توتر إيطالي فرنسي بشأن توطين المهاجرين.. وميلوني تصف رد فعل فرنسا بـ”العدواني” 

كتب / حامد خليفة

0

وصفت رئيسة وزراء إيطاليا جيورجيا ميلوني، اليوم الجمعة، رد الفعل الفرنسي بشأن المهاجرين غير الشرعيين بـ”العدواني”، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

 

وقالت ميلوني، خلال مؤتمر صحفي بقصر كيغي (مقر مجلس الوزراء الإيطالي)، إنها “تأثرت بشدة برد الفعل العدواني للحكومة الفرنسية فيما يتعلق بقضية المهاجرين وقضية سفينة المنظمة غير الحكومية أوشن فايكنغ التي من المتوقع أن ترسو في ميناء مرسيليا وعلى متنها 234 شخصًا”.

 

وتابعت ميلوني: “كان هناك بعض سوء التفاهم، فقد أعلنت فرنسا أن وزارة الداخلية سترحب أوشن فايكنغ دون الإختيار الذي تم في إيطاليا. الأخبار التي لم يتم إنكارها، لهذا شكرت، كبادرة إسترخاء لأنها كانت إشارة مهمة. لقد فسروا الأمر بشكل مختلف أو تغير موقف الحكومة الفرنسية، لا أعرف”.

 

وأشارت ميلوني إلى أن هذه كلها أمور تم توضيحها بعد ذلك، لافتة إلى أن “سفينة منظمة أوشن فايكنغ غير الحكومية التي يجب أن ترسو اليوم في ميناء فرنسي هي أول سفينة لمنظمة غير حكومية ترسو في فرنسا”.

 

وأكدت أن “هناك 234 مهاجرا على متنها، وقد أدى ذلك إلى رد فعل شديد القسوة ضد دولة إيطاليا، التي إستقبلت ما يقرب من 90 ألف مهاجر منذ بداية هذا العام”، مضيفة: “ما يثير الغضب، هو حقيقة أن إيطاليا يجب أن تكون الميناء الوحيد لرسو السفن من البحر الأبيض المتوسط. هذا ليس مكتوبا في اي اتفاق، بالتأكيد ستكون هناك اجراءات اخرى” على جبهة الهجرة”.

 

وتساءلت “كيف تريد أوروبا التعامل مع هذا الأمر؟ يمكنها أن تقرر ذلك من خلال عزل إيطاليا ولكن أعتقد أنه من الأفضل عزل المهربين”، مشيرة إلى “طلب إيطاليا بالعزل ينم عن ديناميكية غريبة في الإتحاد الأوروبي. نتحدث عن التضامن والمشاركة … آمل ألا يحدث ذلك، فلن يكون ذلك ذكيًا”.

اترك رد