المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين وروتاري مصر توقعان بروتوكول تعاون

كتب: أيمن وصفى

0

بمناسبة يوم اللاجئ العالمي والذكرى السبعين لتأسيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر، وقعت المفوضية وروتاري مصر اتفاقية تعاون عامة في القاهرة في 25 يونيو للعمل معًا على التزامهما المشترك بدعم اللاجئين وطالبي اللجوء في مصر.

بموجب الاتفاقية التي تمت بقيادة لجنة الإغاثة في حالات الكوارث التابعة لروتاري، ستقوم روتاري مصر بتقديم دعمها لبرامج وخدمات المفوضية في جميع المحافظات على مدى فترة سنتين حتى يونيو 2026.

سيتم توجيه هذا الدعم من خلال اللجان المختلفة و136 ناديًا ضمن روتاري مصر ، الذين يضمون أكثر من 3000 عضو. ستشمل الأنشطة منحًا نقدية لمكتب المفوضية في مصر لتعزيز برامجها، وخدمات مجانية للاجئين وطالبي اللجوء، مثل بناء القدرات لتعزيز مهارات كسب الرزق للاجئين، وخدمات الرعاية الصحية مثل العمليات الجراحية، والفحوصات الطبية وغيرها.

قالت “د.حنان حمدان” ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين لدى جمهورية مصر العربية ولدى جامعة الدول العربية: “نشكر روتاري مصر على الدعم والإدماج الذي يقدمه للاجئين وطالبي اللجوء في مصر وكيف أتاح خدماته القيمة من خلال الخبرات المختلفة لأعضائه، وترحب المفوضية دائمًا بجميع جهود المجتمع المدني للإدماج لدعم الاحتياجات المتزايدة للأشخاص الذين أُجبروا على الفرار.”.

فمنذ اندلاع الحرب في أبريل 2023، شاركت لجنة الإغاثة في حالات الكوارث التابعة لروتاري بنشاط في دعم اللاجئين السودانيين في مصر، حيث قامت بتسهيل التوظيف وتوزيع وجبات الطعام على حوالي 500 لاجئ سوداني خلال شهر رمضان. بالإضافة إلى ذلك، وكجزء من التزامها نحو تعليم اللاجئين، قدمت اللجنة منحًا تعليمية لحوالي 120 طفلًا لاجئًا في سن الدراسة.

قال أيمن نزيه، محافظ روتاري مصر لعام 2023-2024 – منطقة 2451: “من واجبنا مساعدة المفوضية في عملها مع اللاجئين في مصر، ويتعاون روتاري والمفوضية على مستوى العالم في قضايا اللاجئين، ولدى روتاري والأمم المتحدة تاريخ مشترك في العمل نحو السلام، ومعالجة القضايا الإنسانية حول العالم، خلال الحرب العالمية الثانية، وقام روتاري بإبلاغ الأعضاء وأعلمهم عن تشكيل الأمم المتحدة وأهمية التخطيط للسلام”.

فمنذ نوفمبر 2023، قامت لجنة بناء السلام ومنع النزاعات في روتاري الإسكندرية باستخدام معرضها ومعارفها لترويج المنتجات اليدوية التي صنعها الحرفيون والفنانون اللاجئون، وستستمر هذه المبادرة في المعارض والفعاليات والأنشطة الأخرى المستقبلية مثل العلاج بالفن وجلسات التوعية، وفي الآونة الأخيرة، نظم نادي روتاري القاهرة بلاتينوم، قافلة طبية في منطقة فيصل في القاهرة لتقديم الرعاية الصحية ل170 لاجئًا سودانيًا، وقام الطاقم الطبي بتوزيع الأدوية وإجراء الفحوصات الطبية، بما في ذلك اختبارات السمع والتوازن وصحة القلب، ومستويات السكر في الدم، كما قدمت القافلة التوعية حول الكشف المبكر عن سرطان الرحم وسرطان الثدي.

حضر التوقيع الدكتورة حمدان، ونزيه، والدكتورة جاكلين ويلسون، رئيسة لجنة الإغاثة في حالات الكوارث، وسمية النيال، رئيسة وسائل التواصل الاجتماعي للجنة الإغاثة في حالات الكوارث، وسحر سوبين، رئيسة لجنة الأخلاق، والدكتور إيهاب حنا، رئيس لجنة الوقاية من الأمراض، والدكتورة أبرار إبراهيم، رئيسة روتاراكت الإسكندرية، وإيراج إمومبردييف، الممثل المساعد في مكتب المفوضية في مصر، ونوفل تونسي، رئيس مكتب المفوضية في الإسكندرية، وعدد من الزملاء من المفوضية.

تُعد هذه الشراكة مع روتاري الدولي، مصر- المنطقة 2451، وهي منظمة خدماتية لديها أكثر من 95 عامًا من العمل المجتمعي في مصر، جزءًا من جهود المفوضية المستمرة لتعزيز مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في دعم دمج اللاجئين وطالبي اللجوء في مصر.

 


اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

اترك رد

اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading