موجز لأهم أخبار الثلاثاء المقبل الدولية

اعداد نبيل راضى : مصر

0

# الكويت تغلق جميع الأنشطة الخاصة بالأطفال لمكافحة كورونا…

قرر مجلس الوزراء الكويتي إغلاق كافة الأنشطة الخاصة بالأطفال بما فيها النوادي الصيفية، اعتبارا من يوم الأحد 25 يوليو وحتى إشعار آخر، في خطوة احترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

# واشنطن تنتقد المغرب بعد الحكم بسجن الصحفي سليمان الريسوني…
انتقدت الولايات المتحدة، يوم الإثنين، المغرب لإصداره حكما بالسجن خمس سنوات على الصحفي سليمان الريسوني، ودعت المملكة إلى حماية حرية الإعلام.

# المخابرات العراقية تعتقل ضابطا سرق رواتب دائرته وهرب إلى تركيا…
أعلن اللواء يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يوم الإثنين، القبض على ضابط سرق رواتب دائرته وهرب إلى تركيا.

# مصر تسجل أقل حصيلة يومية للإصابات بكورونا منذ 9 أكتوبر…
أعلنت وزارة الصحة، مساء الإثنين، عن تسجيلها 110 إصابات و7 وفيات جديدة بفيروس كورونا المسبب لعدوى “كوفيد-19”.

# تونس.. 106 وفيات و4.310 إصابات جديدة بكورونا…
أعلنت وزارة الصحة التونسية عن تسجيل 106 وفيات و4.310 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الـ24 ساعة الأخيرة.

# السفير الروسي بواشنطن: ليست لدينا أوهام بعد لقاء بوتين مع بايدن…
صرح السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف بأن روسيا ليست لديها “أوهام” بشأن إمكانية تحقيق “اختراق جذري” في العلاقات مع واشنطن بعد لقاء الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن.

# مصدر ميداني: الجيش السوري يصد هجوما عنيفا لـ”داعش”…
ذكر مصدر ميداني أن الجيش السوري أحبط هجوما عنيفا نفذه مسلحون من تنظيم “داعش” الإرهابي على مواقع ونقاط عسكرية للقوات الحكومية في بادية الرصافة جنوب غرب محافظة الرقة.

# مجلس الشيوخ الأمريكي يصادق على تعيين موظفة سابقة في NSA مديرة لوكالة الأمن السيبراني…
صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين الموظفة السابقة في وكالة الأمن القومي (NSA) جين إيسترلي مديرة جديدة لوكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية (CISA).

# سبع علامات تحذيرية لارتفاع ضغط الدم الشديد!…
لا توجد علامات تحذير جسدية لارتفاع ضغط الدم المستمر، ولهذا السبب أطلق عليه لقب “القاتل الصامت”. ومع ذلك، يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد أحاسيس جسدية تنبهك للحاجة لرعاية طبية.
وفيما يلي سبع علامات تحذيرية لارتفاع ضغط الدم الشديد:
1. ألم شديد في الصدر.
2. صداع شديد يصاحبه ارتباك وتشوش الرؤية.
3. الغثيان والقيء.
4. القلق الشديد.
5. ضيق في التنفس.
6. النوبات.
7. عدم الاستجابة.

# فنزويلا.. اعتقال قيادي معارض بتهم الإرهاب والخيانة العظمى…
أعلنت النيابة العامة الفنزويلية أن الاستخبارات اعتقلت القيادي المعارض فريدي جيفارا بعدد من التهم، بينها الإرهاب والخيانة العظمى.

# البيت الأبيض لا يستبعد الاستجابة لطلب إرسال قوات إلى هايتي…
قالت متحدثة باسم البيت الأبيض إن واشنطن ما زالت تبحث طلب إرسال قوات تقدم به رئيس وزراء هايتي المؤقت كلود جوزيف للمساعدة في تأمين البنية الأساسية بعد اغتيال الرئيس جوفينيل مويس.

#”رويترز”: أحد الأمريكيين المعتقلين إثر مقتل رئيس هايتي “كانت له علاقة مع وكالة إنفاذ قانون أمريكية”…
نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر بالحكومة الأمريكية قوله، يوم الإثنين، إن أحد الأمريكيين المعتقلين للاشتباه في مشاركتهما في اغتيال رئيس هايتي “كانت له علاقة بوكالة إنفاذ قانون أمريكية”.

# واشنطن: المحادثات مع أنقرة مستمرة حول أمن أفغانستان…
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن المناقشات مستمرة بين الولايات المتحدة وتركيا حول التعاون الأمني في أفغانستان. وتعليقا على عرض تركيا تشغيل وحراسة مطار كابل عقب انسحاب القوات الأمريكية، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس إن بلاده ترحب “بالتأكيد بدور تركيا البناء فيما يتصل بالانسحاب والوضع الأمني الأوسع في أفغانستان”، وأضاف أن البلدين ما زالا يناقشان التعاون الأمني الأوسع في أفغانستان.
ولم يدل المتحدث بتفاصيل حول كيفية إدارة الترتيبات الخاصة بالمطار.

# في نهاية رمزية للحرب.. قائد القوات الأمريكية في أفغانستان يتنحى عن القيادة ويغادر البلاد…
تنحى الجنرال أوستن ميلر، قائد القوات الأمريكية في أفغانستان عن القيادة وغادر البلاد في هدوء، في خطوة رمزية لانتهاء أطول حروب الولايات المتحدة.

# المكسيك: 89 وفاة وأكثر من 3 آلاف إصابة جديدة بكورونا…
أعلنت وزارة الصحة المكسيكية ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 235.058 بعد تسجيل 89 حالة وفاة جديدة اليوم، كما أعلنت تسجيل 3.074 إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس

# المغرب يسجل 657 إصابة و15 وفاة جديدة بكورونا…
أعلنت وزارة الصحة المغربية يوم الإثنين تسجيل 657 إصابة ‭‭‭‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬جديدة بفيروس كورونا مقارنة مع 1057 أمس، ليصل إجمالي الإصابات في المملكة إلى 543.119.

# القبض على شخص ادعى أنه “المهدي المنتظر” في مصر…
مرة جديدة يظهر شخص يدعي أنه “المهدي المنتظر”، وآخر “الهداة” في محافظة الغربية في مصر كان يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي ورقم هاتف جوال في “دعوته”.وسائل إعلام مصرية ذكرت أن الأجهزة الأمنية قبضت على (محمد م. ح) بمركز قطور، يدعي أنه “المهدي المنتظر”، ونقلت عن مسؤول أمني أن “المهدي” كان يستخدم صفحات التواصل الاجتماعي على موقع “فيسبوك”، ومن خلالها كان يحاول حشد مريدين، وإقناعهم أن “أعوان الدجال” يطاردونه، ويحاولون إعاقته عن نشر الإسلام.
المسؤول الأمني قال إن المتهم وضع لافتة على باب منزله، تقول: “دار المهدي المنتظر”، ودوّن عليها رقم هاتفه المحمول، و”زعم أنه يقوم بتحفيظ القرآن”.

# واشنطن تعلن أنها ستعزز سلاح الجو الأفغاني بمروحيات “بلاك هوك”…
أعلنت واشنطن أنها ستعزز سلاح الجو الأفغاني بـ 37 مروحية طراز “بلاك هوك”، وستساعد في تجديد جزء كبير من أسطولها من المروحيات الروسية “مي 17” لتطوير قدرات الجيش الهجومية.

# العراق.. تجدد الاحتجاجات في ذي قار على خلفية حريق مستشفى الحسين التعليمي…
أفاد مراسل RT في العراق، بتجدد الاحتجاجات في محافظة ذي قار جنوبي العراق على خلفية حريق مستشفى الحسين التعليمي الخاص بمصابي فيروس كورونا.

# وزيرة أمريكية: ارتفاع عدد المسنين سيوجه ضربة قوية لاقتصاد الولايات المتحدة…
حذرت وزيرة التجارة الأمريكية، جينا ريموندو، من أن ارتفاع عدد السكان المسنين سيوجه ضربة قوية إلى اقتصاد الولايات المتحدة. وقالت ريموندو، في حديث لوكالة “رويترز”، الاثنين، إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لم يحصل بعد على دعم كاف من أقرانه الديمقراطيين لتأمين 400 مليار دولار في إنفاق على الرعاية بالمنزل للمسنين والمعاقين يحتاجها الاقتصاد بشدة.
وأضافت ريموندو أن ارتفاع أعداد المسنين في الولايات المتحدة سيوجه ضربة قوية للبلاد ما لم تحدث زيادة في المساعدات الاتحادية، وحذرت من أن الوضع الحالي “لا يمكن الدفاع عنه”.

# مصر.. الأوقاف تحدد أماكن صلاة العيد ومدة الخطبة…
أعلن الدكتور عبد الله حسن، المتحدث باسم وزارة الأوقاف، أن صلاة العيد ستكون في المساجد الكبرى التي تقام فيها صلاة الجمعة فقط، وعلى المصلين ارتداء الكمامة قبل دخول المسجد.وفي تصريح للقناة المصرية الأولى، قال حسن إن “المصلي عليه أن يخرج من منزله متوضئا، خاصة وأن دورات المياه ما زالت مغلقة، وفتح المسجد سيكون قبل صلاة العيد بـ10 دقائق، ولذلك على المواطن أن يخرج من منزله مبكرا، حتى لا يحدث تزاحم أمام المسجد”.
وشدد على “ضرورة الانصراف من المسجد بهدوء، وعدم إحداث أي زحام أمام الأبواب”، مشيرا إلى أن “مدة التكبير لن تزيد عن 7 دقائق، ومدة خطبة الجمعة لا تزيد عن 10 دقائق”.

# فاران يضع شرطا لتجديد عقده مع ريال مدريد…
كشفت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية في تقرير لها يوم الإثنين، أن الفرنسي رافائيل فاران مدافع ريال مدريد وضع شرطا ماديا لتجديد عقده مع النادي الملكي الذي ينتهي صيف عام 2022. وذكرت الصحيفة الإسبانية، أن ريال مدريد قدم عرضا لتجديد عقد فاران مدته 3 مواسم، مقابل حصول النجم الفرنسي على راتب يصل إلى 7 ملايين يورو سنويا (يحصل على 5.5 مليون حاليا).
ولكن فاران متمسك بالحصول على 12 مليون يورو سنويا، للموافقة على توقيع عقد جديد، في ظل تلقيه عرضا من مانشستر يونايتد بالقيمة نفسها.

# الكاظمي يقرر حجز مسؤولين في ذي قار للتحقيق معهم في حادثة حريق مستشفى ابن الخطيب…
قرر رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي حجز مسؤولين في ذي قار للتحقيق معهم بحادثة حريق مستشفى ابن الخطيب.
وذكر بيان حكومي أن “الكاظمي وجه ببدء تحقيق حكومي عالي المستوى، للوقوف على أسباب الحادثة، وتوجيه فريق حكومي فورا إلى محافظة ذي قار من مجموعة من الوزراء والقادة الأمنيين لمتابعة الإجراءات ميدانيا”.
كما قرر بحسب البيان، سحب يد وحجز مدير صحة ذي قار، ومدير المستشفى، ومدير الدفاع المدني في المحافظة وإخضاعهم للتحقيق.

# واشنطن: طهران وحدها هي من سيحدد موعد استئناف المحادثات النووية…
قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن لن تفرض مهلة نهائية بشأن جولة سابعة من المحادثات مع طهران لإحياء الاتفاق النووي وإيران وحدها هي التي يمكنها أن تحدد موعد استئناف المحادثات. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن واشنطن لن تفرض مهلة نهائية بشأن هذه المحادثات، “لكننا… نعي أن ما تحرزه إيران من تقدم نووي بمرور الوقت سيكون له تأثير على وجهة نظرنا بشأن العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) في نهاية المطاف”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.