اكتشاف عدوى قاتلة بفطور سوداء متعفنة لدى مصابين أو متعافين من كوفيد-19 في الهند

0

طور العديد من مرضى كوفيد-19 في الهند عدوى ثانية غريبة تعرف باسم “الفطريات السوداء”، ورغم أن الإصابة بالفطر الناجم عن التعفن أمر نادر الحدوث إلا انه يمكن أن يكون قاتلاً.

ويمكن أن ينتشر العفن الفطري الأسود بعد ذلك إلى الجيوب أو الرئتين بعد استنشاق الأبواغ الفطرية. أما ميزته الخاصة فهي أنه يؤثر بشكل أساسي على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

نتيجة لذلك، يصاب عدد متزايد من مرضى كوفيد-19 بالعدوى في الهند. وفي ولاية ماهاراشترا، عاصمتها مومباي، تم تسجيل ما يقرب من 200 حالة مات منها ثمانية.

وقال الدكتور ف. ك. بول، رئيس مجموعة عمل كوفيد -19 في الهند: “لقد سمعنا أنه في بعض المناطق، يعاني الأشخاص المصابون بفيروس كوفيد-19 أو الذين تعافوا منه من فطر عفني، لكن لا وجود حتى الآن لوباء كبير”.

بالنسبة للدكتور أكشاي ناير، جراح العيون المقيم في بومباي فإن “مرض السكري يقلل من دفاعات الجسم المناعية، ويؤدي فيروس كورونا إلى تفاقم الوضع، ثم تأتي الستيرويدات التي تساعد في محاربة كوفيد-19 مثل الزيت على النار”.

يرتبط المرض كثيرا بداء السكري ويمكن أن يؤدي إلى اسوداد أو تحول في لون الأنف وتشوش الرؤية أو ازدواجها وآلام في الصدر وصعوبة في التنفس وخروج دم مع السعال. ويمكن لداء السكري بدوره أن يتفاقم بسبب الستيرويدات مثل عقار ديكساميثازون المستخدم لعلاج الحالات الحادة من كوفيد-19.

وعادة ما تكون الأعراض الأولى هي انسداد أو نزيف في الأنف وتورم العينين وعدم وضوح الرؤية، كما قد تظهر أيضاً بقع سوداء حول عيني المريض.

في بعض الحالات، اضطر الأطباء إلى إزالة العين المصابة بسبب العدوى الفطرية، لأن العفن يمكن بالفعل أن ينتشر من العين إلى الدماغ ويسبب الموت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.