مفهوم النقل والتنقل

الزبير بربيرو

5

يُعرف النقل بأنه حركة البضائع والأشخاص من مكان إلى آخر،وهو استخدام جميع الأجهزة بهدف نقل عنصر من موقع إلى آخر، ويشمل ذلك الانتقال من منطقة لأخرى عبر الطائرات، والقطارات، والسيارات، وغيرها من المركبات ذات العجلتين مثل الدراجات النارية، كما يُقصد بالنقل أيضاً عملية شحن عنصر من نقطة أ إلى نقطة ب، وبشكلٍ عام إنَّ القدرة على نقل كميات كبيرة من السلع أو الأشخاص عبر مسافات طويلة بسرعة كبيرة من المؤشرات الدالة على الحضارة والتقدم التكنولوجي في منطقة ما.

مفهوم قطاع

النقل قطاع النقل هو فئة من الشركات التي تقدم خدمات نقل الأشخاص أو البضائع أو البنية التحتية للقيام بهذه العمليات، ومن الناحية الفنية فهو مجموعة صناعية تابعة لقطاع الصناعة بحسب التصنيف الصناعي العالمي ” GICS “، ويحتوي قطاع النقل على صناعات مختلفة مثل الشحن الجوي، والخدمات اللوجستية، وشركات الطيران، والبحرية، والطرق، والسكك الحديدية، والبنية التحتية للنقل بحد ذاته.

وسائط النقل

تختلف وسائط النقل بشكلٍ عام، وعليه تُقسم وسائل النقل إلى ثلاث فئات رئيسية، وهي كما يلي:

النقل البري: يُشير النقل البري إلى أنشطة النقل المادي للبضائع والركاب على اليابسة، حيث تتم هذه الحركة النقلية على الطرق، أو السكك الحديدية، أو الحبال، أو الأنابيب.

النقل المائي: يُشير النقل المائي إلى حركة البضائع والركاب في الممرات المائية باستخدام القوارب والسفن، أي أنه الحركة النقلية التي تتم عبر الأنهار والبحار والقنوات والممرات المائية.

النقل الجوي: يُعتبر النقل الجوي أسرع وسيلة للنقل، حيث تنقل البضائع والركاب عبر الممرات الهوائية باستخدام طائرات مختلفة مثل طائرات الركاب، وطائرات الشحن، والمروحيات، وبشكلٍ عام يتم هذا النقل في المناطق التي لا يُمكن الوصول إليها عبر النقل البري أو المائي، ويتم تصنيفه إلى نوعين هما: النقل الجوي المحلي والدولي.

وسائل النقل

تعتبر وسائل النقل هي الوسائل والأساليب التي يتم بها نقل البضائع والأشخاص من مكان لآخر، ويعد تطوّرها وتهيئتها لسبل الراحة والرفاهية للأشخاص عبر المسافات الطويلة، إضافةً لتمتعهم بالأمان والسرعة في الوصول للوجهة المراد الذهاب إليها مؤشراً هاماً للحضارة والتقدم التكنولوجي،وتختلف وسائل النقل بطرق تنقلها إما عبر الهواء، البحر أوالطرق والسكك الحديدية في آلية عملها وفي البنية التحتية لها، وقدرتها لاستيعاب كميات أكبر أو أصغر من البضائع، ولكل وسيلة نقل شروط خاصةٍ بها تتعلق بأدائها وكيفية عملها، ولكلٍ منها منظمة نقل دولية واحدة على الأقل تعنى بشؤونها،ولأن هناك الكثير من الأنواع يتم اختيارالنوع الذي يتم اختياره اعتماداً على طول الرحلة والغرض منها، إضافةً للشخص المرافق والتكلفة التي تعد عاملاً أساسياً لا سيما بسبب الزيادة في تكاليف الوقود التي نرغب جميعاً في تجنبها.

5 تعليقات
  1. تتبع شحنه dhl يقول

    You actually make it seem so easy with your presentation but I find
    this topic to be really something which I think I would never understand.

    It seems too complex and very broad for me. I’m looking forward for your next post, I will try to get the hang of it!

  2. b17 cancer treatment germany يقول

    It’s an remarkable article in support of all the internet users;
    they will take advantage from it I am sure.

  3. Hey there, You have done a fantastic job. I will definitely digg it and personally suggest
    to my friends. I am confident they’ll be benefited from this site.

  4. اختصارات الشحن البحري يقول

    Really clear web site, regards for this post.

  5. Chauffeur Service يقول

    Every weekend i used to pay a visit this site, as i wish for enjoyment, since this this website conations really fastidious funny data too.

اترك رد