مصادر لـ”نوفا”: بوتين يريد حوارا مباشرا مع بابا الفاتيكان

كتب /حامد خليفة

0

يواصل الفاتيكان والبابا فرانسيس لعب دور رئيسي في الوساطة بين روسيا وأوكرانيا، فقد خرجت إلى العلن الآن جهود الكرسي الرسولي، الذي فضل في الأشهر الأولى من الصراع العمل عدم الإعلان عن مساعيه لصالح السلام، مما يمثل تغييرًا في إستراتيجية الاتصال أيضًا، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

 

في الأشهر الأخيرة، تناول الفاتيكان قضية الحرب بشكل مباشر وعلني، فيكفي التفكير في أسفار قداسة الكاردينال كونراد كراجيفسكي، إلى الكلمات الصادقة لوزير الخارجية بيترو بارولين، حتى الافتتاح المباشر للبابا فرانسيس خلال إستقبال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث أبدى بابا الفاتيكان استعداده للتوسط بين الطرفين بصيغة المتكلم، وهو أمر رحبت به موسكو، ربما لأن البابا حدد المحاور المناسبة للخروج من المأزق الذي تتجه إليه المفاوضات الآن.

 

من ناحية أخرى، فهي أهم سلطة دينية، ويمكن للروس حتى الإستجابة لبعض الطلبات دون أن يفقد الرئيس فلاديمير بوتين مصداقيته. في الواقع، يمكن للرئيس الروسي حتى أن يعزز قيادته، ويمرر اتفاقية إفتراضية كعمل يحترم البابا.

 

الإشارات كلها موجودة، بدءا من طلب عدم إشراك أطراف أخرى في المفاوضات، على حد قول مصادر استشارتها وكالة “نوفا”، ولكن أيضًا استعانة السفير الروسي لدى الكرسي الرسولي، ألكسندر أفدييف – الذي لا يمكن أن يتعارض موقفه بالتأكيد مع خط الكرملين – بآليات خارجية بشأن الاجتماعات المتكررة مع البابا فرانسيس.

 

باختصار، يبدو أن “الحدث الدبلوماسي” الذي وقع في مايو الماضي مع بطريرك موسكو كيريل، الذي استاء من كلام بابا الفاتيكان في أحد المقابلات، يبدو بعيد المنال.

 

وبحسب مصادر وكالة “نوفا”، فإنهم ينتظرون في موسكو تصرفاً ملموساً من الأب الأقدس لبدء الحوار، حيث يود بوتين أن يرى بابا الفاتيكان يعترف بدوره كزعيم، من أجل حوار متساوٍ ودون تدخل خارجي.

 

ووفقًا للمصادر نفسها، فإن تبادل الأسرى الذي تحدث عنه سفياتوسلاف شيفتشوك، رئيس أساقفة الكنيسة اليونانية الكاثوليكية الأوكرانية، والسفير أفدييف فيما بعد ، يمثل وسيلة لإعلام العالم بأن المسار الذي تم تتبعه مرحب به.

 

وأوضحت المصادر أن أسماء الأسرى الأوكرانيين، الذين تم إحالتهم إلى المكتب الدبلوماسي الروسي، تأتي من كهنة الرعية ورجال ونساء الرعية المتواجدين في المنطقة، الذين تتجه إليهم العائلات لإستعادة أحبائهم.

 

يتم إرسال القوائم إلى الدوائر العليا بالفاتيكان الذين يتولون مسؤولية التوسط مع الجانب الروسي من خلال سفارة الكرسي الرسولي.

 

تمثل اللقاءات المتكررة بين فرانسيس وأفدييف ختام حوار موجود بالفعل في الواقع ويمكن أن يحدث قفزة في الجودة من خلال الاتصال المباشر بين البابا وبوتين.

اترك رد