عضو اللجنة المركزية لحزب العمل الإسرائيلي يهدد الجزائر ورئيسها في قضية الخلاف مع المغرب

0

هدد عضو اللجنة المركزية لحزب العمل الإسرائيلي مئير مصري الأحد 29 آب/أغسطس 2021 الجزائر ورئيسها عبد المجيد تبون وذلك في إطار الخلاف بين الأخيرة وجارتها المغرب وانتهى إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما

وكتب مصري، وهو أستاذ للعلوم السياسية بالجامعة العبرية في القدس، على حسابه في تويتر باللغة العربية: “لو تجرأ تبون على المغرب فسوف يصبح حسابه مع إسرائيل. وإسرائيل لا تمزح”. وكان مصري قد سبقها بتغريدة أخرى تقول “إسرائيل مع المغرب ظالماً أو مظلوماً”.

 

لو تجرأ تبون على المغرب فسوف يصبح حسابه مع إسرائيل. وإسرائيل لا تمزح.

 

— ד”ר מאיר מסרי | د. مئير مصري (@MeirMasri) August 29, 2021

إسرائيل مع المغرب ظالماً أو مظلوماً. 🇮🇱🇲🇦

 

— ד”ר מאיר מסרי | د. مئير مصري (@MeirMasri) August 29, 2021

وكانت الجزائر قد أعلنت قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بسبب ما وصفته بـ”أعمال عدائية” ضدها، وذلك بعد توتر بين البلدين استمر أشهراً.

 

ولطالما ساد التوتر العلاقات بين البلدين خصوصا على خلفية ملف الصحراء الغربية التي يعتبرها المغرب جزءا لا يتجزأ من أراضيه فيما تدعم الجزائر الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب “بوليساريو” التي تطالب باستقلال الإقليم.

 

وكان دبلوماسي إسرائيلي اعتبر أن إسرائيل والمغرب “جزء أساسي من محور عملي وإيجابي قائم في المنطقة في مواجهة محور يسير في الاتجاه المعاكس يضم إيران والجزائر”. وأضاف “نحن على تواصل دائم مع المغاربة. (…) على الجزائر أن تصب تركيزها على مجموعة المشاكل التي تواجهها وخصوصا المشاكل الاقتصادية الجدية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.