موجز لاهم اخبار الجمعة الدولية

اعداد نبيل راضى : مصر

0

# دون الـ100 لليوم الثاني.. مصر تسجل 81 إصابة جديدة بكورونا و7 وفيات…

سجلت وزارة الصحة المصرية يوم الخميس 81 إصابة جديدة بفيروس كورونا و7 وفيات مقارنة مع 89 إصابة و6 وفيات في اليوم السابق.
وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد: إجمالي المصابين في مصر بفيروس كورونا حتى الخميس بلغ 283490 حالة، بينها 221516 حالة تم شفاؤها، و16425 وفاة.

# حمدوك: عرض ملف سد النهضة على مجلس الأمن يعد تعظيما للدعم الدولي للحل…
أكد رئيس وزراء السودان، عبد الله حمدوك، أن عرض ملف سد النهضة على مجلس الأمن الدولي لا يعني التخلي عن الدور الإفريقي، بل يُعد ذلك تعظيماً للدعم الدولي للحل.
والتقى رئيس الوزراء السوداني، الخميس، مع الرئيس الإيفواري الحسن وتارا، وذلك على هامش مشاركته في القمة المصغرة المنعقدة في كوت ديفوار، لعدد من رؤساء الدول والحكومات الإفريقية لدعم تجديد موارد الوكالة الدولية للتنمية.

# بايدن يتحدث عن استعداده “لمساعدة” شعب كوبا…
أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن استعداد الولايات المتحدة “لمساعدة شعب كوبا”، وخاصة في الحصول على لقاحات فيروس كورونا واستعادة خدمة الإنترنت.
وقال بايدن بعد لقائه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في واشنطن الخميس، إن إدارته تنظر في “أمور عدة… لمساعدة شعب كوبا”، واصفا كوبا بأنها “دولة فاشلة تضطهد مواطنيها”.

# مصر.. “ثورة” في الوسط الفني ضد حلا شيحة وتصريحاتها بشأن الفن…
يشهد الوسط الفني في مصر “ثورة” عارمة ضد الفنانة حلا شيحة وتصريحاتها الأخيرة التي وجهتها لزميلها الفنان تامر حسني شريكها في بطولة فيلم “مش أنا”، ونالت فيها من الفن والفنانين عموما. ووصفت حلا شيحة معظم ما يقدم على الشاشة الصغيرة والكبيرة بالفن “الباطل” إذا لم يكن العمل يرضي الله، ووجهت اتهاما صريحا لزملائها في الوسط الفني بانجذابهم لفتنة الشهرة.

# بدعوة من السيسي.. صاحب “واقعة كمساري قطار منوف” يحضر احتفالية “حياة كريمة”…
شهدت مبادرة “حياة كريمة” حضور العامل الذي اعتدى عليه كمساري قطار منوف، وذلك بدعوة شخصية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأشعلت مواقع التواصل الاجتماعي.

# بلينكن: اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة تطور مخيب للآمال…
اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة في لبنان، “تطورا آخر مخيبا لآمال الشعب اللبناني”. وأضاف بلينكن في بيان له يوم الخميس، أنه “من الضروري تشكيل حكومة مسؤولة وقادرة على تطبيق الإصلاحات ذات الأولوية الآن. والحكومة يجب أن تستعد أيضا للانتخابات التشرعية عام 2022، التي يجب إجراؤها في موعدها وبشكل حر ونزيه”.
واعتبر بلينكن أن “الطبقة السياسية اللبنانية أضاعت الأشهر التسعة الأخيرة واقتصاد لبنان في حالة انهيار والحكومة الحالية لا تقدم الخدمات الأساسية بشكل موثوق”.

# ارتفاع الصادرات التركية إلى ليبيا بنسبة 72.3%…
حققت الصادرات التركية إلى ليبيا زيادة بنسبة 72.3% في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020، مسجلة حوالي 1.2 مليار دولار. وقال رئيس مجلس العمل التركي الليبي التابع للجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية “DEIK” مرتضى قرنفل، إن “قيمة الصادرات التركية إلى ليبيا في الفترة المذكورة بلغت مليارا و195 مليون دولار”.
وأضاف، أن “الصادرات التركية سجلت في يونيو الماضي زيادة بمعدل 103.2%، بقيمة بلغت 213 مليون دولار”.

# البرلمان البلجيكي يصنف مذبحة الإيزيديين “جريمة إبادة جماعية”…
صنف البرلمان البلجيكي مذبحة الإيزيديين على أيدي عناصر تنظيم “داعش” في العراق “جريمة إبادة جماعية”. وأفادت شبكة “رووداو” الإعلامية بأن “139 نائبا في البرلمان البلجيكي من أصل 150، صوتوا لصالح القرار”.

وأشارت إلى أن “لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان البلجيكي سلمت مسودة مشروع القانون المذكور للبرلمان الأربعاء، وتم التصويت عليه اليوم”.
وبموجب هذا القانون تقع على الحكومة البلجيكية مهام بينها مساندة حكومتي العراق وإقليم كردستان لتعود سنجار لأهلها وتوفير الأمن والاستقرار فيها.

# نحو 1300 شخص في عداد المفقودين جراء الفيضانات في ألمانيا…
أعلنت السلطات المحلية في مقاطعة أرفايلر غربي ألمانيا عن فقدان نحو 1.3 ألف شخص جراء الفيضانات في المنطقة.

# ما الذي يجب تناوله لتجنب الإصابة بأمراض القلب؟…
أظهرت دراسة حديثة أن الأنظمة الغذائية التي تتميز باستهلاك أعلى للأطعمة النباتية ترتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

# البرازيل تسجل 52.789 إصابة و1548 وفاة جديدة بكورونا…
أعلنت وزارة الصحة في البرازيل الخميس تسجيل 52.789 إصابة بفيروس كورونا و1548 حالة وفاة جديدة نتيجة مضاعفات المرض.

# ميركل تكشف عن تحديات جديدة تواجه ألمانيا
أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن، أن “متغير فيروس كورونا “دلتا” يمثل تحديات جديدة لألمانيا”. وقالت: “اتفقنا وبايدن أن متغير “دلتا” انتشر بشكل كبير وهذا يضعنا بالطبع أمام تحديات جديدة”.
وأضافت: “تحدثنا بشأن قرار فتح حدود الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للسفر المتبادل، وألمانيا يجب أن تكون مستقرة قدر الإمكان، ولا جدوى من اتخاذ القرارات لبضعة أيام ثم تعديلها مرة أخرى”.
وقالت: “أثق في الفريق الصحي الأمريكي المعني بمتابعة تطورات (كوفيد – 19)”.

# رئيس كولومبيا: بعض المشبوهين على علم بمؤامرة اغتيال رئيس هايتي…
كشف رئيس كولومبيا إيفان دوكي عن معلومات جديدة حول المشتبه بهم في مؤامرة اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس مؤخرا. وصرح إيفان دوكي بأن بعض الجنود الكولومبيين السابقين المتهمين بالضلوع في اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس ذهبوا إلى تلك الدولة للعمل في الحراسة الشخصية لكن آخرين كانوا يعملون في إطار مؤامرة.

# تضارب في المواقف بين بايدن وميركل تجاه “السيل الشمالي 2″…
أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال لقائها الرئيس الأمريكي جو بايدن وجود اختلاف في مواقف برلين وواشنطن تجاه مشروع “السيل الشمالي 2” لضخ الغاز الروسي إلى ألمانيا.

# لافروف: العلاقات بين روسيا والصين بلغت مستويات غير مسبوقة…
أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن العلاقات بين موسكو وبكين بلغت مستويات غير مسبوقة، وصارت مثالا للتفاعل في الشراكة الاستراتيجية.
وكتب لافروف في مقال بمناسبة الذكرى الـ20 لتوقيع المعاهدة الروسية الصينية لحسن الجوار والصداقة والتعاون، نشرته صحيفة “روسيسكايا غازيتا” وصحيفة “الشعب” اليومية الصينية: “العلاقات بين روسيا والصين وصلت إلى مستويات غير مسبوقة، وأصبحت مثالا على التعاون بين الدول في القرن الحادي والعشرين”.
وأضاف: “إبرام معاهدة حسن الجوار والصداقة والتعاون كان علامة بارزة في تطور العلاقات الروسية الصينية الحديثة”.

# وزير الصحة التونسي: هبة السعودية من اللقاحات غير جاهزة بعد…
ذكر وزير الصحة التونسي فوزي المهدي أن اللقاحات التي وعدت السعودية بالتبرع بها لتونس، لم يتم تأمينها بعد. وأكد فوزي المهدي أن المملكة ما زالت تبحث على مصدر لشراء مليون جرعة من اللقاح، مضيفا أن المليون جرعة غير جاهزة بعد.

# المغرب وإسرائيل يوقعان اتفاق تعاون في الحرب الإلكترونية…
وقع المغرب وإسرائيل في الرباط يوم الخميس أول اتفاق تعاون في مجال الحرب الإلكترونية. وأوضح رئيس بعثة تل أبيب الدبلوماسية لدى الرباط دافيد جوفرين، أن الاتفاقية تقضي بإقامة تعاون في “البحث والتطوير ومجالات عملياتية في السايبر”.
ووقع الاتفاقية رئيس هيئة الـ”سايبر” الإسرائيلي يجآل أونا ونظيره المغربي الجنرال مصطفى الربيعي.

# لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ تطالب بايدن بمنح التأشيرات لأفغان تعاونوا مع القوات الأمريكية…
طلبت لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأمريكي من الرئيس جو بايدن منح التأشيرات للأفغان الذين تعاونوا مع القوات الأمريكية في أفغانستان.

# الحريري: المشكلة الأساسية هي تحالف عون مع حزب الله ولحم كتافي من خير السعودية…
قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري إن اعتذاره عن تشكيل الحكومة كان بمثابة “تضحية”، كما وجه انتقادات إلى الرئيس ميشال عون وحزب الله. وأضاف الحريري عبر تلفزيون “الجديد” اللبناني: “اعتذاري عن التشكيل هو لأني رأيت أن رئيس الجمهورية لا يريد أن يشكل، وعندما يقرر رئيس الجمهورية متى الاستشارات أتحدث مع حلفائي ونقرر ماذا سنفعل”.
ورفض الحريري الحديث عن وقوف السعودية وراء تعثر تشكيل الحكومة، وقال: “المشكلة أن ميشال عون متحالف مع حزب الله، وميشال عون مرتاح على حاله، هذه هي المشكلة، واللي ما يشوفها يكون أعمي”.
وذكر الحريري أن ما حدث في السعودية في نوفمبر 2017 لم يكن “اعتقالا”، وأضاف: “لا، وأنا إنسان وفي وعائلتي هناك ولحم كتافي من السعودية”.

# بعشرات التريليونات.. أرقام فلكية لقيمة العقارات الوقفية “المنهوبة” في السودان…
أعلنت الحكومة السودانية أن قيمة العقارات الوقفية التابعة لهيئة الأوقاف التي تم استردادها بواسطة لجنة إزالة التمكين واسترداد الأموال المنهوبة، بلغت 215 تريليونا و450 مليار جنيه.

# رئيس برشلونة يزف خبرا سارا لجماهير فريقه بشأن ميسي…
أكد خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني خلال لقاء صحفي يوم الخميس اقتراب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي من تجديد عقده مع النادي الكتالوني العريق.

# شركة Honor تنافس سامسونج وهواوي بهاتف متطوّر قابل للطي…
تستعد Honor للكشف عن هاتفها المنتظر القابل للطي الذي يتوقع أن يشكل منافسة قوية لأجهزة هواوي وسامسونج من نفس الفئة.

بايدن: سنرسل المارينز إلى هايتي…
أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الولايات المتحدة سترسل إلى هايتي عناصر المارينز لحماية السفارة الأمريكية، مستبعدا إرسال قوات أخرى إلى هناك.
وقال بايدن عقب لقائه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، يوم الخميس: “نحن سنرسل فقط عناصر من المارينز إلى سفارتنا لضمان أمن طواقمنا هناك”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.