الذكاء الإصطناعي شريان العلوم ودمه الصافي

حسين ممادي مدير فرع المحيط العالمي الأدبي الأطلنتسي

0

يساهم التحول الرقمي بواسطة الذكاء الاصطناعي بالكثير من الحلول للكثير من التحديات التي يشهدها سوق العمل في القطاعات المختلفة وأبرزها التعليم، حيث يسرع في خلق فرص عمل يحتاجها الاقتصاد المعرفي التي تختلف في طبيعتها عن المهن المعروفة.

 

2/ الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي

 

وتماشياً مع استراتيجية مملكتنا في تعزيز الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي

 

فكرة انشاء جامعات متخصصة في علوم الذكاء الاصطناعي تنتتمي لها عدد من الكليات والمدارس العريقة التي تنفذ وتطبق المناهج الحديثة مثل كليات التقنية العليا وجامعة نيويورك وغيرها من الجامعات والكليات المتخصصة في مجال تقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي المنتشرة في الدولة.

 

وبما أن المؤسسات التعليمية تتماشى مع رؤيتنا في تعزيز التحول الرقمي، واستخدام الذكاء الاصطناعي، وتوفير بيئة تكنولوجية عصرية ومتطورة من مختبرات ومعامل وكوادر تعليمية ذي مستوى علمي أو فني عال، فيتحتم على الطالب وذويه اختيار التخصص الملائم والذي يتناسب مع سوق العمل المستقبلي، على أن يكون في سن مبكرة منذ التحاقه بالمدرسة، ويعمل الطالب نفسه على صقل مهاراته وتحفيز الطاقة الإبداعية له، ولا يعتمد على المحتوى الدراسي كمنهج مطلق بل يضيف إلى وعائه التعليمي معرفة يكتسبها ذاتياً من خلال البحث عن المعرفة.

مثل دراسة علوم الفضاء، وأيضاً التخصصات الهندسية العميقة المرتبطة بهذا التخصص مثل تصميم أجزاء الأقمار الصناعية، واستقبال وتحليل البيانات، وتتشعب استخدامات الذكاء الاصطناعي في قطاعات عدة منها القطاع الطبي، من خلال تقنية النانو والتي تعمل على الكشف للأمراض، دون الحاجة إلى إخضاع المريض لسحب عينة دم كما هو متعارف حالياً، وتعتبر أيضا تخصصات المدن الذكية والجيل السادس من الاتصالات المستقبل التكنولوجي والذي يعمل عليه حالياً العديد من الباحثين والمختصين.

 

المدن الذكية وكفاءتها من حيث البنية التحتية ووسائل النقل والكهرباء، بالإضافة إلى الطاقة المتجددة والاعتماد على الطاقة الشمسية، وايضاً تكنولوجيا «النانو» المستخدمة في الكشف المبكر عن الأمراض.

 

ونحن نركز كثيرا على الامور الفنية خاصة في الاكادمية العالمية التابعة للوزارة و فروع التكوين، فروع الدراسات الفنية المتطورة…. المكتبة وغيرها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.