مطالبات لنتانياهو بإعادة هدايا من ترامب وأوباما وبوتين وغيرهم وتعود لرئاسة الوزراء

0

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو طلبات من مكتب رئيس الوزراء الجديد نفتالي بينيت لإعادة الهدايا التي تلقاها من قادة أجانب، بحسب ما نقلت الصحافة الإسرائيلية

وقالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الثلاثاء 31 آب/أغسطس 2021 أن وثائق تم الكشف عنها في صحيفة معاريف أن المستشار القانوني لمكتب رئيس الوزراء بينيت طالب نتانياهو بإعادة هدايا كانت معروضة في مكتبه السابق أو مقر إقامته الرسمي السابق وكان من المفترض أن يعيدها عند انتهاء ولايته.

 

وتتضمن قائمة الهدايا إعلان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان المحتلة، ولوحة من ميلانيا زوجة ترامب، وعلبة زجاجية بأوراق ذهبية من الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما وأول توراة مع تعليق الحاخام “راشي” من العصور الوسطى قدمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

وتظهر أيضاً هدايا من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي وكتيب فاخر من الاقتباسات عن الحاخام الأمريكي الراحل مناحيم مندل شنيرسون.

 

وكان نتانياهو قد اتهم عام 1999 بأخذ هدايا تعود للدولة بشكل غير قانوني عندما غادر منصب رئيس الوزراء. ورغم أن الشرطة أوصت بتوجيه الاتهام إليه، إلا أن النائب العام حينها قرر عدم توجيه لائحة اتهام بسبب نقص الأدلة ولأنه ترك السياسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.