فرنسا أجلت من كابول نحو أبوظبي 216 شخصا بينهم 184 أفغانيا

لودريان

0

أجلت فرنسا ليل الثلاثاء الاربعاء 18/17 أغسطس 2021 من كابول نحو أبوظبي 216 شخصا بينهم 184 أفغانيا “من المجتمع المدني بحاجة لحماية” كما أعلنت وزارة الخارجية في بيان

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان إن العملية أتاحت خصوصا إجلاء 25 فرنسيا “أي قسم كبير من الأشخاص من الجنسية الفرنسية والأفغانية الذين لجأوا الى مبنى السفارة الفرنسية في كابول”.

بحسب هيئة أركان الجيوش الفرنسية فان طائرة نقل للجنود “من طراز أيه 330  فينيكس أقلعت أيضا هذه الليلة للتوجه الى الامارات”. وينتظر وصولها الى فرنسا خلال النهار مع الأشخاص الذين تم اجلاؤهم، الى مطار لم يحدد.

وقامت فرنسا أيضا باجلاء أربعة هولنديين وايرلندي وكينيين اثنين.

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي أن “هذه العملية التي أتاحت تأمين حماية لافغانيات وأفغان كان من الضروري حمايتهم هي نجاح لعمل جماعي كبير”. واضاف “انه لفخر لفرنسا ان تتمكن من استقبال المجتمع المدني الأفغاني الذي ناضل من أجل الحرية كما فعلت عبر إجلاء المتعاملين المحليين مع السفارة وعائلاتهم في الأسابيع الماضية”.

الثلاثاء أجلت فرنسا من كابول 41 فرنسيا وأجنبيا بفضل جسر جوي أقيم بعد استيلاء طالبان على السلطة الأحد.

وصل هؤلاء الأشخاص حوالى الساعة 15,30 ت غ الى مطار رواسي شارل ديغول الباريسي في طائرة “ايه 310” تابعة للجيش الفرنسي بعد التوقف لفترة قصيرة في أبوظبي. خضع كل الركاب لفحوصات الكشف عن كوفيد-19 عند وصولهم.

اترك رد