تراث و عادات و تقاليد أفراحنا واعراسنا السودانية ( خاص بالمسابقة )

🖋️بقلم : عزه عمر نصر

0

✍🏼هي عدة مناسبات و طقوس جرت العادة على إقامتها كلما حلت مناسبة الزواج السعيدة على إحدى الأسر في السودان و العادات التي تم تداولها و تناقلها مثلها مثل غيرها من العادات السودانية الأخرى

في الغالب الأعم تختلف هذه الطقوس بإختلاف المناطق و القبائل نظرا إلى أن السودان متعدد الأعراق و الأجناس و ذلك بالإضافة إلى الأصول التي تنبع منها هذه العادات فمنها ما هو فرعوني كما في مناطق الشمال و منها ما هو أفريقي كلما تعمقنا جنوبا ، و تتمثل هذه العادات في قمة تألقها في السودان فكانت إنموذجا فريدا لا مثيل له ف أول هذه الطقوس و المناسبات هي

قولة الخير : و هي جلسة يجتمع فيها أكابر العائلة من الطرفين بقصد التعارف و التأكد من أصل و عراقة كل من الأسرة الإخرى ، و فيها يتقدم عادة أعمام العريس أو والده بطلب يد إبنتهم لإبنهم .

 

الخطوبة : في الآونة الأخيرة كثرت هذه المرحلة ، حيث أنها لم تكن بهذا الإنتشار في السابق ، لأن الزواج في السابق في كثير من الأحيان لم يكن يخرج من نطاق الأسرة أو الجيران في الحي و المنطقة المجاورة ، و في هذه المرحلة تتوج علاقة المخطوبين بشئ من القبول من المجتمع و الأسرة الممتدة .

 

سد المال : و هو أيضا ما يعرف بالمهر ، عند وصول هذه المرحلة تبدأ التجهيزات الفعلية للزواج ، و يتكون سد المال من الملابس و الثياب السودانية العطور و الأحذية ( شيلة ) هذا بالإضافة للمال ، و تتفاوت هذه التجهيزات حسب مقدرة العريس المالية .

 

الحنة : و فيها تتم دعوة كل من أهل العروس و العريس على حده ، و يتم فيها تخضيب أرجل و أيدي كل من العريس و العروس بالحناء ، و يقدم فيها الطعام و تعقد جلسات الغناء و الأنس .

 

العقد : و هو عقد الزواج الذي يعقد على يدي المأذون بحصور كل من ولي العروس و وكيل العريس ، و يتم تلاوة القرآن الكريم و تذكير الحضور بفائدة الزواج على المجتمع ، بعد ذلك يتبع بعرض من ولي العروس إلى و كيل العريس و يرد وكيل العريس بالقبول و فقا على الصداق المتفق بينهم .

 

وليمة العقد : و هي و ليمة و غالبا ما تكون غداء و تتم دعوة الأهل و الأقارب و الإصدقاء لمباركة هذا الزواج ، و تتم في غالب الأحيان في ” صيوان ” أو خيمة مجاورة للمنزل .

الحفلة : و هي عادة تكاد تكون جديدة ، و فيها يتم دعوة الناس و يأتي بالمغنين و العازفين و يقدم طعام العشاء حيث تكون هذه الحفلة غالبا في الفترة المسائية و تمتد حتى الحادية عشر مساء كحد أقصى .

 

الجرتق : و هو من العادات القديمة جدا ، و يقال أنها تعود إلى أصول فرعونية ، و يتم إلباس كل من العريس و العروس ملابس حمراء اللون و تقوم كبار نساء الأسرة ” بجرتقة ” العريس و العروس ، و هو وضع حريرة حمراء اللون فيها هلال ذهبي اللون على جبهة كل من العريس و العروس

 

بخ اللبن : يأخذ كل من العريس و العروس من لبن في إناء و يقوم ببخه( نفثه ) في وجه شريكه المستقبلي .

 

قطع الرحط : تأتي العروس و هي متحزمة بحريرة في وسطها و يقوم العريس بقطعه و رميه للحضور .

اترك رد