أهم أخبار الخميس المحلية والدولية

اعداد نبيل راضى : مصر

0

# تونس.. سعيّد يتهم أطرافا سياسية بـ”الذهاب للخارج سرا بحثا عن طريقة لإزاحته حتى لو بالاغتيال”…

اتهم الرئيس التونسي قيس سعيد، أطرافا سياسية بـ”السعي لإزاحته من الحكم ولو بالاغتيال”، مشيرا إلى أن “هذه الأطراف استعانت بالخارج لتحقيق هذا الأمر”.

# الجزائر ترفض شحنة قمح فرنسي بعد العثور على حيوانين نافقين فيها…
أعلن وزير الزراعة الجزائري عبد الحميد حمداني، عن رفض شحنة 27 ألف طن من قمح الطحين الفرنسي لاعتبارها غير صالحة للاستهلاك، بعد العثور على حيوانين نافقين فيها.

# هدية بوتين لبايدن…
أعلن المتحدث باسم الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن تبادلا الهدايا خلال لقائهما في جنيف يوم الأربعاء. وقال بيسكوف إن بوتين أهدى للرئيس الأمريكي مجموعة “موسكو” من أدوات الكتابة المزركشة بالتزيينات الروسية التقليدية المعروفة بـ “خوخلوما”.
من جهته، أفاد البيت الأبيض بأن بايدن أهدى لبوتين نظارة شمسية وتمثال كريستال صغيرا لجاموس أمريكي.

# الرئيس السويسري: ناقشت مع بوتين الصفقة النووية مع إيران…
أعلن الرئيس السويسري جي بارميلين أنه بحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الصفقة النووية مع إيران. وفي تطرقه إلى موضوع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، أكد الرئيس السويسري استعداد بلاده للمساعدة على تحسينها قائلا: “يجب إعطاء الوقت.. سويسرا على استعداد دوما لتقديم مساعدتها إذا استدعت الضرورة”.
وأضاف أن مجرد لقاء زعيمي الدولتين العظميين في جنيف خبر جيد، وأن “استئناف قناة التواصل الدبلوماسية وعمل سفيري البلدين في العاصمتين.. كل ذلك يدل على أن هناك رغبة في التواصل”.

# البيت الأبيض يكشف عن هديتين قدمهما بايدن لبوتين خلال قمتهما في جنيف…
كشف البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أهدى لنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، خلال قمتهما في جنيف، الأربعاء، نظارات طيار شمسية وتمثال بيسون أمريكي من الكريستال.

# قوة برخان الفرنسية في مالي تعتقل قياديا في تنظيم “داعش” في الصحراء الكبرى…
أعلنت هيئة الأركان العامة للجيش الفرنسي، أن قوة “برخان” التابعة لها في مالي، تمكنت من اعتقال قيادي في تنظيم “داعش” الإرهابي في منطقة الصحراء الكبرى.

# لبنان.. الاتحاد العمالي العام يعلن إضرابا عاما ضد السلطة والأخيرة تعلن مشاركتها به…
أعلن الاتحاد العمالي في لبنان، إضرابا عاما يوم غد الخميس ضد السلطة السياسية، إلا أن المفارقة أتت بعد إعلان الأحزاب السياسية تأييدها ومشاركتها في هذا التحرك الاحتجاجي.

# محمد بن زايد يستقبل قائد القوات الأمريكية بأفغانستان…
استقبل محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، الأربعاء، الفريق أول أوستن ميلر قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الذي يرأس بعثة “الدعم الحازم” التابعة لحلف شمال الأطلسي.

# موسكو: إطلاق الحوار الروسي الأمريكي حول الاستقرار الاستراتيجي خلال أسابيع…
ذكر سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن الاجتماع الأول بين روسيا والولايات المتحدة في إطار الحوار حول الاستقرار الاستراتيجي سينعقد على الأرجح خلال أسابيع قريبة.

# مسؤول أمريكي: لم نتلق التزاما من بوتين بشأن استمرار أو توسيع عمليات مساعدات الأمم المتحدة عبر سوريا…
قال مسؤول أمريكي إن بلاده لم تحصل على التزام من روسيا بشأن عمليات مساعدات الأمم المتحدة عبر الحدود في سوريا خلال القمة التي جمعت بين الرئيسين فلاديمير بوتين و جو بايدن في جنيف.

# وزارة العدل الأمريكية تسقط دعوى قضائية رفعت ضد جون بولتون في عهد ترامب…
وافقت وزارة العدل الأمريكية على إسقاط دعوى قضائية ضد جون بولتون مستشار الأمن القومي السابق للرئيس السابق دونالد ترامب، بعد أن نشر كتابا انتقد فيه الرئيس السابق.

# اكتشاف ثالث أكبر ألماسة في العالم في بتسوانا…
أعلنت شركة Debswana عن اكتشاف حجر ألماس يبلغ وزنه 1098 قيراطا في بوتسوانا بجنوب إفريقيا ووصفته بأنه ثالث أكبر حجر من نوعه في العالم.

# بايدن يثير تساؤلات عن رغبة الصين في العثور على أصل كورونا…
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن “الصين تحاول إظهار نفسها كدولة مسؤولة في‭‭ ‬‬موضوع جائحة كورونا، لكن رغبتها في فهم أصول فيروس كورونا تبقى مسألة غير واضحة”.

# أبو ظبي أول مدينة في العالم تتسلم عقارا جديدا ضد “كوفيد-19″…
أعلنت حكومة أبو ظبي أنها تسلمت، الأربعاء، أول شحنة من عقار “سوتروفيماب” لعلاج عدوى فيروس كورونا “كوفيد-19″، لتصبح أول مدينة في العالم تحصل على هذا الدواء.

# روسيا تعدّل فترات بقاء روادها على متن المحطة الفضائية…
أعلن رئيس مؤسسة “روس كوسموس” دميتري روغوزين، أن روسيا ستغير خططها بالنسبة لروادها الذين سيتواجدون على متن المحطة الفضائية الدولية.

# إيطاليا أول المتأهلين لدور الـ16 لكأس أمم أوروبا…
ضمن المنتخب الإيطالي تأهله إلى دور الـ16 من بطولة أمم أوروبا لكرة القدم بعد تغلبه على نظيره السويسري بثلاثية نظيفة في المباراة التي جمعتهما أمس الأربعاء ضمن المجموعة الأولى.

# أردوغان: سنتخذ خطوات تجاه أرمينيا بالتوازي مع حل مشكلاتها مع أذربيجان…
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده مستعدة للسير باتجاه تطبيع علاقاتها مع أرمينيا بالتوازي مع تحسين العلاقات بين يريفان وباكو.

# فرنانديز ينجو من إصابة خطرة خلال مباراة روسيا وفنلندا……
أعلن المنتخب الروسي لكرة القدم عدم إصابة نجمه ماريو فرنانديز بعموده الفقري واستقرار حالته، بعد سقوطه بقوة على ظهره واضطراره لمغادرة مباراة روسيا وفنلندا في بطولة أمم أوروبا.

# رسميا.. ريال مدريد يعلن رحيل راموس بعد 16 عاما قضاها ضمن أسوار الملكي…
أعلن نادي ريال مدريد الإسباني في بيان رسمي، الأربعاء، رحيل نجم وقائد الفريق سيرخيو راموس البالغ 35 عاما بعد نهاية عقده مع النادي الملكي.

# بافار يكشف بأنه فقد الوعي إثر التدخل العنيف للألماني جوسينس…
كشف ظهير أيمن منتخب فرنسا بنجامين بافار بأنه فقد الوعي لبضع ثوان، إثر التدخل العنيف لمدافع ألمانيا روبن جوزنس عليه خلال مواجهة الفريقين الثلاثاء في ميونخ ضمن كأس أوروبا 2020.

# أدلة متزايدة تقترح أن “كوفيد” ربما ظهر في الولايات المتحدة بحلول ديسمبر 2019!…
يعد التحليل الجديد لعينات الدم المأخوذة من 24.000 أمريكي في أوائل العام الماضي، أحدث وأكبر دراسة تشير إلى احتمال ظهور فيروس كورونا الجديد في الولايات المتحدة في ديسمبر 2019.

# طبيب مصري يكشف عن 3 علامات جديدة تدل على الإصابة بالفطر الأسود…
كشف الأستاذ المساعد بطب القصر العيني عبد الرحمن يونس، إن هناك بعض العلامات الجديدة التي تدل على الإصابة بالفطر الأسود.
وأوضح خلال تصريحات تليفزيونية أن هذه العلامات مثل نزول المخاط مصاب بدم، وألم كبير حول العين، والأنف، مع نفس أعراض الجيوب الأنفية، موضحا أن الوقاية من الإصابة بالفطر الأسود يكون من خلال البعد عن استخدام المضاد الحيوي بلا داع، والابتعاد عن تناول الكورتيزون بكمية كبيرة حال الإصابة بكورونا.

# مصر.. هجوم على فنانة مشهورة…
تعرضت الفنانة المصرية منة فضالي، لهجوم لاذع عقب نشرها عدة صور لها عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. ويعد هذا هو الهجوم الثاني على الفنانة المصرية بعدما نشرت صورة لها خلال تواجدها في حمام السباحة، مرتدية بها مايوه عبر حسابها الرسمي على موقع تداول الصور والفيديوهات “إنستغرام”. وعقب نشرها لتلك الصورة انهالت عليها الكثير من التعليقات التي وجهت الكثير من الانتقادات، ما جعلها تخرج في بث مباشر عبر حسابها الرسمي لتعلن عن أنها ستقوم بتقديم بلاغ لمباحث الإنترنت بجميع تلك الرسائل والتعليقات التي وجهت إهانة لها.

# الهند تتهم “تويتر” بعدم الامتثال للقوانين المحلية عمدا…
تصاعدت المواجهة بين الحكومة الهندية و”تويتر”، الأربعاء، عندما اتهم وزير التكنولوجيا في البلاد عملاق وسائل التواصل الاجتماعي “تويتر” بعدم الامتثال عمدا للقوانين الهندية.

# بوليتيكو”: البنتاغون يدرس نشر مجموعة بحرية دائمة في المحيط الهادئ في تحد للصين…
أفاد موقع “بوليتيكو” الأمريكي بأن البنتاجون يدرس خيار نشر مجموعة عمل بحرية دائمة في المحيط الهادئ، ردا على زيادة القدرات العسكرية للصين في تلك المنطقة.

# موسكو ومقاطعتها تعلنان التطعيم الإلزامي ضد كورونا للموظفين في قطاع الخدمات…
أعلنت سلطات العاصمة الروسية موسكو ومقاطعتها، الأربعاء، عن فرض التطعيم الإلزامي ضد فيروس كورونا للموظفين في قطاع الخدمات الاجتماعية، في مسعى للحد من تفشي الفيروس.

# السلطات المصرية تلقي القبض على “متحرش المطار”…
شهد مطار القاهرة الدولي أزمة كبيرة، بعدما تم إيقاف عامل قام بتصوير إحدى الراكبات القادمة من بيروت للقاهرة من الخلف. وقالت شركة ميناء القاهرة الجوي في بيان لها، إنها قررت إيقاف العامل، وذلك بعد انتشار فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي مساء أمس الإثنين الموافق 14 يونيو الجاري يتضمن شكوى إحدى الراكبات القادمة على رحلة بيروت إلى القاهرة بتعرضها للتصوير من  أحد العاملين والمعروف باسم متحرش المطار، بمبنى الركاب رقم 3 بمطار القاهرة الدولي.

# الصين ترفض وتستنكر البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بحقها…
أكدت الصين، الأربعاء، أنها “ترفض وتستنكر البيان المشترك الصادر عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الذي ينتقدها”. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية،  تشاو لي جيان، في إفادة صحفية دورية، إن “الحكومة الصينية تعارض بشدة أي دولة تفرض مطالبها على دول أخرى”. وجاء ذلك بعد أن تعهدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالتعاون في مجموعة من القضايا العالمية، بما في ذلك التعامل مع الصين.

# إثيوبيا: الملء الثاني لسد النهضة سيتم وفقا للجدول الزمني…
أكد وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيليشي بيكيلي، أن “ملء الجولة الثانية من سد النهضة سيتم وفقا للجدول الزمني”.
وبعد اجتماع مجلس وزراء شرق النيل في أديس أبابا، أشار سيليشي بيكيلي إلى أنه “لن يتغير شيء فيما يتعلق بملء السد حيث يتماشى مع البناء في موسم الأمطار المقبل، وسيستمر ملء الجولة الثانية ولا علاقة له بأي قضية أخرى”، لافتا إلى أن “هذا واضح للغاية لجميع البلدان المشاطئة الثلاثة، ولن يتغير شيء من ذلك، وسنواصل العمل وفقا لذلك “.
من جهة أخرى، أوضح وزير الري السوداني، ياسر عباس محمد، أن “السودان كان يدعم منذ البداية مشروع سد النهضة لأنه من حق إثيوبيا الاستفادة من المياه”، موضحا أن “هذا هو موقف السودان منذ 10 سنوات”.
وأضاف: “لقد دعمنا إثيوبيا لتوليد الطاقة الكهرومائية وذلك دون الإضرار بدول المصب”.

# موسكو: بذلنا قصارى جهدنا من أجل أن تخرج قمة بوتين-بايدن بنتائج إيجابية…
أكد سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن روسيا في إطار التحضير للقمة مع الولايات المتحدة، بذلت قصارى جهدها لتنتهي بشكل إيجابي.

# مصدر لـRT: حشد المرجعية لن يشارك في الاستعراض العسكري للحشد الشعبي…
كشف مصدر عراقي، الأربعاء، أن حشد المرجعية، المقرب من المرجع الديني الشيعي، علي السيستاني، لن يشارك في الاستعراض العسكري لقوات الحشد الشعبي بنهاية الشهر الحالي.

# زلزال بقوة 5.8 درجة يضرب شرق إندونيسيا…
ضرب زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر، مركزه تحت سطح البحر، شرق إندونيسيا، الأربعاء.

# الإصابات اليومية بكورونا في روسيا فوق الـ13 ألفا…
شهدت حصيلة الإصابات اليومية بفيروس كورونا في روسيا زيادة، وبلغت أكثر من 13 ألف إصابة لليوم الخامس على التوالي.

الأكاديمية الوطنية تهنئ هادية حسني على التأهل لدورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020

رسميًا.. إيطاليا إلى ثمن نهائي اليورو بعد اكتساح سويسرا بالثلاثة.

مجلس التعاون الخليجي يؤكد رفض أي إجراء يؤثر على حقوق مصر والسودان المائية.

الصحة المصرية : 23 مركزا و8 مستشفيات بمنظومة التأمين الصحي الشامل بجنوب سيناء.

أمريكا تؤكد رفضها لامتلاك إيران سلاح نووي.

بوتين يرد على اتهام بـ”عسكرة القطب الشمالي”: نجدد بنيتنا التحتية.. ولا أساس لهذا القلق.

بايدن: ناقشت مع بوتين فتح مسار للمساعدات الإنسانية إلى سوريا.

بايدن: نريد علاقات مستقرة مع روسيا.

وزيرة الصحة: مصر تنتج حوالي 100% من أدوية بروتوكولات علاج فيروس كورونا.

وزيرة الصحة المصرية : نستهدف إنتاج 40 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا خلال الـ 6 أشهر المقبلة.

مصرف لبنان يرفض استخدام الاحتياطات لتمويل الدعم.

“البترول” و”الكهرباء” تتسلمان دراسة جدوى مشروع إنتاج “الهيدروجين الأخضر” بمصر .

بوتين: بايدن تعهد خلال القمة بتمديد اتفاقية “نيوستارت” خلال 3 أعوام.

بوتين: بايدن لم يوجه لي دعوة لزيارة واشنطن.. وأمريكا المسؤولة عن تدهور العلاقات.

التزامًا بالإجراءات الاحترازية.. السعودية تسمح بإقامة صلاة الجنائز في المساجد.

البيت الأبيض: الاجتماع الموسع بين بايدن وبوتين في جنيف انتهى بعد 65 دقيقة.

رئيس الوزراء المصرى : ملفات البيئة لم تعد ترفًا ومصر أخذتها بمنتهي الجدية.

بوتين: اتفقنا على عودة السفراء إلى كل من واشنطن وموسكو.

مصر والسودان تؤكدان أهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة.

الرئيس المصرى : مصر تدعم مقترح السودان بتشكيل رباعية دولية للتوسط في قضية سد النهضة.

حمدوك: توافق تام وانسجام بين مصر والسودان بشأن ملف سد النهضة.

الرئيس المصرى : أي ملء إثيوبي لسد النهضة دون اتفاق يهدد مصر والسودان.

وزيرة خارجية السودان عن المباحثات مع مصر: اتفقنا على تحرك دبلوماسي أفريقي لمواجهة مخاطر سد النهضة.

وزير الخارجية: رؤية مشتركة بين مصر والسودان حول “سد النهضة”.. ولا يمكن الدخول في مفاوضات “لا نهائية”.

وزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا يبحثون كيفية إعادة إطلاق مفاوضات سد النهضة.

اترك رد