شارع الصحافة.. فيلم يحترم أهمية الصحفي والصحافة

0

من أقدم وسائل الاتصال بين الأشخاص مرورا بمراحل تطورها عبر التاريخ وتعد من أهم الأمور التى تشكل الرأى العام وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان وإبراز دور الصحافة الدائم فى تزويد القارئ بالمعلومات المهمة والتحليلات المهمة الحقيقية التي تحدث من حوله لذلك لا يمكن الاستغناء أو إغفال دور الصحافة بشكل عام فى المجتمعات نظرا لضرورة رسالتها السامية وتأثيرها على الفرد وتنمية الوعى فى كل المجالات المختلفة .

وقد كان أول ظهور للصحفى فى الأفلام الروائية السينمائية فى فيلم (ليلى بنت الأغنياء)أنتاج عام 1946والتى أنتجت بعد ذلك صورا درامية ورومانسية وكوميدية وواقعية لكل الصحفيين فى الأفلام وشخصية الصحفي في فيلم “اللص والكلاب” من خلال شخصية رؤوف علوان التي جسدها الفنان كمال الشناوي الفيلم مأخوذ عن قصة بنفس الاسم للأديب العالمى “نجيب محفوظ” وشارك في بطولته شادية وشكري سرحان .

وقدم الفنان حسن البارودي في فيلم “لعبة الست” وقدم عبد المنعم إبراهيم شخصية صحفى في فيلم “سر طاقية الإخفاء” وحمدى احمد فى فيلم القاهرة 30 .

وفيلم (امرأة واحدة لا تكفي) بطولة أحمد زكى ويسرا وقدم عادل إمام شخصية الصحفي في فيلم “الغول” وقدمت الفنانة آثار الحكيم دور الصحفية فى فيلم (بطل من ورق) وجسدت الفنانة نادية الجندي شخصية الصحفية فى فيلم (الارهاب) وجسد نور الشريف في فيلم “ضربة شمس” دور المصور الصحفي وقدم سمير صبري شخصية محفوظ عجب فى فيلم( دموع صاحبة الجلالة) وجسد المطرب عبد الحليم حافظ دور الصحفي في فيلم “يوم من عمري” وشاركه البطولة عبدالسلام النابلسي الذي كان يعمل معه مصورا صحفيا في نفس الجريدة وفيلم «النوم فى العسل» .

وفيلم الرجل الذى فقد ظله لفتحى غانم وفيلم جفت الدموع والعمر لحظة ليوسف السباعى وكفانى ياقلب ودموع صاحبة الجلالة لموسى صبري ومعبودة الجماهير لمصطفى أمين والإرهاب لحسن شاه وزائر الفجر لمخرجه ممدوح شكري .

ومن هذه الأفلام التى برزت دور الصحفى فى مكافحة الفساد فيلم قضية سميحة بدران لإيناس الدغيدى والغول لسمير سيف وهدى ومعالى الوزير لسعيد مرزوق ،

وفى فيلم (عفريت النهار) قدمت إلهام شاهين دور الصحفية ريهام عثمان التي ساهمت في كشف إحدى العصابات الكبيرة أمام نور الشريف وجسدت الفنانة حنان ترك شخصية الصحفية المناضلة في فيلم “الآخر” من إخراج يوسف شاهين وغادة عادل فى فيلم (عيال حبيبة ) ومحمودياسين فى أفلام عديدة منها الستات والكداب وجفت الدموع .

وجسد الفنان خالد صالح في فيلم “فتح عينيك” صحفي الأرشيف الأمين الذي ما زال محتفظًا في ذاكرته بكل ما يحويه عمله أما الفيلم الروائى (شارع الصحافة) واحداً من الأفلام الأكثر تميزاً التي تصور الصحفيين ولا نبالغ عند وصفها بــ«مهنة البحث عن المتاعب» والعمل يتمتع بمصداقية عالية فى تصوير تفاصيل العمل الصحفى الواقعية للصحافة والصحفيين من خلال وثائق تؤرخ لصناعة الصحافة وللمهنة والعاملين بها وقد شكل فيلم (شارع الصحافة) موضوع حرية الصحافة أحد المواضيع الهامة التى تعامل معها.

وفيلم (شارع الصحافة) تدور أحداثه حول كواليس عالم الصحافة وطرح قضايا المجتمع من خلال أرض الواقع فى أطار درامى إجتماعى من خلال شخصية (رئيس تحرير) الذى يحاول القاء الضوء على قصص واقعية على أرض الواقع من خلال مافيا تجارة الأعضاء البشرية وتجارة المخدرات وزنا المحارم وأطفال الشوارع وذوى الاحتياجات الخاصة والهجرة غير الشرعية ودور المسنين ودور نقابة الصحفيين عبر تاريخها النقابى العريق والدعوة للسياحة ومحاربة الإرهاب ودور المجاهدة السيناوية فرحانة سالم فى حرب أكتوبر ودور المحررين لأقسام الحوادث فى عالم الصحافة وفكرة البحث عن الحادثة بجميع تداعياتها وتغطيتها بشكل دقيق ومهنى والعمل يحترم أهمية الصحفى والصحافة من حيث الصورة المثالية للصحفى لأنه مكتوب من قبل كاتب صحفى وخبرته فى الحياة الصحفية الواقعية.

وتظهر الفنانة القديرة آمال رمزى فى دورالفنانة المشهورة وزوجة رئيس التحرير وأبدعت بالشخصية من خلال الصراعات الانسانية والعاطفية.

أما الفنانة الليبية خدوجة صبرى قامت بدور الصحفية الجريئة التى تبحث عن السبق الصحفى بصورة جيدة . أما إيهاب طلعت مؤلف ومخرج الفيلم قام باداء شخصية (رئيس تحرير) متمكن من أدواته بشكل جيد هادئ في إضفاء التشويق والحركة كإطار للبناء الدرامي الذي كتبه بإدخال العديد من مشاهد المطاردات ليستكمل العمل فى جو حركي مثير يمكنه من التنقل بسهولة وبساطة دون الاحساس باي اخفاق في ذلك البناء الدرامي أما الفنانة عايدة غنيم قامت بدور الصحفية المحبة لعملها ذات المغامرات الشيقة طوال أحداث الفيلم وجسدت الشخصية بصورة مشرفة . أما الفنان احسان الترك قام بدور تاجر المخدرات فى شكل جديد وأدى الفنان القدير محمد عبده بشخصية رائعة متميزة من خلال دورالأب المظلوم الذى تخدعه زوجته وتخونه .

أما الفنان الكوميدى مجدى عبد الحليم جسد شخصية الذراع اليمين لرئيس العصابة مما أعطى للعمل صورة مبهجة واخرى مأساوية أما الفنان شريف خلوصى قام بدور الصحفى رئيس قسم الحوادث وأعطى لدوره مساحة قوية وفعالة بشكل جميل وجسدت الفنانة شيرى ممدوح دور الفنانة المعروفة وتمدح صاحبة الجلالة المتمثلة فى الصحافة ودورها المعرفى والتنويرى أما الفنانة شروق جسدت شخصيتها الحقيقية فى العمل بدور أكثر من رائع وتلقائية جميلة .

بإلاضافة إلى دور طاهر ادريس في تأدية شخصية (ضابط الشرطة) الملتزم الذي يؤمن برسالته كذلك الفنان القدير ناصر فهمى فى تأديه دور (لواء شرطة)ومحافظته على الأمن والأمان أما د.رضا السنوسى قامت بدور الأم التى تسافر إلى دولة عربية وبرعت باداء الشخصية .

أما الفنانة هند سلامة جسدت بأداء دورين مميزين من خلال دور الطالبة الجامعية التى تم أغتصابها من خلال والدها ودور الحب الأول فى حياة رئيس التحرير وننتقل إلى الفنانة سما محمد كانت بارعة فى شخصية احد أفراد العصابة .

ولعبت الفنانة سالى خميس شخصية الأم التى تضحى من أجل مستقبل أبنها الوحيد الذى يضعها فى دارالمسنين وقام الفنان سامح فوزى بدور رئيس العصابة بأداء رائع جدا .

وجسد د.عبدالعزيز عبدالله رئيس منظمة الشعوب والبرلمانات العربية شخصيته على أرض الواقع من خلال القاء الضوء عن أنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى وبرع الإعلامى صلاح عبد المنعم وناجى أنور فى دور نواب رئيس التحرير كذلك الفنانيين فرج يوسف وسيد حسنى وصابر العصلوجى وهدى المصرى وأمين حامد وعادل توفيق وأحمد الصباغ وأمانى مكاوى وملاك جلال و حسن مرسال فى أداء شخصيات صحفية وبرز رشاد محمود فى دورالعمدة الذى يلقى الضوء على أنجازات الرقعة الزراعية كما برع الفنان القدير عبد القادر الحسينى فى شخصيته.

أما الإعلامى درى موسى كان متميز ورائع فى دور (لواء شرطة) وبرع الإعلامى احمدبدوى فى تقديم دوره المتميز كما أشيد بالفنان محمد وحيد فى دوره المتميز وقدم الإعلامى إيهاب الكيلانى شخصية الصحفي المذيع الباحث عن الحقيقة وجسد الفنان الصاعد أدهم عبد العزيز بالفيلم دور المصور الصحفي.

أما الفنانة منى السيد قامت بدور المعلمة بصورة متمكنة من أدواتها الفنية بشكل جميل أما الفنان ايهاب الشيمى كان متميز ورائع فى دور تاجرالأعضاء البشرية كما برعت الفنانة ندى غنى فى دورالزوجة المتمردة بشكل رائع وبرع الفنان رافع ال مناف فى دور المدمن كما برع وأجاد فى تمثيل أدوارهم منهم الإعلامى عصام السيد والاعلامية أمال خلوصى ومن الفنانيين عبير العراقى وليلى مطر وعمرو فاروق وأشرف قابيل ونورالمصرى ومختار عجوة ورشدى دياب ومحمود امام ومحمد فريد وأحمد عبادى وأحمد السماك وعمرو المصرى ومحمد قاسم وميرفت فهيم ودينا نويتو والأطفال ملكة وفريدة وسلمى ورحمة وزياد خالد واياد خالد وريناد خالد وروان وميار وأحمد مختار ونانا وأميرة .

 


المصدر : elhayaahnews.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.