نشرة لاهم الاخبار المحلية والدولية ليوم الثلاثاء

اعداد نبيل راضى : مصر

0

# حزب “العدالة والتنمية” التركي: نتبع نهجنا لإلغاء الصفحات السلبية مع واشنطن…

كشف المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” التركي عمر جليك، عما تطمح إليه أنقرة من اللقاء المنتظر بين الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي جو بايدن.

# بسبب انقطاع الإنترنت.. لبنان يواجه شبح العزلة عن العالم…
قال رئيس مجلس إدارة شركة “أوجيرو تيليكوم” عماد كريدية، إن هيئة الاتصالات الحكومية في لبنان قد تضطر إلى قطع الاتصال بالإنترنت عن جميع أنحاء البلاد خلال ساعات الذروة.

# الصين: تسييس موضوع منشأ كورونا يشبه أكاذيب امتلاك العراق أسلحة الدمار الشامل…
شبهت الصين الاتهامات الموجهة إليها بشأن منشأ فيروس كورونا، بما وجّه للعراق من اتهامات باطلة بامتلاكه أسلحة دمار شامل قبل سنوات.

# الشرطة الإسرائيلية تعتقل فلسطينيا يوزع عصير “انتفاضة القدس” مجانا…
اعتقلت الشرطة الإسرائيلية شابا فلسطينيا في مدينة القدس، اشتهر بتوزيع كوكتيل فواكه سماه “انتفاضة القدس”.

# عمرو أديب معلقا على “مغارة علي بابا”: ذوق مالكها مرعب في الاقتناء…
قال الإعلامي المصري عمرو أديب، إن شقة الزمالك المعروفة بـ”مغارة علي بابا” ما زالت تثير العديد من المفاجآت، معربا عن دهشته بعد الاطلاع على صور لبعض المقتنيات الموجودة فيها.

# كندا تعتبر العقوبات الروسية ضدها “غير مبررة”…
اعتبرت الخارجية الكندية قرار روسيا حظر دخول تسعة مسؤولين كنديين رفيعي المستوى أراضيها، قرارا “غير مبرر ومرفوضا”.

# مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة ينتقد مواقف وكالة الطاقة الذرية…
وجه مندوب إيران لدى الأمم المتحدة كاظم غريب آبادي رسالة إلى رافائيل ماريانو جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، انتقد فيها مواقفه تجاه برنامج إيران النووي.

# البيت الأبيض: لا نتوقع نتائج ملموسة لقمّة بايدن بوتين…
أعلن البيت الأبيض أنه لا يتوقع نتائج ملموسة للقمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي جو بايدن.

# المتحدث باسم حزب أردوغان: العلاقات مع مصر متجذرة واستخبارات البلدين على تواصل…
أكد المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” التركي عمر جليك، أن العلاقات مع مصر متجذرة واستخبارات البلدين على تواصل.

# المتحدث باسم حزب أردوغان: العلاقات مع مصر متجذرة واستخبارات البلدين على تواصل…

أكد المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” التركي عمر جليك، أن العلاقات مع مصر متجذرة واستخبارات البلدين على تواصل.
وأوضح أن استخبارات البلدين تواصل محادثاتها حول المسائل الأمنية، رغم انقطاع العلاقات بين البلدين.
وقال عمر جليك إن “المحادثات التي بدأت بين أجهزتنا الاستخباراتية انتقلت إلى إطار وزارة الخارجية”. وتابع قائلا: “من الآن فصاعدا، سيتم اتخاذ خطوات تمكننا من التركيز على قضايا ملموسة من خلال المحادثات المتبادلة والمشاورات”.

وبين جليك أنه لدى تركيا ومصر أمور عليهما القيام بها بشأن العلاقات الثنائية، والتباحث بخصوص ليبيا ومستقبلها، والبحر المتوسط، ومستقبل العلاقات بين البلدين. وأكد أن تركيا تحمل “نهجا إيجابيا” بهذا الخصوص.

# سالفيني: لا يمكن معاملة إيطاليا كمخيم للاجئين…
أعلن زعيم حزب “الرابطة” الإيطالي ماتيو سالفيني أن رئيس الوزراء ماريو دراجي يشاطره الرأي بشأن عدم معاملة إيطاليا “كمخيم للاجئين في أوروبا”.

# هاريس تناشد المهاجرين عدم القدوم إلى الولايات المتحدة…
ناشدت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن المهاجرين من دول أمريكا الوسطى عدم القدوم إلى الولايات المتحدة، قائلة لهم: “لا تأتوا!”.

# السنغال.. ضبط أكثر من 8 أطنان من الحشيش في البحر…
أعلنت وزارة القوات المسلحة في السنغال أن البحرية اعترضت يوم الأحد مركبا كان يحمل أكثر من 8 أطنان من الحشيش قبالة ساحل البلاد.

# العراق.. اعتقال قيادي في “داعش” غرب نينوى…
أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع العراقية عن اعتقال قيادي في تنظيم “داعش” غرب محافظة نينوى.

# تحقيق: حكومة قبرص خالفت القوانين مرات لا تحصى خلال منح الجنسية…
توصل تحقيق رسمي إلى أن حكومة قبرص خالفت القوانين مرات لا تحصى خلال منح الجنسية لآلاف الأجانب في إطار برنامج منح الجنسية للأثرياء.

# ليبيا.. المسماري يكشف تورط الإخوان في تفجير سبها…
أكد الناطق باسم “الجيش الوطني الليبي” اللواء أحمد المسماري أن التفجير الذي استهدف نقطة أمنية بسبها، كان “رسالة الإخوان، ومفادها أن هذا ما سيكون عليه مصير ليبيا لو ذهبت للانتخابات”.

# تركيا: نهدف إلى تعزيز العلاقات مع فرنسا على أساس الاحترام المتبادل…
أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن “بلاده تهدف إلى تعزيز العلاقات مع فرنسا على أساس الاحترام المتبادل”.

# دراسة تكشف خطر القهوة على البصر…
خلصت دراسة أجراها علماء أمريكيون إلى أن استهلاك كميات مفرطة من الكافيين يزيد من خطر الإصابة بالجلوكوما أكثر بـ3 أضعاف لدى من يعانون ارتفاع ضغط العين.

# فرنسا ترسل نسخة مصغرة من تمثال الحرية إلى الولايات المتحدة…
بعثت فرنسا هدية للولايات المتحدة عبارة عن نسخة طبق الأصل من تمثال الحرية، أصغر حجما وعلى قالب من الجص.

# المكسيك تسجل 881 إصابة و34 وفاة بفيروس كورونا…
أعلنت المكسيك الاثنين تسجيل 881 إصابة جديدة بـ”كوفيد – 19″، و34 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

# مصر تدعو لإطلاق مفاوضات جادة بين الفلسطينيين وإسرائيل…
شدد وزير الخارجية سامح شكري على “ضرورة التحرك العاجل من أجل إحياء المسار السياسي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، من خلال إطلاق مفاوضات جادة”.

# زعيم كتالوني انفصالي مسجون يعترف بأخطائه ويمهد الطريق لتخفيف التوتر في إسبانيا…
اعترف أحد أبرز زعماء إقليم كتالونيا الانفصاليين المسجونين بأن معسكره أخطأ ويحتاج لتعديل استراتيجياته، في خطوة قد تدعم جهود سلطات إسبانيا في تخفيف حدة التوتر في الإقليم.

# مصر تسجل 782 إصابة و47 وفاة جديدة بفيروس كورونا…
أعلنت وزارة الصحة المصرية الإثنين تسجيل 782 إصابة جديدة بفيروس كورونا و47 وفاة، مقارنة مع 801 إصابة و43 وفاة أمس الأحد.

# هبوط أول طائرة في أحدث مطار مصري…
استقبل مطار برنيس الدولي الجديد في مصر أول طائرة تابعة لشركة مصر للطيران وعلى متنها 60 راكبا حيث نظمت إدارة المطار استقبالا خاصا للطائرة. ويعد مطار برنيس من المطارات الواعدة في تنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر نظرا لما تتمتع به هذه المنطقة من ثراء بالمقاصد السياحية وتميزها بموقع فريد على ساحل البحر الأحمر.

# وزير الخارجية البريطاني يزور العراق اليوم الثلاثاء…
أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الإثنين، أن وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب سيزور بغداد الثلاثاء. في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا”. وأضافت، أن “وزير الخارجية البريطاني سيلتقي رؤساء الجمهورية برهم صالح والحكومة مصطفى الكاظمي والبرلمان محمد الحلبوسي، بالإضافة إلى نظيره فؤاد حسين”.
وقبل أيام قال مصدر عراقي لـRT، إن “من بين الملفات التي سيبحثها وزير الخارجية البريطاني، تواجد قوات التحالف الدولي، والعلاقة بين بغداد ولندن، لكن الملف الأساسي سيتعلق بتواجد قوات التحالف”.

# السعودية.. شاب يطعن 3 أشخاص داخل مجمع تجاري بالدمام…
شهد أحد المجمعات التجارية بمدينة الدمام في السعودية، حادثة طعن من قبل شاب، وكان ضحيتها 3 من رجال الحراسات الأمنية بالمجمع أحدهم في حالة خطيرة، وفق صحيفة “سبق” السعودية.

# وكالة الطاقة الذرية ترصد مؤشرات على أنشطة نووية في كوريا الشمالية…
أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الإثنين، أنها رصدت مؤشرات في كوريا الشمالية على عمليات إعادة معالجة محتملة لفصل البلوتونيوم، الذي يمكن استخدامه في الأسلحة النووية.

# مصر.. القبض على رجل أعمال هارب من 160 حكما قضائيا…
تمكنت مباحث القاهرة في مصر من ضبط رجل أعمال هارب من 160 حكما قضائيا، أثناء وجوده في مقر الطب الشرعي بمنطقة السيدة زينب. أفادت تحريات وتحقيقات الأجهزة الأمنية، بأن “المتهم له أماكن إقامة كثيرة، وكان يتردد على بعض الفلل بمنطقة القاهرة الجديدة والتجمع والرحاب، وأنه يمتلك سلسلة مصانع، وتمكنت القوات من ضبطه، والتحفظ عليه، وأخطرت النيابة التي تباشر التحقيقات”. وقالت مصادر مطلعة على التحقيقات إن القوات سوف تقوم بعرضه على النيابات المختصة ومحاكم الجنح والجنايات التى أصدرت الأحكام القضائية تجاهه لاتخاذ الإجراءات القانونية.

# دنيا سمير غانم تعلق لأول مرة منذ وفاة والدها…
علقت الفنانة دنيا سمير غانم، لأول مرة منذ وفاة والدها كاشفة عن آخر تطورات الحالة الصحية لوالدتها الفنانة دلال عبد العزيز.
وذكرت أن والدتها ما زالت في العناية المركزة ولا تعرف نبأ وفاة زوجها الفنان سمير غانم، وذلك عبر حسابها الشخصي على موقع “إنستجرام”. وقالت دنيا سمير غانم، “والله العظيم دعاؤكم هو اللي بيصبرنا ومخلينا نقدر نقف على رجلينا عشان نساعد مامي، هي لسة في العناية المركزة وماتعرفش حاجة عن بابي، حالتها لسة ماتسمحش إننا نقول لها خبر زي ده، شكرا جدا ربنا يخليكم لينا ويرحم بابي ويصبرنا علي فراقه ويشفي مامي يا رب”.

# يوفنتوس يحدد بديل رونالدو…
أفادت تقارير صحفية، بأن نادي يوفنتوس، بدأ بالتحرك للتعاقد مع مهاجم جديد خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، تحسبا لرحيل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عن “البيانكونيري”.

# خسائر صادمة”.. 150 شخصا بين قتيل وجريح بصفوف القوات الأفغانية خلال يوم…
كشف مسؤولون كبار بالحكومة الأفغانية أمس الإثنين أن 150 شخصا على الأقل من قوات الأمن قتلوا أو أصيبوا خلال آخر 24 ساعة وسط تصعيد مسلحي “طالبان” هجماتهم تزامنا مع انسحاب القوات الأجنبية.

# جوف تنهي مشوار التونسية أنس جابر في “رولان جاروس”…
أنهت المراهقة الأمريكية كوكو جوف، مشوار التونسية أنس جابر، في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس “رولان جاروس”، بفوزها عليها بمجموعتين دون رد، أمس الاثنين، في الدور ثمن النهائي.

# الوكالة الدولية للطاقة الذرية: التفاوض على تمديد اتفاق المراقبة مع إيران يزداد صعوبة…
قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل جروسي، الإثنين، إن تفاوض الوكالة على تمديد اتفاق المراقبة مع إيران “يزداد صعوبة”. وحول إمكانية أن يمدد الجانبان الاتفاق مرة أخرى في وقت لاحق هذا الشهر، قال رافاييل جروسي: “أعتقد أن الأمر يزداد صعوبة”، حيث كان الجانبان قد أعلنا في 24 مايو الماضي تمديد الاتفاق شهرا، وكانت مدة الاتفاق المبدئية ثلاثة أشهر.

# بكين ردا على بايدن: القول الفصل في المشاورات الدولية لا يجب أن يكون حكرا على دول قليلة…
علقت وزارة الخارجية الصينية على مقالة الرئيس الأمريكي جو بايدن التي دعا فيها إلى إبعاد بكين عن تحديد قواعد التجارة العالمية والتكنولوجيات الحديثة. وكان بايدن أكد أيضا في مقالته التي نشرتها صحيفة “واشنطن بوست” أن أبرز الدول الديمقراطية الكبرى ستقدم بديلا فعالا عن الصين في مجال تحديث البنية التحتية المادية والرقمية وكذلك البنية التحتية الصحية.

# جروسي: إيران لم تجب عن أسئلة وكالة الطاقة الذرية حول معظم المواقع النووية غير المعلنة…
أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي أن طهران لم تجب عن أسئلة الوكالة سوى حول واحد من المواقع النووية التي تم الكشف سابقا عن آثار اليورانيوم فيها.

# مع ارتفاع الدولار الذهب ينخفض…
تراجعت أسعار الذهب، الإثنين، مع ارتفاع الدولار بشكل طفيف، إذ تحول تركيز المستثمرين إلى بيانات التضخم الأمريكية التي تصدر هذا الأسبوع.

# في تسوية غير مسبوقة.. فرنسا تغرم جوجل 220 مليون يورو…
وافقت جوجل على إدخال تغييرات على بعض خدمات الدعاية الإلكترونية التي تقدمها والمستخدمة على نطاق واسع، وذلك بموجب تسوية غير مسبوقة مع هيئة مكافحة الاحتكار الفرنسية.

# والدا الأسيرين الإسرائيليين الأحياء في غزة ينفيان أن يكون ما بثته “كتائب القسام” لأي من أبنائهما…
نفت عائلتا الأسيرين الإسرائيليين الأحياء بقطاع غزة، هشام السيد وأبراهام منجستو، أن يكون التسجيل الذي بثته “كتائب القسام” الليلة الماضية، لأي من أبنائهما.

# مصر.. تطورات جديدة في حالة الفنانة دلال عبد العزيز…
كشفت مصادر مقربة، عن تطورات الحالة الصحية الخاصة بالفنانة دلال عبدالعزيز، مؤكدة أن حالتها تشهد تحسنا إلى حد ما، لكنها ما زالت في حاجة إلى رعاية طبية خاصة.

# موسكو: العقوبات الغربية ضدنا باقية إلى الأبد ونستعد لمواجهة المزيد منها…
صرح ألكسندر بانكين، نائب وزير الخارجية الروسي، بأن نظام العقوبات ضد روسيا مترسخ في العديد من النصوص القانونية في الغرب وبالتالي فإنه باق إلى الأبد.
وقال بانكين خلال جلسات استماع في مجلس دوما الروسي اليوم الاثنين: “نظام العقوبات كان موجودا دائما وسيبقى إلى الأبد، دعونا نكون واقعيين. لقد تم بالفعل ترسيخ العقوبات في العديد من التشريعات للولايات المتحدة ودول أخرى، وسيكون من المستحيل التراجع عنها”.
وأضاف: “كل تلك العقوبات غير شرعية، تم فرضها بذرائع واهية للغاية، دون وجود أدلة، لكن من المستحيل التراجع عن الإجراءات التي تم تصويرها على أنها مثالية”.

# الحكومة المصرية: لدينا لقاحات تكفي دولة مجاورة بنسبة 100%…
أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، أن كمية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي وصلت مصر يمكنها أن تكفي سكان دولة من دول الجوار بنسبة 100%. وأضافت زايد، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحكاية”، مع الإعلامي عمرو أديب، أن “هناك انخفاضا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا خلال الثلاثة أسابيع الماضية، وكان الانخفاض ملحوظا آخر أسبوعين، كما أن أغلب المحافظات انخفضت فيها أعداد الإصابات، ووضع المستشفيات مستقر، وكذلك وضع مخزون الأكسجين”.
وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أن مصر تشهد مرحلة الانحسار لفيروس كورونا، متوقعة أن الحالات خلال شهري يونيو وأغسطس لن تشهد زيادة، كما أوضحت أن عدد المسجلين على الموقع الإلكتروني للحصول على لقاح كورونا وصل إلى 6 ملايين شخص، وتم تطعيم 3.3 مليون شخص حتى الآن، وتم تأمين الجرعة الثانية من اللقاحات للمواطنين الذين حصلوا على الجرعة الأولى.
وأكدت الدكتورة هالة زايد، أنه سيتم تطعيم 115 ألف شخص يوميا ومع زيادة اللقاحات سيتم زيادة عدد الأفراد الذين يحصلوا على اللقاح يوميا، كما سيتم تطعيم 100% من العاملين في وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، حتى تكون هناك عودة آمنة للدراسة، متوقعة أننا سنصل إلى تطعيم 40% من المصريين في نهاية العام الجاري، كما أن القيادة المصرية توجه كل الدعم المادي والسياسي لتصنيع اللقاح محليا.

# الأردن: مذكرة نيابية لطرح الثقة بوزيرة الطاقة على خلفية حادث انقطاع الكهرباء…
تبنى النائب في البرلمان الأردني ضرار الحراسيس، مذكرة نيابية لطرح الثقة بوزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، على خلفية انقطاع التيار الكهربائي عن المملكة في مايو الماضي.

رئيس “الصهيونية الدينية: إلغاء مسيرة الأعلام بالقدس استسلام مخجل لتهديدات “حماس”…
علق رئيس حزب “الصهيونية الدينية” بتسلئيل سموتريتش على إلغاء الشرطة الإسرائيلية لـ”مسيرة الأعلام” للمستوطنين التي كانت مقررة الخميس المقبل في القدس بسبب المخاوف الأمنية.

الصحة: تسجيل 782 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا .. و 47 حالة وفاة.

الرئيس السيسي يوجه باستمرار جهود خفض زمن الإفراج الجمركي للوصول للمعدلات الدولية.

أخطر هجوم إلكتروني.. الولايات المتحدة تستعيد 2.3 مليون دولار فدية بالبتكوين.

إنجازات في 7 سنوات.. تطوير كهرباء سوهاج باستثمارات 2.7 مليار جنيه.

رئيس الوزراء السوداني: نرفض أي ملء أحادي لسد النهضة دون اتفاق قانوني مُلزم.

مدبولي يستعرض موقف مشروعات إعادة ترميم وتطوير المعالم الأثرية بالإسكندرية.

كندا.. مقتل 4 أفراد من عائلة واحدة في حادث دهس “متعمد” بشاحنة.

بايدن ينتقد عدم منح الموظفين “إجازة عائلية” مدفوعة الأجر: وصمة عار.

بمشاركة “القوات الجوية”.. انطلاق فعاليات التدريب المشترك “طويق – 2” في السعودية.

مصر تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف مدينة سبها الليبية.

إصابة 15 شخصاً بعد انفجار سيارة إسعاف في ألمانيا.

فاعليته 91%.. الصحة تعلن استلام 500 ألف جرعة من لقاح “سينوفاك”.

“سكن آمن للمصريين”.. 7 سنوات من إنجازات الدولة للقضاء على العشوائيات.

فرجاني ساسي لم يوقع لأي نادٍ حتى الآن.

رئيس البرلمان العربي يجدد تقديره لجهود مصر في دعم الفلسطينيين.

الهند تسجل أقل زيادة يومية في إصابات كورونا منذ 11 أبريل.

تسوية غير مسبوقة.. فرنسا تغرم جوجل 220 مليون يورو.

وزير المالية: تكليف رئاسي باستدامة التدفقات المالية لنظام التأمين الصحي الشامل.

في ذكرى وفاته| المشير الجمسي.. “مهندس إسقاط الجيش الذى لا يُقهر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.