معا نحو حركة تنويرية ثقافية معاصرة .. عنوان مؤتمر القِمة الثقافـــي في السليمانية

كتب _ على ابو زيدان

0

تنطلق فعاليات مؤتمر القمة الثقافـــــي في السليمانية تحت شعار “معا نحو حركة تنويرية ثقافية معاصرة” بالتنسيق والشراكة مع مركز كلاويز الثقافي للفترة من 3 إلى 5 من أيلول/ سبتمبر 2021 وتعتبر هذه الفعاليات هي بمثابة الجلسة الثانية بعد كرنفال الافتتاح لـمؤتمر القمة الثقافي العربي جلسة ميسان التي عقدت فى الفترة من 27 وحتى 29 من أيار/مايو الماضي 2021 فندق كورميك التركي.

وتعتبر هذه الفعاليات ضمن الدورة الخامسة التي كانت ضمن البيان الختامي والتوصيات على ان تكون جلساتها مفتوحة لمدة سنتين تحت شعار “تحديات الثقافة والمثقف ومستقبل دورهما التنويري في العالم العربي بعد جائحة كورونا” هذه الجلسات تنتقل وتتجول في 7 محافظات عراقية هي: “ميسان / السليمانية / بغداد /البصرة /اربيل/ الانبار /النجف الاشرف” وكذلك 7 دول عربية هي:  “سلطنة عمان /المملكة المغربية / مملكة البحرين / لبنان / جمهورية مصر العربية / المملكة العربية السعودية/ دولة قطر” فى الفترة 2021 -2023.

يشارك في هذا المؤتمر عدد من الشخصيات الثقافية المهمة منهم: الموسيقار نصير شمه/ بيكرد طالباني وزيرة الزراعة /د. حسن ناظم وزير الثقافة العراقي / المفكر د. عبد الحسين شعبان / د.كاوه محمود وزير الثقافة السابق / السفير الفلسطيني نظمي حزوري / المفكر د. قاسم حسين صالح / الفنان جواد الشكرجي / الشاعر حسن عبد الحميد /الروائي محمود جاسم عثمان رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في النجف الاشرف /د. معتز عناد غزوان عن جامعة ابن رشد في هولندا / ا.د. هاشم داخل الدراجي عميد كلية التربية جامعة ميسان / الشيخ الدكتور وثاب شاكر / الشيخ طلال حبيب الخيزران / الشيخ النائب عدنان الدنبوس /الأستاذ كريم النوري وكيل وزارة الهجرة والمهجرين / الأستاذ خلدون اسعد مبارك / د. ديار محمد صديق /د.رجاء العاني رئيس منظمة الشموخ للتنمية البشرية وحقوق الإنسان / د. نرمين معروف / الأستاذة عدالت عبد الله / د. نوزاد اسود محمد /الأستاذ عمر علي احمد / د. إبراهيم محمود / د. طلال الزوبعي نائب رئيس الوزراء السابق / د. محمد تقي الكناني / الأستاذ خالد شوكات (تونس ) وزير ونائب سابق / د. ابتسام إسماعيل قادر رئيس مركز كلاويز الثقافي / الأستاذ ملا بختيار المشرف العام لشبكة جاودير التنويرية / الأديب محمد رشيد مؤسس مؤتمر القمة الثقافي.

يذكر ان المحاور التي يتم مناقشتها تنوعت منها: المحور الفني /المحور الزراعي / محور التربية والتعليم العالي / الثقافة العشائرية بين نعمة السلام ونقمة السلاح / محور المثقف والهوية الوطنية / التحديات التي تواجه ملف شحة المياه / إشكالية المثقف والثقافة / مناظرة خاصة عن الحوار الكوردي – العربي/ محور الثقافة التنويرية / المثقف وتحولاته من ” الأديب النرجسي ” إلى “المثقف العضوي – الانتحاري” / محور علاقة الحكومة المركزية بالإقليم / ثقافة التسامح في مواجهة التطرف / الثقافة والتنمية الاقتصادية /المستقبل الثقافي وتحديات ما بعد جائحة كورونا.

كما يذكر ان هذا المؤتمر تقيمه 21 منظمة وجامعة ومؤسسة وجمعية ثقافية من العراق والمغرب واستراليا وهولندا والسويد . وسيتم تكريم عدد من الشخصيات المهمة بـ (جائزة العنقاء الذهبية الدولية) وكذلك ( قلادة المثقف ) لما قدمه بعض المبدعين والمبدعات كل في تخصصه تكريما واحتفاء بشخصيات مثمرة أضافت أغصانا لشجرة الإبداع العالمية.

هنيئا لكل مبدع تيمم بتراب الوطن …وتوضأ بنور الحرف …وصلى بمحراب الكلمة .

اترك رد