“الكومى”: لدينا أضخم مزرعة لإنتاج الأسبيرولينا بطاقة ٥ أطنان شهريًا فى مصر

كتب: أيمن وصفى

0
فريق عمل الكومى جروب لإنتاج طحالب الأسبرولينا
فريق عمل الكومى جروب لإنتاج طحالب الأسبرولينا

 افتتح المهندس “حاتم الكومى” خبير إنتاج طحالب الأسبيرولينا، أضخم مزرعة لإنتاج الأسبيرولينا بطاقة ٥ أطنان شهريًا و٥٠ طنًا سنويًا وباستثمارات تقدر بـ 10 ملايين جنيه.

وصرح الكومى لـ “الاتحاد الدولى للصحافة العربية” بأننا بدأنا فى عمل دراسات للتوسع في مشروعات الطحالب، حيث قمنا بإنشاء 32 حوضًا على مساحة 5 أفدنة بمنطقة الخطاطبة بطريق إسكندرية الصحراوى، وأنتجنا 100 ألف طن، ويتكلف الحوض الواحد 300 ألف جنيه؛ وذلك  لتوسيع مشروع إنتاج الطحالب التى تستخدم فى تصنيع الفيتامينات والمكملات الغذائية.

 ولفت  إلى أهمية طحالب الأسبيرولينا فى صناعات مواد التجميل وتصنيع مكملات الأغذية .

 وقد وقَّع المهندس “حاتم الكومى” خبير صناعة الطحالب، بروتوكول شراكة بين شركة بي جرين وشركة  ITEO، البولندية لإنتاج أجود سلالات طحالب الأسبيرولينا بالمزارع المصرية بتكنولوجيا أوروبية، إلى جانب تدريب الشباب على إدارة المزارع وتعريفهم بأحدث نظم الإنتاج للتوسع في تصنيعها بمصر.
وقال المهندس حاتم الكومى: إنه نجح في إنتاج طحالب الأسبيرولينا وتصنيع 9 منتجات صحية عالية الجودة، وهو ما دفعه لتوقيع اتفاقية مع خبراء صناعة الطحالب في بولندا للمنافسة في الأسواق الأوروبية عبر دولة بولندا؛ لأنها قادرة على تسويق المنتجات المصرية فى كل أسواق أوروبا خاصة السوق الألماني الذي يتهافت على منتجات طحالب الأسبيرولينا.
 وأوضح أنه استطاع نقل زراعة الطحالب، وتصنيع منتجات غذائية وصحية منها من النطاق البحثي إلى النطاق التجاري، وأصبح في مصر 12 فدان مزارع طحالب أي 6 آلاف متر مكعب، لافتًا إلى أن الشركة من الجانب البولندي تهدف لنقل التكنولوجيا الأوروبية إلى مصر مع الاستثمار في مزارع بولندا لمعرفة أحدث طرق تصنيع الطحالب إلى جانب تدريب الشباب المصري على إدارة المزارع لخلق كوادر جديدة تعمل وتتوسع في قطاع تصنيع الطحالب.

** وأوضح المهندس “أسامة زكى” من الإدارة الفنية للكومى جروب ومدير مواقع الصالحية والخطاطبة بأننا افتتحنا المرحلة الثانية للأسبيرولينا، وهى وصلت لـ 35 حوضًا، والأسبيرولينا أهم مكمل غذائى فى العالم بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية.

وقال زكى: إن الاستثمار للأسبيرولينا استثمار آمن، وقد وقعنا عقدًا مع المجر، وإن وحدات الحوض كلها إنتاج محلى، والحوض مساحته 500 متر مربع وينتج طن وربع الطن سنويًا، ونجحنا فى ذلك بالفعل، فنحن هدفنا إنتاج أسبيرولينا جيدة وأقل تكلفة، واستحدثنا معامل بحثية داخل الشركة لزيادة الإنتاجية.

وأضاف “زكى” أن سعر تلك الطحالب من 15 إلى 20 ألف دولار، وتصل لـ 30 ألف دولار بالنسبة للأورجانيك.  
وقالت “أمل سرحان” نائب رئيس شركة بي جرين للاستثمار الزراعي: إن الشراكة مع الجانب البولندي تضمنت تدريب الشباب المصري على أحدث نظم تربية الطحالب، وتصنيع المنتجات الصحية والغذائية وفق المعايير العالمية وباستخدام أحدث تكنولوجيا العالم، خاصة أن طحالب الأسبيرولينا تتهافت على منتجاتها أسواق أوروبا والعالم؛ لأنها تحتوى على أعلى نسبة من الأوميجا 3 إلى جانب نسبة البروتين فيها تصل لـ60% بالإضافة إلى قيمتها الغذائية ضعف الموجودة في اللحوم، لأنها تحتوى على المعادن والفيتامينات وأحماض الفوليك والأحماض الأمينية، وسعر الطن منها يتعدى الـ300 ألف جنيه.

أحواض إنتاج طحالب الأسبيرولينا فى مزارع الكومى جروب
أحواض إنتاج طحالب الأسبيرولينا فى مزارع الكومى جروب
الزميل "أيمن وصفى" مع المهندس حاتم الكومى
الزميل “أيمن وصفى” مع المهندس حاتم الكومى
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.