ديوان “مولد وصاحبه قالع” يشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب الـ 53  

كتب _على أبو زيدان

0

يشارك ديوان “مولد وصاحبه قالع” للشاعر حمدي السراج بمعرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورتة 53 لهذا العام ، والذى سيعقد فى 26 من يناير وحتى 7 من فبراير المقبل ، والديوان إصدار دار إبهار للنشر والتوزيع وهو عبارة عن رباعيات ويضم ٢٠٠ رباعية ولا يحتوي على أي لون شعري آخر.

وصرح حمدي السراج أن اختياره لهذا اللون كان لسببين الأول: محاولة تنويه عن هذا النوع من الشعر الذي أصبح شبه مندثر والثاني: هو حبه الشديد لواحد من علامات هذا النوع في العصر الحديث وهو جميل الروح الشهير صلاح جاهين.

ويقول “السراج” أن موضوعات الديوان واتجاهاته تتنوع بين شتى مناحي الحياة ويرى أن المولد هو أقرب الأحداث تشابها معها ففي المولد تقابلك كل ألوان البشر وتطَلع على كافة سلوكياتهم الحسن منها والمقزز.

ويضيف أنة راعى في ترتيب الرباعيات هذا التنوع أيضا، حتى لا يستمر القارئ قابعا في إطار وتيرة واحدة من المشاعر لمدة طويلة فسيجد نفسه يهيم مع إحدى الرباعيات الرومانسية وتطفو مشاعره الرقيقة فوق قسمات وجهه الذي سرعان ما ينحيها جانبا بعد أن يصطدم برباعية أخرى تأخذه إلى أحد المشاهد المأساوية المحيطة بنا.

وهكذا يستمر الحال في سعي منه لنقل إحساس المولد إلى القارئ في مكانه حتى إذا انتهى من قراءة الديوان شعر بهرج شديد يصيب روحه ومن نماذج هذة الرباعيات:

فرّقوا ديـن العراق شـقوا السودان نصـين

رموا اليمن في النفق وسوريا بين جبلين

جحيم في وش جحـيم وليبيا نفس الحـال

ومن البداية القضية منشأها في فلسطين

 

متــولي مهــجرش فــارق وكــان مغــصوب

شفيقة مـش خاطـية وهيعمل ايه المكـروب

العـيب عــلى اللي فـتح داره لناس عفشـين

ودنيا بتعلي الردي ويضرب سيده بالمركوب

يذكر أن الشاعر حمدي السراج يبلغ من العمر ٣٨ عاما ويشغل منصب مدير التدريب بمعهد التنمية الإدارية وله عدد من المجموعات القصصية كان أبرزها  “الإنسان يموت كثيرا” وديوان “مولد وصاحبه قالع” كما كرم “السراج” من عدة دول عربية منها: فلسطين والسعودية وليبيا والعراق والسودان وسلطنة عمان.


اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

اترك رد

اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading