تكريم أربعة عشر حافظة لكتاب الله بمدينة العيون المغربية

المغرب : عادل الساحلى

0

 

نظمت جمعية نادي الشروق بالعيون بالشراكة مع المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بالعيون وبتعاون مع جمعية الأمل للتكوين والتخييم فرع العيون الملتقى القرآني السابع يوم الأحد 15 رمضان 1443 /17أبريل 2022م بقاعة العروض بدار الثقافة أم السعد بالعيون تحت شعار:(بالقرآن نرقى ونرتقي)

ويأتي تنظيم هذا الملتقى السابع للقرآن الكريم حسب كلمة رئيس الجمعية الدكتور “محمد سالم إنجيه” تتويجا لجهد لم يكن لنا فيه إلا المبادرة، وهو جهد أسهمت فيه جهات متعددة أشخاصا وهيئات ومسؤولين ومستفيدين.

وقد تم خلال هذا الملتقى تكريم أربعة عشر حافظة وفقهن الله لحمل كتابه العزيز بعد جهد جهيد وعزم أكيد، وعلو همة؛لم تحل دونه السن العالية، ولا تعليم سابق؛ منهن من ابتدأت من برنامج محو الأمية في المساجد التي بلغ أثرها أسرا كثيرة بفضل الله ثم بعزيمة المستفيدين والمستفيدات.

هذا وقد دأبت جمعية نادي الشروق المشرفة على مركز الإمام ورش على تنظيم ملتقى قرآني سنوي مدته ثلاثة أيام يدعى له متخصصون في علوم القرآن والتجويد والحفظ، من أساتذة الجامعات والشيوخ الممارسين؛ وتقدم فيه عروض ومحاضرات مع دورات متخصصة للمحفظات، ومنهن من تتابع تكوينها من أجل الحصول على الإجازة في الحفظ؛ وبالفعل حصلت مؤطرات على شهادة الإقراء من قبل شيخ مجاز الذي يحرص على تأطيرهن خلال الملتقيات القرآنية.

والملتقى يتكون من ثلاثة أنشطة مركزية: محاضرات حول القرآن وعلومه، دورات تكوينية للمؤطرات والمحفظات ثم النشاط الختامي: الأمسية القرآنية التي تتوج جميع مراحل المسابقة القرآنية.

وقد تم هذا الملتقى بفضل جهود مشتركة بين المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية، والمجلس العلمي، والسلطات المحلية، والمديرية الجهوية للثقافة، واللجنة التنظيمية والمستفيدات من التكريم، والمستفيدون من المسابقة..

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية الشروق هي جمعية ثقافية اجتماعية تربوية تطمح إلى خدمة المجتمع من خلال استثمار الممكن من الخبرات والتجارب الفردية والجماعية، والإفادة منها في تقديم خدمات ثقافية، اجتماعية وتربوية متميزة.

اترك رد