إتفاقية بين إينيا ووكالة الفضاء الإيطالية لإنتاج الطاقة على القمر بإستخدام مفاعلات صغيرة

كتب / حامد خليفة

0

تصميم مفاعل نووي صغير مدمج وخفيف وموثوق وآمن صنع في إيطاليا قادر على إنتاج الطاقة للقواعد القمرية المستقبلية والإستعمار اللاحق للمريخ والفضاء السحيق، هذا هو الهدف من اتفاقية التعاون التي وقعتها “إينيا” (Enea) ووكالة الفضاء الإيطالية، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

 

وتهدف الإتفاقية إلى إستغلال المهارات متعددة التخصصات والبنى التحتية والمهنية لمراكز أبحاث إينيا في بولونيا وبراسيمون (بولونيا) ووكالة الفضاء الإيطالية لبناء مفاعل نووي فضائي.

 

يأتي هذا الإعلان بمناسبة اليوم الوطني الثاني للفضاء في 16 ديسمبر، حيث أكد ماريانو تارانتينو، رئيس قسم إينيا النووي السلامة والاستدامة.

 

على مدار الخمسة عشر شهرًا القادمة، ستحدد إينيا ووكالة الفضاء الإيطالية خصائص المفاعل النووي الفضائي الإيطالي، وتحدد السيناريوهات التشغيلية المحتملة (أستكشاف القمر والمريخ والفضاء العميق)، والتقنيات التي تعتبر بالغة الأهمية، إلى جانب إجراء تحليل التكلفة والعائد مع الأخذ في الإعتبار السيناريوهات المختلفة ذات الأهمية وتحديد خارطة طريق للبحث والتطوير للمراحل اللاحقة.

 

وتبحث وكالة الفضاء الإيطالية بإهتمام عن هذه التكنولوجيا التي يمكن أن تساعد على المدى الطويل في حل مشاكل الطاقة في كل من مراحل إستكشاف الكواكب الأخرى والسفر والإستكشاف في الفضاء السحيق.

اترك رد