اسماعيل هنية يجري في القاهرة أول مباحثات لتعزيز وقف إطلاق النار مع إسرائيل

0

قالت مصادر فلسطينية ومصرية إن إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وصل إلى القاهرة الثلاثاء 06/08 لإجراء أول محادثات ضمن سلسلة من المناقشات هذا الأسبوع بين السلطات المصرية والفصائل الفلسطينية بهدف تعزيز وقف إطلاق النار مع إسرائيل.

وقال حازم قاسم المتحدث باسم حماس لرويترز إن زيارة هنية جاءت تلبية لدعوة خاصة من القاهرة، تمهيدا لاجتماع أوسع للفصائل الفلسطينية قد يبدأ الأسبوع المقبل في أقرب تقدير. ولعبت مصر دورا رئيسيا كوسيط للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس بعد قتال اندلع في العاشر من مايو أيار واستمر 11 يوما.

وقُتل أكثر من 250 فلسطينيا في مئات الضربات الجوية الإسرائيلية على غزة خلال القتال بينما أدت الصواريخ التي أطلقتها فصائل فلسطينية من غزة إلى مقتل 13 شخصا في إسرائيل. وذكر قاسم أن هنية سيناقش مع مسؤولين مصريين تعزيز الهدنة مع إسرائيل وكذلك خطط إعادة إعمار غزة. كانت مصر أعلنت تخصيص 500 مليون دولار لجهود إعادة إعمار القطاع.

وذكرت المصادر المصرية أن السلطات في مصر تأمل في الاجتماع مع أعضاء من حركة فتح ومنهم الرئيس محمود عباس. وحاولت مصر من قبل دعم التعاون بين الفصائل الفلسطينية، الأمر الذي يعتبر شديد الأهمية لأي جهود أوسع نطاقا لتعزيز السلام في المنطقة. وصرح مسؤول فلسطيني بأنه من المتوقع أن يصل وفد من حركة فتح برئاسة جبريل الرجوب إلى القاهرة في الأيام المقبلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.