليون دولار على الأقل، في مزاد علني مساء الاثنين في هونج كونج.

# بلينكن وماس يبحثان “السيل الشمالي 2” وإجراءات محتملة تجاه بيلاروسيا…
بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن هاتفيا مع نظيره الألماني هايكو ماس مشروع “السيل الشمالي 2” لضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا وإجراءات محتملة تجاه بيلاروسيا بعد حادثة الطائرة.

# مصر تسجل 45 وفاة و1149 إصابة جديدة بفيروس كورونا…
أعلنت وزارة الصحة المصرية عن تسجيل 45 وفاة و1149 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الـ24 ساعة الأخيرة.

# وزارة الصحة المصرية تفعل خدمة “ديلفري” للتطعيم ضد كورونا.. تعرف على الشروط…
أكد مسؤول في وزارة الصحة المصرية أن الوزارة اتخذت قرارا بالعمل بخدمة التطعيم ضد كورونا في المنازل للفئات المستحقة، مشيرا إلى أن الخدمة تخص الفئات غير القادرة على الحركة.

# مصر.. محاكمة المتهمين في قضية “داعش السلام”…
تنظر الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ في مصر، يوم الثلاثاء، محاكمة متهمين اثنين بتهمة تكوين خلية تتبع “داعش”، في القضية المعروفة إعلاميا باسم “داعش السلام”.

# روسيا تستأنف الرحلات الجوية مع السعودية و4 دول أخرى…
تستأنف روسيا اعتبارا من اليوم الثلاثاء الرحلات الجوية مع السعودية والمكسيك والبرتغال وآيسلندا ومالطا بعد تعليقها بسبب وباء فيروس كورونا.

# دراسة تكشف دور “أبو ولاء العراقي” في تجنيد الشباب الألمان لمصلحة “داعش”…
سلطت دراسة حديثة صدرت عن المركز الأوروبي لمكافحة الإرهاب الضوء على “أبو ولاء العراقي” ودوره في تجنيد الشباب في ألمانيا لمصلحة تنظيم “داعش” في سوريا والعراق.

# السودان يعلن حالة الطوارئ في ولاية بورتسودان بعد أعمال عنف قبلية…
أعلن السودان فرض حالة الطوارئ وحظر تجول ليلي في بعض أجزاء ولاية بورتسودان الساحلية المطلة على البحر الأحمر، بعد أعمال عنف قبلية أسفرت عن مقتل 5 أشخاص.

# إنقاذ 100 مهاجر قبالة السواحل التونسية…
أعلنت وزارة الدفاع التونسية، أن دورية تابعة للبحرية أنقذت قبالة سواحل تونس، 100 مهاجر بينهم 8 أطفال، وذلك أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا بصورة غير شرعية على متن زورق مطاطي.

# الخارجية الأمريكية: مستعدون لبحث الخلافات مع روسيا بشأن معاهدة “ستارت 3″…
أكد ممثل وزارة الخارجية الأمريكية، الإثنين، أن الولايات المتحدة على استعداد لتفسير نقاط الخلاف مع روسيا بشأن معاهدة “ستارت 3″، مؤكدا أن بلاده أوفت بشروط الاتفاقية منذ أغسطس 2017.

# الصحة العالمية: متحورات كورونا قد تعيد المواجهة إلى نقطة الصفر…
جدد تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تحذيراته من أن العالم لن يكون في مأمن من خطر كورونا ومهما كان مستوى التلقيح في أي بلد قبل السيطرة على الفيروس.

# البرازيل.. وفيات كورونا تقترب من 450 ألفا…
أعلنت وزارة الصحة البرازيلية عن تسجيل 790 وفاة جديدة بفيروس كورونا في الـ24 ساعة الأخيرة، ليصبح إجمالي عدد الوفيات في البلاد 449.858.

# استطلاع: 53% من الجمهوريين يعتبرون ترامب رئيس أمريكا الحقيقي…
أظهر استطلاع للرأي، أن غالبية الجمهوريين ما زالوا يعتقدون أن دونالد ترامب هو الفائز في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وأن التصويت غير القانوني هو سبب هزيمته أمام جو بايدن.

# قرقاش: الإمارات تؤمن بمركزية الدور المصري في قضايا المنطقة…
أكد المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش، أن “دعم الإمارات للجهود المصرية لوقف إطلاق النار في غزة يمثل توجه الدولة العقلاني وإيمانها بمركزية دور القاهرة في قضايا المنطقة”.

# الأمم المتحدة تدعو للإفراج عن رئيس مالي ورئيس الوزراء…
دعت بعثة الأمم المتحدة في مالي للإفراج “الفوري وغير المشروط” عن الرئيس باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان المحتجزين من قبل العسكريين.

# رونالدو في رسالة تلمح بالرحيل: وصلت للهدف الذي حددته لنفسي منذ اليوم الأول في إيطاليا…
صرح البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس، بأنه وصل إلى الهدف الذي حدده لنفسه منذ اليوم الأول في إيطاليا، وهو الفوز بالدوري والكأس والسوبر، ولقب الهداف في بلد كروي مليء بالنجوم.

# هل يذهب رونالدو إلى السعودية؟…
أعلن رئيس رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم، باولو دال بينو، أمس الإثنين، أن النسخة المقبلة من كأس السوبر الإيطالي ستقام في السعودية وفقا للعقد المبرم بين الطرفين.

# مصر.. الحكم على المتهمين باغتصاب منة عبد العزيز…
أصدرت محكمة جنايات الجيزة في مصر، أمس، الحكم على المتهمين في قضية التشهير واغتصاب منة عبد العزيز المعروفة باسم “فتاة التيك توك”. وعاقبت المحكمة المتهم الأول بالسجن 11 سنة وغرامة 14 ألف جنيه، فيما حصل المتهم الثاني على 9 سنوات وغرامة 14 ألف جنيه، وحصل الثالث على 9 سجن و10 آلاف جنيه غرامة، وحصل الرابع على 4 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه، فيما حصل المتهم الخامس على 4 سنوات سجن وغرامة 105 آلاف جنيه غرامة، وحصل المتهم السادس والأخير على البراءة.

# دومينيك راب: يجب محاسبة لوكاشينكو على حادثة الطائرة…
أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، الإثنين، أنه يجب محاسبة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بعد تحويل مسار طائرة ركاب تابعة لشركة “ريان إير” وحملها على الهبوط في مينسك.
وقال: “بريطانيا وجهت إشعارا لإصدار تعليمات لشركة الطيران البريطانية بوقف الرحلات الجوية فوق المجال الجوي البيلاروسي، وأنها ستعلق التصريح الجوي لشركة الطيران البيلاروسية (بيلافيا) فورا”.
وأضاف: “يجب محاسبة حكومة لوكاشينكو على مثل هذا السلوك المتهور والخطير”.

# الرئيس الإيراني: لا خيار أمام الولايات المتحدة إلا رفع العقوبات التي تتعارض مع الاتفاق النووي…
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الإثنين، خلال اجتماع مع رئيسي البرلمان والسلطة القضائية أنه لا خيار أمام الولايات المتحدة إلا رفع العقوبات التي تتعارض مع الاتفاق النووي.

# السلطات البيلاروسية تطالب جميع موظفي السفارة اللاتفية في مينسك بمغادرة البلاد…
أعلن وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي، أمس الإثنين، أن بلاده طالبت جميع موظفي السفارة اللاتفية لدى مينسك بمغادرة أراضي بيلاروسيا.

# الخارجية الأمريكية: جولة بلينكن في الشرق الأوسط ستركز على تثبيت الهدنة…
أعلن دبلوماسي أمريكي رفيع المستوى أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن يتوجه إلى الشرق الأوسط بهدف تثبيت الهدنة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وليس من أجل إحياء عملية السلام بين الطرفين.

# مصر.. تحول مفاجئ وغير متوقع في قضية سفاح الجيزة بعد الحكم بإعدامه…
وقع قذافي فراج المشهور إعلاميا بـ”سفاح الجيزة” على قرار إحالته لمستشفى الأمراض النفسية والعصبية في مصر، وذلك بعد الحكم بإعدامه في عدة قضايا قتل. وقال عرفة متولي محامى “سفاح الجيزة”، إنه من المقرر أن يتم عرض موكله على مستشفى الأمراض النفسية خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد مخاطبة النيابة العامة لمستشفى الأمراض النفسية في العباسية أو الخانكة، لتحديد موعد لاستقباله فور توفر مكان له داخل المستشفى وتم اصطحاب المتهم إلى مقر النيابة العامة بالجيزة للتوقيع على قرار إيداعه بالمستشفى.

# باتروشيف وساليفان يجتمعان في جنيف تمهيدا للقمة الروسية الأمريكية…
عقد سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان اجتماعا في جنيف، وصف بأنه “مرحلة مهمة” في التحضير للقمة الروسية الأمريكية المرتقبة.

# بريطانيا تنفي تغيب جونسون عن اجتماعات مخصصة لمكافحة كورونا بسبب كتاب عن “شكسبير”…
نفت الحكومة البريطانية ما تم تداوله عن أن رئيس الوزراء بوريس جونسون غاب عن اجتماعات مهمة في وقت مبكر من جائحة كورونا لأنه كان يعمل على كتاب كان قد وعد بكتابته عن وليام شكسبير.

# لليوم الثاني على التوالي.. مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى…
اقتحم عشرات المستوطنين، أمس الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، تحت حماية مشددة من الشرطة الإسرائيلية.

# اسرائيل تكشف عن خسائر شركاتها في حرب غزة…
قال اتحاد الصناعات في إسرائيل، الإثنين، إن الشركات الإسرائيلية خسرت 1.2 مليار شيكل (368 مليون دولار) على مدار 11 يوما من القتال بين الجيش الإسرائيلي وحماس في غزة.

# السيسي يناقش تطورات العلاقات السعودية – المصرية مع تركي آل الشيخ…
ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع مستشار الديوان الملكي بالسعودية ورئيس مجلس إدارة الترفيه تركى آل الشيخ، الشراكة الاستراتيجية. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، إن الرئيس أكد على عمق ومتانة العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين والشعبين، وأن الشراكة بينهما استراتيجية وبناءة على جميع المستويات وفى مختلف المجالات سواء فيما يخص تعاون الأجهزة الحكومية أو القطاع الخاص فى البلدين.

# الشيخ وشكري يشددان على ضرورة إيجاد الأفق السياسي الملائم للتوصل إلى إقامة الدولة الفلسطينية…
أكد رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح الوزير حسين الشيخ، ووزير الخارجية سامح شكري على ضرورة إيجاد أفق سياسي ملائم لإقامة الدولة الفلسطينية.

# روسيا.. ابتكار طابعة ثلاثية الأبعاد لطبع أعضاء الجسم…
ابتكر فريق من طلاب جامعة بطرسبورج نموذجا أوليا لطابعة ثلاثية الأبعاد يمكن استخدامها في طبع أعضاء الجسم لزراعتها في جسم المريض المحتاج.

# أنقذوا حي سلوان” دعوة جديدة لإنقاذ الأراضي الفلسطينية من الانتهاكات الإسرائيلية…
تصدر هاشتاج “أنقذوا حي سلوان”، معدلات الأكثر تداولا عبر موقع “تويتر”، خلال الساعات القليلة الماضية، بعد عمليات التهديد والتهجير التي تقوم به القوات الإسرائيلية في الحي المقدسي.

# تايوان تحمل الصين مسؤولية استبعادها من أهم اجتماع بتاريخ منظمة الصحة…
حملت تايوان الصين يوم الإثنين مسؤولية استبعادها من اجتماع سنوي مهم لأعضاء منظمة الصحة العالمية يبدأ الأسبوع الحالي، ويركز على كيفية تجنب كارثة وبائية مقبلة.

# تايمز أوف إنديا”: ظهور عدوى الفطريات الصفراء بالهند وهي أشد فتكا من السوداء والبيضاء…
أفاد تقرير نشرته صحيفة “تايمز أوف إنديا” أن هناك الآن خطرا كامنا جديدا في الهند، أكثر ترويعا من عدوى الفطريات السوداء أو البيضاء، وهو عدوى الفطريات الصفراء.

# جمعية حقوقية مغربية تتهم سلطات جيب سبتة الإسباني بترحيل 40 لاجئا يمنيا…
اتهمت جمعية حقوقية مغربية سلطات جيب سبتة الاسباني بـاستغلال أزمة تدفق المهاجرين على المدينة الأسبوع الماضي، في ترحيل 40 لاجئا يمنيا رغم أنهم كانوا في مركز استقبال طالبي اللجوء.

# راموس يعلق بحزن وألم على قرار استبعاده من قائمة إسبانيا لكأس أمم أوروبا…
عبر قائد فريق ريال مدريد ومنتخب إسبانيا لكرة القدم، سيرخيو راموس، عن حزنه لاستبعاده من قائمة منتخب “فوريا لا روخا” الذي يستعد للمشاركة في نهائيات بطولة كأس أمم أوروبا الشهر المقبل.

وزيرة الصحة تعلن الاتفاق الإفريقي للقضاء على الإيدز بحلول 2030.

بايدن يؤكد للرئيس السيسي تفهم واشنطن للأهمية القصوى لقضية سد النهضة بالنسبة لمصر.

المبعوث الأمريكي: مصر كانت قوية في تمكين العملية السياسية بليبيا.

المبعوث الأمريكى: مصالح مصر وأمريكا في استقرار الأوضاع بليبيا.

الرئيس السيسي يوجه بإنشاء وتطوير الطرق والمحاور الرئيسية بالقاهرة الكبرى.

توجيهات السيسي.. رئيس الوزراء يواصل اجتماعاته لتطوير منطقة الفسطاط التاريخية.

شكري من رام الله: الفترة الماضية شهدت تصعيدًا غير مبرر.. ومصر ستواصل تعاونها من أجل الاستقرار.

وزيرة الصحة: نستهدف توطين صناعة اللقاحات في مصر لتلبية احتياجات دول المنطقة.

المبعوث الأمريكي: ندعم رغبة ليبيا في طرد المرتزقة والمقاتلين الأجانب.

الصحة العالمية: 115 ألفاً من العاملين في الرعاية الصحية توفوا في مواجهة كورونا.

الأمم المتحدة تدعو الدول إلى اعتماد “اقتصاد حرب” لمكافحة كوفيد-19.

أكثر من 300 عمل كوميدي .. ذكرى رحيل “أبو ضحكة جنان”.

طاهر محمد طاهر: دوافعنا كبيرة لتحقيق السوبر الإفريقي.

مقتل 12 شخصا في الولايات المتحدة بعمليات إطلاق نار خلال يومين.

الرئيس السيسي يستقبل الوزير تركي آل الشيخ مستشار الديوان الملكي بالسعودية بحضور عباس كامل.

الحكومة تنفي رصد سلالات جديدة من “كورونا المتحور” داخل مصر.

رئيس الوزراء يتابع مشروعات الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

عضو بحركة فتح: نشكر الرئيس السيسي وكل المؤسسات المصرية التي لعبت دورًا فعالًا بالقضية الفلسطينية.

الشكاوى الحكومية تتعاون مع القومية للتأمين لصرف مستحقات عدد من المواطنين.

رسميًا.. راموس خارج قائمة إسبانيا في اليورو

الرئيس السيسي يتلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي.

الرئيس السيسى: “بايدن” يتمتع برؤية ثاقبة وخبرة متميزة تتسم بالواقعية فى كافة الملفات.

الرئيس السيسي يبحث مع وزير الاقتصاد الفرنسي تعظيم الاستثمارات الفرنسية في مصر.

رئيس الوزراء: بدء التنسيق الفوري لتنفيذ مبادرة الرئيس السيسي لإعادة إعمار غزة.

الرئيس السيسي يطالب المجتمع الدولى بتوفير الدعم اللازم لدول إفريقيا لمواجهة كورونا.

الرئيس الفلسطيني يعرب عن شكره وتقديره لمبادرة الرئيس السيسي لدعم إعادة إعمار غزة.

مفتي الجمهورية: الرئيس السيسي يحمل أمانة القضية الفلسطينية بشرف ونزاهة.

الأزهر يشيد بمبادرة الرئيس السيسي لإعادة إعمار غزة ويدعو المجتمع الدولي للتضام..

المبعوث الأمريكي: مصر كانت قوية في تمكين العملية السياسية بليبيا.

وزيرة الصحة تعلن الاتفاق الإفريقي للقضاء على الإيدز بحلول 2030.

اترك رد