اهم اخبار مصر والعرب والعالم

0

# حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتجاوز الـ218 ألفا…

أعلنت وزارة الصحة المكسيكية، الأربعاء، عن تسجيل 267 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل بذلك العدد الإجمالي للوفيات في البلاد إلى 218.007 حالات.

# فرنسا.. 244 وفاة و26.000 إصابة جديدة بفيروس كورونا…
أعلنت وزارة الصحة الفرنسية عن تسجيل 244 وفاة و26.000 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في الـ24 ساعة الأخيرة.

# وزير الخارجية العراقي: نواجه تحديات إقليمية كالنزاع الإيراني الأمريكي…
قال فؤاد حسين، وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء العراقي، إن “التحدي الآخر الذي نواجهه هو الصراعات الإقليمية والتوتر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية”.

# حمدوك يعلق على “تهديد السيسي بخوض حرب” حال عدم حل أزمة سد النهضة…
اعتبر رئيس وزراء السودان، عبد الله حمدوك، أن ما تصفه بعض وسائل الإعلام بتهديد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشن حرب في حال التضرر من سد النهضة تصريح يهدف لتأكيد أهمية القضية.

# إندبندينتي” الأرجنتيني في انتظار الغرامة بعد انتهاك العزل في البرازيل…
قالت الهيئة الصحية التنظيمية في البرازيل إن السلطات تقدمت بشكوى ضد “إندبندينتي” بعد ترك الفريق الأرجنتيني فندق العزل لخوض مباراة ضد “باهيا” في كأس “كوبا سودامريكانا” لكرة القدم.

# الاتحاد الأوروبي: سنوثق علاقاتنا مع الأردن لمحاربة التطرف وتعزيز الاستقرار الإقليمي…
أعرب رئيس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، عن تصميم الاتحاد على توثيق العلاقات مع الأردن بهدف “محاربة الإرهاب والتطرف وتعزيز الاستقرار”.

# إيفانكا ترامب تتلقى جرعة ثانية من لقاح كورونا وتقدم نصيحة لمواجهة الجائحة…
تلقت إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الأربعاء، جرعة ثانية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد.

# هجوم مسلح من قبل عناصر “داعش” على نقطة تفتيش للجيش العراقي في كركوك…
شن مسلحون من تنظيم “داعش” الإرهابي هجوما على نقطة تفتيش للجيش العراقي في قضاء الدبس بمحافظة كركوك شمالي العراق.

# لافروف في أرمينيا للقاء باشينيان وبحث النزاع في قره باغ…
وصل وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الأربعاء إلى يريفان، حيث من المقرر أن يجري محادثات مع القائم بأعمال رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، بشأن النزاع في إقليم قره باغ.

# البنتاجون: سنتابع من كثب خطط روسيا والصين لإنشاء المحطة القمرية العلمية الدولية…
أكد البنتاجون أن سلطات الولايات المتحدة تنوي أن تتابع من كثب خطط روسيا والصين لإنشاء المحطة القمرية العلمية الدولية.

# القضاء الإيطالي يحكم بالسجن المؤبد في حق أمريكيين قتلا ضابط شرطة…
أصدرت محكمة في العاصمة الإيطالية روما، أمس الأربعاء، حكما بالسجن مدى الحياة على شابين أمريكيين بتهمة قتل ضابط شرطة إيطالي في يوليو 2019.

# محتجون في بوجوتا يحاولون اقتحام الكونجرس الكولومبي…
حاولت مجموعة من المتظاهرين في عاصمة كولومبيا بوجوتا، الأربعاء، اقتحام مقر الكابيتول حيث تنعقد جلسات غرفتي الكونجرس الكولومبي.

# فاوتشي: لدينا التزام أخلاقي بالمساعدة في الاستجابة العالمية لجائحة كورونا…
قال أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة لديها “التزام أخلاقي” لمشاركة لقاحات وإمدادات فيروس كورونا مع جميع دول العالم وإنهاء الوباء.

# الجيش الأميركي يسند جوا القوات الأفغانية في صد هجوم لطالبان…
أفاد مسؤولون بأن طائرات حربية أمريكية تدعم القوات الأفغانية في صد هجوم كبير لطالبان في جنوب البلاد توازيا مع انسحاب الجيش الأمريكي، لكن المتمردين سيطروا على منطقة شمال البلاد.

# الولايات المتحدة وجورجيا تنفذان تدريبات في البحر الأسود…
ذكر البنتاجون أن سفنا تابعة للقوات البحرية الأمريكية ونظيرتها الجورجية نفذت عدة تدريبات عسكرية في مياه البحر الأسود.

# استطلاع: ثلثا الأمريكيين يؤيدون قرار سحب القوات الأمريكية من أفغانستان…
كشف استطلاع جديد أجراه معهد “تشارلز كوخ”، الأربعاء، أن ثلثي الأمريكيين يؤيدون قرار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول سبتمبر.

# سوريا تطالب تركيا بإطلاق المياه في نهر الفرات…
طالب وزير الموارد المائية في سوريا تمام رعد الجانب التركي بإطلاق المياه في نهر الفرات وفق الحصة العادلة لسوريا والعراق، داعيا المجتمع الدولي والمنظمات الدولية للتدخل في هذا الشأن.

# ماكرون يحيي المئوية الثانية لوفاة نابليون…
احتفل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالذكرى المئوية الثانية لوفاة نابليون بونابرت الذي منح فرنسا قانونها المدني، من بين إصلاحات رئيسية أخرى.

# البرازيل تسجل 2811 وفاة وأكثر من 73 ألف إصابة جديدة بكورونا…
أعلنت وزارة الصحة البرازيلية، الأربعاء، تسجيل 73.295 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الساعات الـ24 الماضية، فضلا عن 2811 وفاة.

# الشرطة الإسرائيلية: القبض على فلسطيني قتل مستوطنا وأصاب 2 آخرين في الضفة الغربية…
أعلنت الشرطة الإسرائيلية، مساء الأربعاء، إلقاء القبض على رجل فلسطيني تتهمه بقتل إسرائيلي وإصابة 2 آخرين.

# الرئاسة الفلسطينية تدين قتل الجيش الإسرائيلي لطفل في نابلس…
دان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة “الجريمة الجديدة التي ارتكبها جيش الاحتلال في قرية أدولا جنوب نابلس، والمتمثلة بقتل الطفل سعيد يوسف محمد عودة (16 عاما) بدم بارد”.

# تركيا: نرغب قي وضع أجندة إيجابية مع اليونان حول الأقليات…
قال نائب وزير الخارجية التركي، ياووز سليم قيران، إن بلاده ترغب في وضع أجندة إيجابية مع اليونان، فيما يتعلق بحقوق الأقليات.

# المغرب يسجل 371 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 وفيات…
أعلنت وزارة الصحة المغربية، الأربعاء، تسجيل 371 إصابة جديدة بفيروس كورونا نزولا من 373 أمس، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في المملكة إلى 512656.

# الأوقاف المصرية تحدد مدة تكبيرات العيد والخطبة…
أكدت وزارة الأوقاف المصرية أن “مدة تكبيرات العيد لن تزيد عن 7 دقائق، فيما لن تزيد مدة الخطبة عن 10 دقائق، على أن يتم فتح المسجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق وغلقه بعدها بـ10 دقائق”.

# طهران تحدد شروط التسجيل في الانتخابات الرئاسية الإيرانية…
أصدر مجلس صيانة الدستور الإيراني، المعني بالإشراف على الانتخابات في البلاد، بيانا حدد فيه شروط من يمكنه الترشح والتسجيل في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 18 يونيو المقبل.

# العراق يبعث رسالة إلى مجلس الأمن لتقديم الدعم له في الانتخابات التشريعية…
أكدت وزارة الخارجية العراقية، الأربعاء، أنها بعثت رسالة إلى مجلس الأمن الدولي تطلب فيها دعمه في الانتخابات التشريعية العراقية المقررة في نهاية العام الجاري.

# رئيسة وزراء نيوزيلندا تحدد موعد زفافها…
أكدت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، جاسيندا آرديرن، أنها تخطط للزواج من شريكها، كلارك جايفورد، خلال الصيف المقبل. وخلال مقابلة مع إذاعة “كوست”، أشارت جاسيندا آرديرن إلى أنها حددت هي وشريكها أخيرا موعدا لحفل زفافهما، بعد الإعلان عن خطوبتهما قبل عامين، في حين أنها لم تذكر الموعد المحدد بالتاريخ، إلا أنها كشفت أنه سيكون خلال فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي، الذي يمتد من ديسمبر حتى فبراير من العام القادم.

# لافروف: التطبيع بين إسرائيل ودول عربية لا يجب أن يهمش الاهتمام الدولي بالقضية الفلسطينية…
عقد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مؤتمرا صحفيا مشتركا في أعقاب المفاوضات التي أجراها في موسكو مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي.

# إيران تعلن نجاح الاختبار البشري للقاح “فخرا” المحلي ضد فيروس كورونا…
أفادت وكالة “إرنا” بنجاح لقاح “فخرا” الإيراني المضاد لفيروس كورونا، في اجتياز أول اختبار تجريبي على الناس، صباح أمس الأربعاء.

# أول تعليق لدنيا ابنة سمير غانم ودلال عبدالعزيز بعد نقل والديها إلى العناية المركزة…
خرجت الفنانة المصرية، دنيا سمير غانم، عن صمتها، بعد نقل والديها، سمير غانم، ودلال عبد العزيز، إلى غرفة العناية المركزة، عقب إصابتهما بفيروس كورونا.
ونشرت دنيا عبر حسابها في تطبيق “إنستغرام”، صيغة مطولة للدعاء بالشفاء لهما، تم تداولها عبر عدة حسابات لنجوم الفن، طلبا من الله مد يد العون للنجمين المصريين.
وجاء في المنشور: “اللهُم يا واسع العطاء ويا مُنزل الشفاء ويا رافع البلاء ويا مُجيب الدعاء اشفي دلال عبد العزيز وسمير غانم انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك”.

# مزاعم بإهانة الحكم للاعبي سان جيرمان…
أقدم الحكم الهولندي بيورن كايبرز، الذي أدار مواجهة مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان في اياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم الثلاثاء على إهانة لاعبين من فريق العاصمة الفرنسية.
وذلك وفقا لما أكده لاعبا الوسط، الإيطالي ماركو فيراتي، والإسباني أندر هيريرا.
وقال هيريرا في حديث مع قناة “أر أم سي سبورت” إثر خروج فريقه من المسابقة :”أريد أن أقول شيئا، نتحدث عن الاحترام مع الحكام، لكنه (الحكم) قال: (أغرب عن وجهي) (باستخدام عبارة نابية) إلى (الأرجنتيني) لياندرو باريديس. إذا قلنا نحن ذلك، نعاقب لثلاث أو أربع مباريات”.
فيما أكد فيراتي: “أنا أيضا سمعته، قال لي (اللعنة عليك). إذا قلت أنا ذلك، سأعاقب لعشر مباريات”.

# اليونيسف”: ما زلنا بعيدين عن عالم خال من سوء التغذية…
أفادت منظمة “اليونيسف” في تقرير إحصائي لها، بأن العالم ما زال بعيدا من أن يكون خال من سوء التغذية، موضحة أن ما يقرب من نصف وفيات الأطفال دون سن الخامسة تحصل بسبب نقص التغذية.

# روسيا: سجناء أمريكيون أو إيرانيون خارج أجندة مباحثات فيينا…
نفت روسيا وجود أي مشاورات بشأن إمكانية تنفيذ صفقة تبادل سجناء بين إيران والولايات المتحدة، ضمن إطار المباحثات الدولية الجارية في فيينا، الهادفة لإحياء الاتفاق النووي مع طهران.

# مقتل وإصابة عناصر أمن عراقيين بتفجير بئرين نفطيين بشمال البلاد…
أعلنت وزارة النفط العراقية، الأربعاء، مقتل وإصابة عناصر أمن بتفجير بئرين نفطيين بشمال البلاد، فيما أكدت إطفاء حريق إحداهما.

# محكمة هندية: وفيات مصابين بكورونا بسبب نقص الأوكسجين جريمة “إبادة جماعية”…
ذكرت محكمة هندية أن الوفيات المتعددة بين المصابين بفيروس كورونا في مستشفيات البلاد نتيجة لنقص الأوكسجين تمثل جريمة “إبادة جماعية” ارتكبت على أيدي المسؤولين المعنيين.

# رويترز”: السعودية قد تمنع الوافدين الأجانب من الحج للعام الثاني على التوالي…
أفادت وكالة “رويترز” بأن حكومة السعودية تدرس إمكانية منع الوافدين الأجانب، للعام الثاني على التوالي، من أداء مناسك الحج، بسبب مخاوف من خطر زيادة انتشار فيروس كورونا في المملكة.

# مجموعة “دعم الإسلام والمسلمين” التابعة لـ”القاعدة” تختطف صحفيا فرنسيا في مالي…
أعلنت مجموعة “دعم الإسلام والمسلمين (GSIM)، عبر مقطع فيديو مدته 21 ثانية، عن اختطاف الصحفي الفرنسي، أوليفييه دوبوا، في مالي.

# في حالة نادرة.. عشرينية تضع 9 مواليد بدلا من 7…
أنجبت امرأة من مالي 9 أطفال، وهو عدد أكبر بمولودين مما رصده الأطباء داخل رحمها المزدحم، لتنضم إلى مجموعة نادرة من النساء اللواتي وضعن تسعة توائم مرة واحدة.

# العقود الآجلة لخام برنت ترتفع إلى نحو 70 دولارا للبرميل وهو أعلى مستوى منذ شهر مارس…
سجلت أسعار خام برنت، الأربعاء، ارتفاعا إلى نحو 70 دولارا للبرميل، وسط توقعات بزيادة الطلب، وذلك في علاقة بتخفيف إجراءات مكافحة وباء كورونا في الولايات المتحدة وأوروبا.

# المكسيك تعلن الحداد 3 أيام.. وتتوعد المسؤولين عن كارثة مترو الأنفاق…
أعلنت حكومة المكسيك الحداد الوطني لمدة 3 أيام، بعد المأساة التي وقعت ليلة الإثنين في مترو الأنفاق بالعاصمة، والتي أودت بحياة 24 شخصا وخلفت أكثر من 70 جريحا.

# قرصنة الموقع الإلكتروني للجيش الكولومبي احتجاجا على العنف ضد المتظاهرين…
أعلنت مجموعة قرصنة إلكترونية تطلق على نفسها اسم “Anonymous Colombia”، أنها حجبت موقع القوات المسلحة الكولومبية على الإنترنت، احتجاجا على العنف ضد المحتجين على الإصلاحات الضريبية.

# الصين تسجل 7 حالات إصابة بكورونا جميعها خارجية…
قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الأربعاء، إن البلاد سجلت سبع حالات إصابة جديدة بمرض كوفيد-19، مقابل 17 حالة سجلتها الثلاثاء.

# تويتر وفيسبوك وجوجل مهددة بدفع ملايين الروبلات لانتهاكها قواعد النشر في روسيا…
بناء على طلب من هيئة الرقابة وحماية المستهلك الروسية، قد تجد شركة فيسبوك وجوجل وتويتر نفسها ملزمة بدفع عشرات ملايين الروبلات، بسبب انتهاكها قواعد النشر ورفضها حذف معلومات محظورة.

# روحاني: إيران لن ترضى إلا بتطبيق الاتفاق النووي بالكامل…
قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن إيران لن ترضى بأقل من العودة إلى الاتفاق النووي، وينبغي تطبيقه بالكامل.

# ستيفن سيجال يهدي مادورو سيف ساموراي…
زار الممثل السينمائي الأمريكي المشهور، ستيفن سيجال، الذي يعمل منذ ثلاث سنوات كمبعوث خاص في الخارجية الروسية، العاصمة الفنزويلية كاراكاس، حيث استقبله رئيس الدولة نيكولاس مادورو. ونشرت وسائل إعلام محلية، الأربعاء، لقطات تظهر سيغال الذي يتولى منذ عام 2018 منصب المبعوث الخاصة بالروابط الروسية-الأمريكية في الخارجية الروسية ويحمل الجنسية الروسية منذ عام 2016، تظهره وهو يهدي مادورو سيف ساموراي.

# منظومة دفاع جوي تركية تجتاز اختبارات جديدة لأول مرة…
اجتازت إحدى أهم منظومات الدفاع الجوي التركية، الثلاثاء، اختبارات جديدة للمرة الأولى.
وأعلن رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، في تغريدة على حسابه في “تويتر”، أن “منظومة الدفاع الجوي التركية (حصار) HISAR-A، نجحت في استهداف وتدمير طائرة اختبار في الجو بشكل تام”.
وأوضح دمير أن “الاختبارات على منظومة الدفاع الجوي محلية الصنع HISAR-A تمت بمشاركة خبراء من وزارة الدفاع التركية وشركتي (روكيتسان) و(أسيلسان) للصناعات الدفاعية التركية”.
ولفت إلى أن “الاختبارات أثبتت زيادة مدى أداء المنظومة في الارتفاع والبعد، فضلا عن السرعة العالية في إصابة الأهداف الجوية”.

# الإصابات الجديدة بكورونا في روسيا تحت مستوى 8 آلاف لليوم الثاني…
لليوم الثاني على التوالي، تراجعت حصيلة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في روسيا إلى مستوى ما تحت الثمانية آلاف.

# بعد فشله في تأليف الحكومة.. نتنياهو يعيد كتاب التكليف إلى الرئيس…
أعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قبل منتصف الليل من مساء الثلاثاء، كتاب التكليف (تكليف تشكيل الحكومة) إلى الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين رفلين.

الصحة: تسجيل 1102 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و64 حالة وفاة.

البيت الأبيض: مواقع التواصل الاجتماعي عليها مسؤولية تجاه سلامة الأمريكيين.

مجلس النواب يستعرض الأحد المقبل مخرجات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

حمدوك: حديث السيسي عن سد النهضة يستهدف جذب انتباه العالم لهذه القضية المصيرية.

نهائي إنجليزي.. تشيلسي يطيح بريال مدريد ويضرب موعدًا مع السيتي في إسطنبول.

كندا توافق على استخدام لقاح فايزر للأطفال من 12 إلى 15 عامًا.

أمير الكويت: لن نسمح لأحد بأن يزعزع أمن واستقرار البلاد.

الرئيس السيسي: مصر لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية أو المساس بمقدرات شعبها.

النقل: تكريم عدد من قائدي القطارات ومراقبي الأبراج لدورهم في منع الحوادث.

مصر وروسيا توقعان إعلان النوايا لتدشين عام التبادل الانساني المصري الروسي.

وزيرا الخارجية والري يبحثان مع المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي ملف سد النهضة.

مدبولي: تم تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بتوفير مخزون من الأكسجين.

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطى النقدي الأجنبي إلى 40.343 مليار دولار.

وزير الخارجية يؤكد رغبة مصر في تطوير العلاقات مع مالي في مختلف المجالات.

الحكومة توافق على إقامة صلاة عيد الفطر في المساجد الكبرى.

إجازة العيد 5 أيام وغلق المتنزهات والسينمات.

الصحة العالمية: الهند تسجل 46% من إصابات كورونا العالمية وربع الوفيات.

وزير الخارجية الفرنسي: سنتعامل بحزم مع الذين يعطلون تشكيل الحكومة اللبنانية.

الحكومة: لن يسمح بدخول السائحين إلا بتحليل “PCR” أو إجرائه بالمطار.

التعليم تعلن ضوابط إنهاء الفصل الدراسي الثاني لجميع صفوف النقل بالتعليم الأساسي والثانوي العام.

خلال 24 ساعة.. الداخلية: ضبط 15943 شخصًا لعدم ارتداء الكمامة
………..

# الرئيس السيسي: مصر لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية أو المساس بمقدرات شعبها…

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، جيفري فيلتمان، المبعوث الأمريكي الخاص لمنطقة القرن الأفريقي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري والسفير الامريكي بالقاهرة جوناثان كوهين”.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس هنأ المبعوث الأمريكي على تعيينه في منصبه الجديد، متمنياً التوفيق له في تلك المهمة وفي التعامل مع قضايا المنطقة، بما يعزز من الأمن والاستقرار والتنمية بها، خاصةً في توقيت تواجه فيه منطقة القرن الأفريقي العديد من التحديات المعقدة التي تهدد بتقويض الاستقرار بها، ومن ثم أهمية انخراط الولايات المتحدة بشكل مكثف لاحتواء تلك التحديات.
وقد أكد الرئيس حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة في إطار علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين البلدين الصديقين والدور الحيوي لتلك الشراكة في تحقيق الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.
من جانبه؛ أكد “فيلتمان” تثمين الولايات المتحدة للعلاقات الاستراتيجية مع مصر، وذلك في ضوء الثقل السياسي والدور المحوري الذي تتمتع به مصر في محيطها الإقليمي، بما يساهم في تحقيق التوازن بالمنطقة، وحرص الولايات المتحدة على دفع أطر التعاون بين البلدين الصديقين ثنائياً وإقليمياً.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية في منطقة القرن الافريقي، في مقدمتها تطورات ملف سد النهضة، حيث أكد فيلتمان أن الادارة الأمريكية جادة في حل تلك القضية الحساسة نظراً لما تمثله من اهمية بالغة لمصر وللمنطقة والتي تتطلب التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة.
من جانبه؛ استعرض الرئيس تفصيلاً تطورات قضية سد النهضة، مؤكداً سيادته النهج المرن لمصر في التعامل مع هذه القضية على مدار السنوات الماضية في مختلف مسارات التفاوض، والذي طالما قام على أساس السعي للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً يحقق مصالح كل من مصر والسودان وإثيوبيا، ويراعي حقوق ومصالح مصر وامنها المائى ويمنع إيقاع الضرر بها، إلا أن جميع الجهود التي بذلت خلال عملية التفاوض لم تتوصل الي الاتفاق المنشود نتيجة غياب الإرادة السياسية لدى الطرف الآخر.
كما أكد الرئيس أن مصر ما زالت تسعى للتوصل إلى اتفاق عادل ومنصف وملزم قانوناً لملء وتشغيل سد النهضة، بما في ذلك من خلال مسار المفاوضات برعاية الاتحاد الأفريقي بقيادة مقدرة من الرئيس الكونغولي “فيليكس تشيسيكيدي”، مشدداً على أن تلك القضية هي قضية وجودية بالنسبة لمصر التى لن تقبل بالإضرار بمصالحها المائية أو المساس بمقدرات شعبها، ومن ثم أهمية تحمل المجتمع الدولي مسئولياته في حلحلة تلك الأزمة وحيوية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر في هذا الاطار.

 

الرئيس الإسرائيلى يعلن اختيار يائير لابيد “منافس نتنياهو” لتشكيل حكومة جديدة

أعلن الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين، ، اختيار يائير لابيد، المعارض لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس حزب “يش عتيد”، لتشكيل الحكومة الإسرائيلية .

المغرب: تسجيل هزة أرضية بـ قوة 3 درجات بمقياس ريختر بإقليم ورزازات

أعلن معهد المغرب للجيوفيزياء، أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 3 درجات بمقياس ريختر ، ، بإقليم ورزازات.

مفوضية اللاجئين تحذر من تزايد وفيات اللاجئين والمهاجرين فى البحر المتوسط

حذرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من تزايد وفيات اللاجئين والمهاجرين فى وسط البحر الأبيض المتوسط، المتزامن مع زيادة بنسبة 170 فى المائة فى عدد الوافدين عن طريق البحر إلى إيطاليا .

أفغانستان: مقتل وإصابة 18 شخصًا فى انفجار بأقليم خوست

أعلن مسئول أفغانى مقتل شخص وإصابة 17 آخرين إثر انفجار وقع فى إقليم خوست بأفغانستان.

كندا توافق على استخدام لقاح فايزر للأطفال من 12 إلى 15 عاماً

أعلنت كندا، الموافقة على استخدام لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 15 عاماً.

جيش النيجر يعلن مقتل 20 عسكريًا ومدنيًا فى هجوم قرب الحدود مع مالى

أعلن جيش النيجر، مقتل 16 جنديًا وأربعة مدنيين نيجيريين، فى هجوم نفذه مسلحون مجهولون فى قرية بمنطقة تيلابيري(غرب)، بالقرب من مالي، بعد منتصف ليلة أمس الثلاثاء.

نيويويورك تايمز: مجلس رقابة “فيس بوك” يؤيد حظر ترامب من المنصة

قضت لجنة من الصحفيين والنشطاء والمحامين عينها فيس بوك يوم بتأييد حظر الشبكة الاجتماعية للرئيس السابق دونالد ج.ترامب ، منهية أى عودة فورية من قبل ترامب إلى وسائل التواصل الاجتماعى السائدة وتجديد النقاش حول قوة التكنولوجيا على الخطاب عبر الإنترنت.

فوضى فى كولومبيا واحتجاجات ضد حكومة دوكى..حرق مراكز الشرطة ووفاة 19 شخص و900 مصاب

شهدت العاصمة الكولومبية، بوجوتا، ليلة جديدة من المظاهرات التى انتهت باشتباكات عديدة مع قوات الشرطة وفوضى من الهجوم على مراكز الشرطة وحرقها.

مقتل 4 جنود باكستانيين إثر هجوم على الحدود مع أفغانستان

قتل 4 جنود من قوات حرس الحدود الباكستانية وأصيب 6 آخرون بجروح جراء هجوم نفذته عناصر مجهولة، ، من داخل الأراضى الأفغانية بالأسلحة الرشاشة على منطقة ذهوب بإقليم بلوشستان الباكستاني.

مجموعة السبع تحث كوريا الشمالية على تجنب التصعيد وحل القضايا النووية دبلوماسيا

دعا وزراء خارجية دول مجموعة السبع، اليوم الأربعاء، كوريا الشمالية إلى تجنب تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية وحل القضايا النووية من خلال الحوار والدبلوماسية.

 

وزير الخارجية الإيطالي: بلادنا مستعدة لاستقبال السياح الأجانب

قال وزير الخارجية الإيطالى لويجى دى مايو، اليوم الأربعاء، إن إيطاليا مستعدة لاستقبال السياح الأجانب، وذلك فى اليوم الثانى من اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع فى لندن.

وأضاف دى مايو، فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء أنساميد الإيطالية، “إننا نعيد فتح أبوابنا، بهدف تنشيط السياحة والاقتصاد مرة أخرى”، مشددًا على أهمية دعم قطاع السياحة وأصحاب المحلات والمطاعم، من أجل خلق فرص عمل.

كامالا هاريس: خطة الوظائف الأمريكية تستثمر 180 مليار دولار فى البحث والتطوير

أكدت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكى جو بايدن، استثمار خطة الوظائف الأمريكية مبالغ كبيرة فى مجالات البحث والتطوير من أجل تطوير التقنيات الجديدة والتقدم فى علوم المناخ والابتكار، فضلا عن تدشين بنية تحتية جديدة لمجال البحوث فى كافة المجالات.

الصيد فى جزيرة “جيرسى”.. خلاف جديد يتفاقم بين بريطانيا وأوروبا بسبب “بريكست”

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، إن الصيادين الفرنسيين هددوا بإغلاق الموانئ فى جزر القنال فى تصعيد للخلاف بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، حيث أيدت وزيرة البحرية الفرنسية دعوات لقطع إمدادات الكهرباء عن جزيرة جيرسى التى تقع بين إنجلترا وفرنسا، بعد أن فرضت قيود جديدة عليهم للوصول إلى مياهها.

رئيس الحكومة التونسية يدعو إلى سرعة وتيرة التلقيح ضد كورونا

دعا رئيس الحكومة التونسى هشام المشيشي، إلى سرعة وتيرة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وضمان حسن سيرها على الوجه الأفضل حتى تشمل كل الفئات المستهدفة استنادا إلى المراحل .

رئيسة المفوضية الأوروبية: الأردن ركيزة أساسية فى استقرار المنطقة

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فون دير لاين، أن الأردن ركيزة أساسية فى استقرار المنطقة، مشيرة إلى أن العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى أحد أهم شركاء الاتحاد الأوروبي، مشيدة بجهوده الدبلوماسية .

أمير الكويت: لن نسمح بزعزعة أمن واستقرار البلاد عبر دعوات تستهدف وحدة الوطن

أكد أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد أنه لن يسمح لكائن من كان أن يزعزع أمنها واستقرار الكويت من خلال نشر دعوات مغرضة هدفها المس بوحدة البلاد الوطنية، مشيرا إلى أن وحدة الكويتيين هى المصدر والسبيل الذي اتخذه الأجداد والآباء وسطروا به أروع التضحيات للحفاظ على الكويت.

رئيس الحكومة الليبية يبحث مع مشايخ المنطقة الشرقية لم الشمل

استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، اليوم الأربعاء، في طرابلس، أعيان ومشايخ المنطقة الشرقية.

وبحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، خلال اللقاء احتياجات البلديات والمشاكل التي تعانيها وسبل تدليلها، في حين أكد أعيان ومشايخ المنطقة الشرقية على وحدة ليبيا ولم شمل أبنائها على كلمة واحدة.

لبنان: ترحيل 59 حاوية تحتوى على مواد شديدة الخطورة من ميناء بيروت

أعلنت رئاسة الحكومة اللبنانية، أنه جرى ترحيل 59 حاوية تحتوى على مواد شديدة الخطورة، كان تم العثور عليها داخل ميناء بيروت البحرى وأماكن أخرى بعد الانفجار المدمر الذى وقع داخل الميناء فى شهر أغسطس من العام الماضي.

استشهاد وإصابة 3 جنود عراقيين فى انفجار بمخلفات الحرب بالبصرة

أعلن مصدر أمنى عراقي، ، استشهاد وإصابة ثلاثة جنود جراء انفجار مخلف حربى فى محافظة البصرة.

مصطفى الكاظمى يبحث مع عشائر وشيوخ العراق توطيد السلم المجتمعى

قال رئيس مجلس الوزراء العراقى، مصطفى الكاظمى، إن الدور الاجتماعى الذى تضطلع به عشائر العراق مهم فى توطيد السلم المجتمعى وعدم السماح للإرهاب بالتسلل، جاء ذلك خلال استقبال الكاظمى، اليوم الأربعاء، لعدد من رؤساء وشيوخ العشائر من مختلف محافظات العراق.

مقتل وإصابة عناصر أمن عراقيين بتفجير بئرين نفطيين شمالى البلاد

أعلنت وزارة النفط العراقية، مقتل وإصابة عناصر أمن بتفجير بئرين نفطيين شمالى البلاد، فيما أكدت إطفاء حريق إحداهما.

 


اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

اترك رد

اكتشاف المزيد من الاتحاد الدولى للصحافة العربية

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading