اكتشاف هيكل عظمي لحوت عمره 37 مليون عام في صحراء المملكة العربية السعودية

0

في جروف الرشراشية الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية، توصل العلماء إلى اكتشاف مذهل حين ظهر هيكل عظمي لحوت يبلغ من العمر 37 مليون عام من رمال الصحراء بالقرب من محافظة القريات بالمملكة.

قال تقرير لـArab News نشر في 6 تموز/يوليو 2021 أن الحوت المتحجر تم العثور عليه بالقرب من الحدود الأردنية في منطقة جبلية حيث حلت الصخور والرمال محل المياه منذ زمن بعيد.

وتم اكتشاف هذا الحيوان الذي يبلغ طوله 3 أمتار ويزن بين 500 و600 كيلوجراماً، من قبل مجموعة من ثمانية علماء جيولوجيا وعلماء حفريات دوليين ويعتقد أنه يعود إلى فترة “البريابوني” في أواخر العصر “الأيوسيني” أي منذ حوالي 37 مليون سنة.

وقال إياد زلموط، مستشار علم الحفريات والجيولوجيا في هيئة المسح الجيولوجي السعودية، أن الحيوان ينتمي إلى نوع نادر من الحيتان القديمة المنقرضة. ويشرح قائلاً: “يعتمد الوزن على عينة واحدة وقد أعيد تقييمه بالمقارنة مع الحيتان الأخرى التي كانت موجودة في نفس الوقت الجيولوجي حول العالم”.

من المعروف أن المنطقة التي تم فيها الاكتشاف تحتوي على مستويات عالية من تراكم مياه الأمطار حيث أن الحفرية نفسها تتأتى من الحجر الجيري والطباشير الكلسية. ويقول العلماء أن صحراء السعودية من المرجح أن تحتوي على العديد من أحافير الثدييات المائية الأخرى، كما أن من الوارد أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى البحث في طريقة تطور الحيتان والتي يمكن أن تكون من سلف أرضي قبل أن تصبح كائنات مائية بالكامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.