اهم اخبار الاربعاء المحلية والعالمية

اعداد نبيل راضى : مصر

0

# الدفاع الروسية: تجارب ناجحة لأنظمة “إس 500” الصاروخية للدفاع الجوي…

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نجاح تجارب صواريخ “إس 500 بروميثيوس” المضادة للأهداف الجوية، حيث جرت التدريبات على اعتراض صواريخ العدو المفترض وأهدافه الجوية. وقال قائد القوات الصاروخية التابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية اللواء سيرغي باباكوف في تصريح لصحيفة “النجم الأحمر” التابعة لوزارة الدفاع، إنه “في الوقت الراهن جرت عدد من التجارب بإطلاق الصواريخ لاعتراض الأهداف الجوية وجميع التجارب انتهت بنتائج إيجابية”.
وأضاف أن قوات الدفاع الجوي بدأت تتسلم أنظمة “إس 350 فيتياز” الصاروخية الواعدة، ومن المقرر أن تحصل على “إس 500” في المستقبل.

# مشروع قرار تونسي بمجلس الأمن الدولي يطالب إثيوبيا بوقف ملء سد النهضة…
أفادت مصادر دبلوماسية لوكالة “أ ف ب” بأن تونس قدمت لشركائها الـ14 في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يطالب أديس أبابا بالتوقف عن ملء خزان سد النهضة. وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن يطالب “مصر وإثيوبيا والسودان باستئناف مفاوضاتها بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الإفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، للتوصل في غضون ستة أشهر، إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته”.
ووفقا لمشروع القرار فإن هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن “تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سد النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب (مصر والسودان)”.
كما يدعو مجلس الأمن في مشروع القرار “الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرض عملية التفاوض للخطر”، ويحض إثيوبيا على “الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سد النهضة”.
وحتى الساعة لم يحدد مجلس الأمن موعدا للتصويت على مشروع القرار التونسي، علما بأن دبلوماسيين استبعدوا طرحه على التصويت خلال جلسة الخميس.

# كوريا الجنوبية تسجل أعلى حصيلة يومية في إصابات كورونا منذ ديسمبر…
أعلنت كوريا الجنوبية عن تسجيل 1200 إصابة بفيروس كورونا في الـ24 ساعة الأخيرة، وهي الحصيلة اليومية الأعلى لعدد الإصابات منذ ديسمبر الماضي.

# الناطق باسم الجيش اليمني: الجيش والمقاومة على مشارف مدينة البيضاء…
أكد الناطق باسم الجيش الوطني اليمني العميد الركن عبده مجلي أن قواته والمقاومة الشعبية حققت في مدينة البيضاء وسط اليمن، انتصارات كبيرة في عدة محاور قتالية بدءا من مديرية الزاهر. وقال إن “قوات الجيش والمقاومة تمكنت من تحرير وتأمين مركز مديرية الزاهر، ومناطق الخلوة والروضة واستمرار التقدم والتقرب لتحرير مدينة البيضاء، وتأمينها”.

# البرازيل.. 1780 وفاة وأكثر من 62 ألف إصابة بكوفيد-19…
أعلنت وزارة الصحة البرازيلية يوم الثلاثاء أنها سجلت 62.504 إصابات و1780 وفاة جديدة بكوفيد-19 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

# السعودية توقع اتفاقية مع اتحاد “إياتا” للطيران لإنشاء مقر إقليمي له بالمملكة…
أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي أنها وقعت اتفاقية مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” لإنشاء مقر إقليمي للاتحاد في المملكة لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط.

# الولايات المتحدة تعلّق الرحلات الجوية مع بيلاروسيا…
أعلنت وزارة النقل الأمريكية عن دخول حظر الرحلات الجوية مع بيلاروسيا حيز التنفيذ على خلفية حادث هبوط طائرة “رايان إير” في مينسك واعتقال السلطات البيلاروسية معارضا كان على متن الطائرة.

# مصر تسجل 164 إصابة جديدة بفيروس كورونا و22 وفاة…
سجلت وزارة الصحة 164 إصابة جديدة بفيروس كورونا و22 وفاة يوم الثلاثاء، وذلك مقارنة مع 175 إصابة و20 وفاة يوم الإثنين.

# بلومبرج”: هاكرز يعتقد أنهم من روسيا اخترقوا خوادم الحزب الجمهوري الأمريكي…
أفادت مصادر لوكالة “بلومبرج” بأن مجموعة هاكرز يعتقد بأنها من روسيا، اخترقت الأسبوع الماضي خوادم اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري في الولايات المتحدة. وحسب مصادر “بلومبرغ”، فإن الهاكرز الذين يقفون وراء الهجوم، من جماعة APT29 أو CozyBear التي يربطها الغرب بروسيا.
وتشير الوكالة إلى أنه من غير المعروف ما هي البيانات التي وصل إليها الهاكرز، وهل نجحوا بسرقتها ويفترض أنهم شنوا هجومهم عبر شركة Synnex التي تقدم خدمات IT للحزب الجمهوري.

# بخطوة تاريخية.. تعيين أول كندية من السكان الأصليين حاكمة عامة في بلادها…
تولت أول كندية من السكان الأصليين منصب الحاكم العام والممثل الرسمي للملكة إليزابيث الثانية، في خطوة وصفها رئيس الوزراء جاستن ترودو بالتاريخية منذ 154 عاما.

# لجنة تقصي الحقائق الفلسطينية في ملف تبادل لقاحات كورونا مع إسرائيل تحيل تقريرها لرئيس الوزراء…
أحالت اللجنة المستقلة المشكلة بقرار مجلس الوزراء الفلسطيني لمتابعة ملف تبادل لقاحات “فايزر” مع الجانب الإسرائيلي يوم الثلاثاء تقريرها النهائي إلى رئيس الوزراء محمد اشتية. وجاء في التقرير أن اللجنة قد اتمت عملها واستمعت إلى جميع من لهم علاقة بالموضوع واطلعت على الوثائق والأوراق ذات العلاقة، وكونت قناعتها بناء على ما توفر لها من معلومات ووثائق.

# تركيا تدين تدنيس علمها في طبرق على أيدي أنصار حفتر…
دانت الخارجية التركية بشدة تدنيس العلم التركي أمام المقر المؤقت لمجلس النواب الليبي في مدينة طبرق شرقي ليبيا. وقال المتحدث باسم الخارجية تانغو بيلغيتش: “ندين بشدة العمل القبيح الذي طال علمنا أمام المبنى المؤقت لمجلس النواب في طبرق، خلال محادثات قانون الميزانية العامة التي عقدت أمس الاثنين في مدينة طبرق”.
وأشار إلى أن “السفارة التركية في طرابلس قامت فور علمها بالاعتداء الشنيع، بالمبادرات الكتابية والشفوية اللازمة على مستوى وزارة الخارجية الليبية”.

# واشنطن: قرار إيران إنتاج اليورانيوم المخصب حتى 20% خطوة إلى الوراء…
اعتبرت الخارجية الأمريكية قرار إيران إنتاج اليورانيوم النقي المخصب حتى 20%، “خطوة مؤسفة إلى الوراء”. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء: “من المقلق أن إيران اختارت التصعيد بعدم الالتزام بتعهداتها، وخاصة مع التجارب التي تفيد تطوير الأسلحة النووية”.

# بايدن: عدد الأمريكيين الذين تلقوا التطعيم الكامل ضد كورونا يلامس الـ160 مليونا…
أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن عدد الأمريكيين الذين تلقوا التطعيم الكامل ضد فيروس كورونا سيبلغ 160 مليونا حتى نهاية الأسبوع الجاري، ما يشكل نحو نصف عدد سكان البلاد.

# فنزويلا تقر استخدام لقاح “إيبي فاك كورونا” الروسي…
أعلنت رئيسة قسم التنظيم الصحي في المعهد الوطني الفنزويلي ألكسندرا هيرنانديز، أن بلادها وافقت على استخدام لقاح “إيبي فاك كورونا” الروسي ضد فيروس كورونا.

# صحيفة عبرية: قلق إسرائيلي من اقتراح نصر الله بشأن الأزمة في لبنان…
أشارت “صحيفة يديعوت أحرونوت” إلى أن اقتراح الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله بشأن حل الأزمة في بلاده، يثير القلق في إسرائيل. وذكرت الصحيفة العبرية مساء الثلاثاء، أن اقتراح نصر الله القاضي بجلب ناقلات نفط إيرانية بهدف إنقاذ لبنان من أزمة المحروقات التي يمر بها، يعني سيطرة إيران على لبنان.

# مسؤول أمني إسرائيلي: الأسد يقيد حركة الإيرانيين في سوريا…
أفاد موقع “والا” العبري نقلا عن مسؤول أمني كبير بأن “الرئيس السوري بشار الأسد يعيد تنظيم انتشار القوات العسكرية في سوريا، ويقيد حركة القوات الإيرانية في البلاد”. وأضاف المسؤول أن “الإيرانيين حاليا لم يعد بإمكانهم الوصول إلى أي مكان يريدونه في سوريا”.
وتابع أن “الأسد يقيد جدا حركة الإيرانيين في أنحاء البلاد لمنع الاحتكاك مع المواطنين، بما يحقق الهدوء والاستقرار”.
وأضاف أن “الأسد يفهم أنه من أجل إعادة إعمار سوريا وجلب مستثمرين أجانب يجب عليه تحقيق الاستقرار في البلاد”.

# وزيرة الدفاع الألمانية: الناتو مستعد للحوار مع روسيا في أي وقت على أن يكون جديا…
أعربت وزيرة الدفاع الألمانية أنجريت كرامب-كارنباور عن استعداد حلف الناتو للدخول في حوار مع روسيا في أي وقت ممكن، شريطة أن يكون هذا الحوار جديا. وقالت الوزيرة أثناء ندوة مناقشات نظمتها الجمعية الألمانية للسياسة الخارجية في برلين اليوم الثلاثاء: “أرى أنه يجب أن تستند الخطوة الأولى في بناء العلاقات مع موسكو إلى فهم حقيقة روسيا بشكل واقعي.. روسيا بلد رائع وسكانه رائعون، أما نظامها السياسي الحالي فيحمل من وجهة نظري سمات استبدادية واضحة”.
واعتبرت أن موسكو لا “تتحدى” الغرب فحسب، بل و”تتصرف بصورة عدائية إلى درجة ما”.

# السفير الإيراني لدى أذربيجان يرد على نظيره الإسرائيلي…
قال السفير الإيراني لدى أذربيجان عباس موسوي إن المنطقة غارقة بالحرب والظلام منذ “اختراع” النظام الصهيوني وزرعه فيها. وكتب على “تويتر”: “منطقتنا غارقة في الحرب والظلام فقط بعد (اختراع) النظام الصهيوني. لن يستغرق الأمر وقتا طويلا حتى تشهد المنطقة مرة أخرى السلام والنور والازدهار والتعايش السلمي بين جميع الدول”.

# الأمم المتحدة تدعو مصر والسودان وإثيوبيا للالتزام بمسار التفاوض في قضية سد النهضة…
دعت الأمم المتحدة إثيوبيا والسودان ومصر إلى تجديد التزامها بالمفاوضات في قضية سد النهضة وتجنب اتخاذ أي خطوات أحادية الجانب، وذلك غداة إعلان إثيوبيا عن بدئها ملء خزان السد. وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الأخير “يؤيد دور الاتحاد الإفريقي في الوساطة بين الدول الثلاث”.
وأضاف: “المهم أيضا هو عدم القيام بأي عمل أحادي يمكن أن يقوض البحث عن حلول، لذا من المهم أن يجدد الناس التزامهم بالحوار بنية حسنة في عملية (تفاوض) حقيقية”.
وتابع: “الحلول لهذه القضية تحتاج إلى الاسترشاد بأمثلة ونماذج… بحلول توصل إليها آخرون يتقاسمون ممرات مائية وأنهارا، وهذا يستند إلى مبدأ الاستخدام المنصف والمعقول والالتزام بعدم التسبب في ضرر ذي شأن”.
ومن المرجح أن يناقش مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هذا الأسبوع قضية السد الذي تشيده إثيوبيا، بعد أن طلبت مصر والسودان من المجلس بحث القضية.
المصدر: “رويترز”

# قطر تعلن عن دعم الجيش اللبناني بـ70 طنا من المواد الغذائية شهريا لمدة عام…
أعلنت قطر عن تقديم مساعدات غذائية للجيش اللبناني لمدة سنة وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى لبنان.

# أول تعليق للقطري ناصر الخليفي بعد ضم المغربي حكيمي…
عبر القطري ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم، عن سعادته لنجاح النادي في الفوز بخدمات الظهير الأيمن المغربي أشرف حكيمي خلال الميركاتو الصيفي الحالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.