طلاب جامعة ٦ أكتوبر المحولين على باب وزير التعليم العالي والبحث العلمي

كتب _ على أبو زيدان

0

بعث العديد من طلاب جامعة ٦ أكتوبر المحولين من خارج البلاد برقية إلى موقع الاتحاد الدولي للصحافة العربية يلتمسون فيها من معالي الأستاذ الدكتور محمد أيمن عاشور النظر لهم بعين الرأفة والرحمة وبحث شكواهم عسى أن تجد عنده الحل في أقرب وقت ممكن .. وهذا نصها :-

السيد الأستاذ الدكتور / وزير التعليم العالي والبحث العلمي

تحية طيبة وبعد ..

نتقدم الى سيادتكم بأسمى معاني الشكر والامتنان ، التحية لدوركم ومجھودكم الفعال في خدمة الوطن وأبناء الوطن ومنظومة التعليم والبحث العلمي ..

وفى إطار حرص سيادتكم على مصلحة الوطن وأبنائه نتقدم نحن طلاب جامعة ٦ أكتوبر المحولين من خارج البلاد في جميع الفرق الدراسية ، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم ٢٣٨ بتاريخ /٣ ٢٠٢٣/٥ بشأن الطلاب العائدين من روسيا والسودان ، لننوه سيادتكم بأنه تم إلغاء القرار الصادر بخصوص الطلاب المحولين ، بأن سمح لھم بالاندماج مع زملائھم من الجامعات المصريين شريطة فتح فصل دراسي يقدر عدد ساعاته المعتمدة ب ٢٢ ساعة لإستكمال ما قد فاتھم بفعل الاوضاع السياسية في البلاد المذكورة أعلاه .

نرجو من سيادتكم تفعيل بند تلك القرارات لإن الجامعة قد قامت ب اخطارنا أنه تم إلغائھا ، وما سيترتب على ذلك عواقب وخيمة على الطلاب وأولياء أمور الطلبة لم سيفقدونه من أعوام من عمرھم وتكاليف سنة دراسية إضافية .

قد أكلمنا مشوارنا التعليمي ببلدنا الأمين بفضل الله ثم بفضل مجھوداتكم العظيمة معنا ونرجو أن يكتمل بما فيه صالح لنا ..

وھذه بعض من المشاكل التي تواجه الطلاب:

1. مشكلة عدد ساعات السمر : قررت جامعة ٦ اكتوبر أن السمر كورس لن يتجاوز ٩ ساعات مما يعني البقاء في نفس العام الدراسي حتى انتھاء عدد الساعات وھذا يعني اضاعة عام دراسي أو اكثر من عمر الطالب ، وھم بذلك مخالفين لما قررته الوزارة من البداية وھو أن السمر كورس سيكون بعدد ساعات الترم العادي وھو ٢٢ ساعة كما أن الجامعة قبل قرار الإلغاء قالت بأن السمر للطلاب ٢٠ ساعة فقط وھو قرار مخالف أيضا لنص قرار الوزارة ( مع العلم ان معظم ھؤلاء الطلاب محملين بعدد الساعات الأساسية ع حسب الفرق المختلفة من وزاره التعليم العالي جراء امتحان تحديد المستوي)

2. وجود الساعات الغير اساسية علي كل الطلاب المحولين خصوصا أن الطلبة لم تحضر ھذه السنين ف الجامعة غير أنه نود أن ننوه لحضرتكم أنه في آخِرِ اجتماعٍ لنا مع إدارة جامعتنا قد تم إخطارنا بأنه وبقرارٍ من الوزارة فقد تم إلغاء المواد الغير أساسية من على جميع الطلاب المحولين ( مقاصة وامتحان ) ! والذي فوجئنا بعكسه بعد ظهور النتائج ، حيث أنه تم إخبارنا بأنه تم إلغاؤها من على طلبة المقاصة فقط وليس المقاصة والامتحان كما سبق ذكره لنا ، وهذا فيه ظلم بَيِّن وتمييز لفئة من الطلبة دوناً عن الأخرى ، فنطالب من سيادتكم بالتدخل لإلغاء هذه المواد لجميع المحولين كما كان قرار سيادتكم السابق بشأنها ، ونظراً لأنها لن تعيق استمرار عمليتنا التعليمية أو تؤثر عليها بتاتاً ، بل جُلُّ ما ستفعله زيادة العبء المادي على ذوينا والذي هو فوق طاقتهم ، وتعيق الطالب عند التخرج والالتحاق بالامتياز مع نفس الفرقة فنرجو النظر لنا بعين الرأفة والرحمة ونحنُ أبناؤكم وكلنا ثقةً وأملاً بكم أنكم لن تردونا خائبين .

3. شكوى طلاب الفرقة الخامسة جامعه 6 اكتوبر المحولين من روسيا والسودان اوكرانيا ( والمحملين بماده الاطفال) نرجوا من سيادتكم مخاطبه الجامعة للسماح لهؤلاء الطلاب بتسجيل مقرراتهم الدراسية ( ماده الاطفال المقدرة بموديولين وتعادل10 ساعات) في الفصل الصيفي المتاح والانتهاء منها وعدم تأخرهم عام كامل بما سيترتب عليه قضاء هؤلاء الطلاب عامين كاملين في السنه الخامسة وليس عام واحد وعدم التحاقهم بالامتياز مع الدفعة الملتحق بها ،كما أن عميد كليه الطب البشري والجراحة رفض دخول هؤلاء الطلاب لدراسة ماده الاطفال في الفصل الصيفي غير معتبر الأضرار التي ستلحق بهم من تأخرهم عام كامل من أجل ماده واحده فقط .

4. مشكلة المعدل التراكمي والذي اختلفت عليھا بعض الجامعات وقالوا أن يكون transferred وعدم احتسابه لما قبل التحويل مثال ذلك جامعة 6 أكتوبر وبعضھم قرر وضع CGPA على أن يكون 2 ف نرجوا منكم النظر في ھذا الشأن.

5. مشكلة التوثيق وھي أن الجامعة مازالت ترسل للطلبة بشأن التوثيق من المراكز الثقافية من الدول المحول منھا رغم أن الوزارة أعلنت بتوليها عملية التوثيق .

6. مشكلة الطلاب الذين أدوا امتحان الوزارة وتم عمل مقاصة لھم وقد قاموا بتسليم أوراقھم الثبوتية الموثقة ومن حقهم أن ف نرجوا من سيادتكم حل ھذه المشكلة GPAيتم احتساب التقدير النھائي والمعدل التراكمي.

7. مشكلة الطلاب المتأخرين عن القيد بداية العام وعليه فقد تخلفوا عن أداء بعض الموديولات بقرار من إدارة الجامعة لحين انتھاء امتحان تحديد المستوى الخاص بالوزارة وظھور النتائج.

8. وبالنسبة للطلبة المحولين من السودان فإن الجامعة تطالبنا بشهادة قيد موثقة! مع علمها وعلم حضرتكم بظروف وأوضاع الحرب! التي لم تسلم منها أغلب الجامعات، بل إن أغلب الجامعات قد نُسِفَت أو حُرِقت ولم يعد لها وجود بالأساس، ولم يعد لديها وصول لأوراقها وللسيستم الخاص بها ، بفعل الحرب والشغب الناجم عنها، وكلها أوضاع قد تم تقديرها سابقاً من قبل سيادتكم، فكنتم قد وضعتم لنا الكارنيه بديلاً فنرجو النظر في هذا الأمر، نظراً لاستحالة الحصول على أي ورقٍ من جامعاتنا كما ترون، ولا ذنب لنا في تحمل ما جرى وما يحصل فبرجاء الاهتمام وإيجادِ حلٍ لنا .

وإليكم بعض المقترحات التي من الممكن أن تكون في صالح الطلاب وأولياء الأمور

• إلزام جامعة ٦ اكتوبر بالسماح للطالب بالانتقال من مستوي الي اخر محمل بمواد مثل جميع الجامعات الأخرى مما سيضمن العدل بين الجامعات كمان أن الطالب لم يكن يعلم بأن ھذه الأمور غير مسموح بھا وسنضرب لسيادتكم مثال علي ھذه المشكلة مثلا الطالب(س) لديه مواد محمل بھا منذ دخوله الجامعة تقدر بعدد ساعات ع حسب الفرقة كما ذكر وتعثر الطالب في ماده مثلا(ب) قدر عدد ساعاتها ٣ ساعات بذلك تقول الجامعة أن الطالب باقي للإعادة بسبب ال٣ ساعات التي حمل بھا.

• الغاء الساعات غير الأساسية للطلاب المحولين جميعھم سواء كانوا مقاصات او امتحان.

• السماح للطالب بأخذ موديولين في السمر ، والانتقال بموديولين للعام القادم ، على أن يتم اختباره فيهم مع الدفعة الأصغر ، دون إعاقة عملية تعليمه وتعطيله عام كامل من عمره يفنيه فقط على مادتين أو أربع .

• احتساب فتره الدراسة اونلاين كأنھا فتره دراسة طبيعية و ذلك تقديرا لتلك الاوضاع التي مر بھا ھؤلاء الطلاب وأجبرتھم علي ذلك كما حدث في معظم جامعات مصر في فتره كورونا ٢٠٢٠للسنوات السابقة.

• تحديد قرار واضح بخصوص CGPA على أن يكون عادل و نستطيع ان نلتحق بتنسيق النيابات مع زملاءنا بدون اي ظلم لاحد.

• السماح لطلاب المستوى الخامس بدخول موديول الاطفال في السمر كورس كما حدد لھم من قبل الوزارة.

يود أبنائكم الطلاب المحولين في جامعة ٦ اكتوبر أن يشكروا سيادتكم ويحيوكم علي مجھوداتكم لخدمة ابنائكم والتي تعد خدمة للوطن ف البداية والنھاية كما نود أن تكونوا في صالحنا وتنظروا الينا بعين الاب لابنه وتتخذوا ما ھو في مصلحتنا وشكرا لسيادتكم .

حفظ الله مصر وشعبھا وظلت رايتھا شامخة كما عھدناھا دوما.


اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

Subscribe to get the latest posts sent to your email.

اترك رد

اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading