موجز أهم أخبار مصر والعالم

اعداد نبيل راضى : مصر

0

# الخارجية المصرية تطلب تفسيرا من سفير لبنان بالقاهرة حول تصريحات وهبة ضد دول الخليج…

طالبت وزارة الخارجية من السفير اللبناني بالقاهرة على الحلبي تقديم تفسير لما أدلى به الوزير شربل وهبة وزير خارجية حكومة تصريف الأعمال بلبنان من تصريحات ضد دول الخليج. وكان وهبة قال في مقابلة تلفزيونية نشرت الاثنين: “دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم الدولة الإسلامية وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر”.
ولدى سؤاله عما إذا كان يقصد “بتلك الدول” دول الخليج، قال وهبة إنه لا يريد ذكر أسماء، وأضاف، ردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت التنظيم: “من الذي مولهم إذا، أنا؟”.

# النائبة رشيدة طليب تواجه بايدن في مطار ديربورن…
أجرى الرئيس الأمريكي جو بايدن، حديثا مكثفا استمر حوالي 8 دقائق مع النائبة الديمقراطية من أصل فلسطيني رشيدة طليب على مدرج مطار مدينة ديربورن بولاية ميتشيجان امس الثلاثاء. وقال بايدن لطليب: “أنا معجب بذكائك وشغفك وتعاطفك واهتمامك بالآخرين”، مضيفا: “أدعو الله أن تكون جدتك وعائلتك بخير في الضفة الغربية”. وتابع: “سأعمل لسلامة أهلك بالضفة الغربية أنت محاربة وأشكر الله على ذلك”.
وشنت طليب أمس هجوما على إدارة بايدن وعدد من الديمقراطيين لدعمهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وإسرائيل.

# دبلوماسيون: فرنسا تطرح احتمال قرار أممي حول إسرائيل وغزة…
قالت مصادر دبلوماسية لوكالة “رويترز” إن فرنسا طرحت احتمال صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي حول المواجهات بين إسرائيل والفلسطينيين في غزة.
وفي وقت سابق أشار مندوب الصين إلى أن مجلس الأمن الدولي لم يتمكن من التوصل إلى اتفاق بشأن الوضع في قطاع غزة خلال جلسة المشاورات حول هذا الموضوع، التي كان يراد منها صدور بيان بشأن الأحداث في غزة. وفشل أعضاء مجلس الأمن الدولي في إصدار بيان متفق عليه بشأن غزة للمرة الرابعة على التوالي بسبب موقف الولايات المتحدة.

# تركيا: البعض يضع أمن إسرائيل فوق كل اعتبار ويغمض عينيه عن جرائم الحرب التي ترتكبها في غزة…
قال وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو إن “البعض يضع أمن إسرائيل فوق كل اعتبار، ويغمض عينيه عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها في قطاع غزة”.

# بايدن يجرب “بيك آب فورد” العملاق الكهربائي الجديد…
قام الرئيس الأمريكي جو بايدن بزيارة مفاجئة إلى شركة “فورد” في ولاية ميتشيجان، حيث قام بتجربة الشاحنة الكهربائية الجديدة من طراز F-150، المقرر الكشف عنها اليوم الأربعاء.

# مندوب الصين: مجلس الأمن أخفق في بلورة موقف موحد إزاء الأحداث في الشرق الأوسط…
أكد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، تشانج جون، أن مجلس الأمن الدولي أخفق في بلورة موقف موحد إزاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وذلك خلال اجتماع هو الرابع منذ بدء التصعيد.

# الكويت تصدر تعليمات جديدة حول السفر في ظل جائحة كورونا…
أعلن مجلس الوزراء الكويتي إنهاء الحجر المقرر على المسافرين القادمين إلى البلاد شريطة إجراء فحص PCR خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوصول يفيد بالخلو من الإصابة بفيروس كورونا.

# الجيش الإسرائيلي يلقي قنابل مضيئة فوق سهل مرجعيون جنوبي لبنان…
أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بأن الجيش الإسرائيلي ألقى قنابل مضيئة فوق سهل مرجعيون جنوبي البلاد.

# محمد بن سلمان: سنستثمر هذا العام في إفريقيا مليار دولار…
قال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إن الصندوق السعودي للتنمية سيستثمر مليار دولار في إفريقيا هذا العام، مؤكدا أن الصندوق يواصل البحث عن فرص استثمارية لمساعدة التنمية في القارة.

# البرلمان الأوروبي يوافق رسميا على صندوق لدعم محاربة تغير المناخ…
وافق البرلمان الأوروبي على صندوق بعدة مليارات يورو لدعم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في مرحلة إنهاء صناعاتها للوقود الأحفوري بينما تجري إصلاحات اقتصادية لمحاربة تغير المناخ.

# البنتاجون: إسرائيل لم تطلب منا مساعدة عسكرية في عملياتها ضد الفصائل الفلسطينية…
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، أمس الثلاثاء، أن الحكومة الإسرائيلية لم تطلب من الولايات المتحدة أي مساعدة عسكرية في تنفيذ العمليات ضد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

# تشيلسي يثأر من ليستر سيتي ويعزز حظوظه في المشاركة بدوري الأبطال…
اقترب تشيلسي من ضمان تأهله لمسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بعد فوزه الثمين على ضيفه ليستر سيتي 2-1 أمس الثلاثاء، ضمن الجولة الـ37 قبل الأخيرة من الدوري الإنجليزي الممتاز.

# تقرير: الجيش الإسرائيلي حاول تصفية قائد “كتائب القسام” مرتين…
نقلت صحيفة “Times of Israel” عن مصادر استخباراتية مزاعم بأن الجيش الإسرائيلي حاول تصفية قائد “كتائب عز الدين القسام” مرتين على الأقل، لكنه فشل.

# ريال مايوركا يعود لدوري الأضواء الإسباني لكرة القدم…
تأكد صعود ريال مايوركا لدوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم “الليجا” أمس الثلاثاء بعد خسارة ألميريا صاحب المركز الثالث 3-2 أمام مضيفه قرطاجنة.

# مراسلنا: الفصائل الفلسطينية تستهدف عسقلان و6 قواعد إسرائيلية بعدد كبير من الصواريخ…
أفاد مراسل RT بأن فصائل المقاومة الفلسطينية استهدفت مدينة عسقلان و6 قواعد إسرائيلية بعدد كبير من الصواريخ، مضيفا أن صافرات الإنذار دوت بالمدينة.

# الصين.. تراجع نسبة الطلاق 70% بسبب “فترة التهدئة الإجبارية”…
ذكرت صحيفة “الجارديان” أن عدد حالات الطلاق في الصين انخفضت إلى أكثر من 70% خلال الربع الأول من هذا العام، وذلك عقب دخول قانون مثير للجدل يفرض “فترة تهدئة” للأزواج، حيز التنفيذ.

# البرلمان التركي: على المجتمع الدولي اتخاذ خطوات لتلقين إسرائيل درسا رادعا…
قال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب إنه “يجب على المجتمع الدولي، اتخاذ خطوات ملموسة من أجل تلقين إسرائيل درسا قاسيا ورادعا، في مواجهة عدوانها على الشعب الفلسطيني”.

# سلطات كولومبيا تعمل على التأكد من نبأ مقتل قيادي متمردين داخل فنزويلا…
أعلن وزير الدفاع الكولومبي دييجو مولانو أن حكومة بلاده تعمل للتأكد من صحة المعلومات حول مقتل خيسوس سانتريتش القائد البارز في جماعة “فارك” اليسارية المتمردة داخل أراضي فنزويلا.

# مرشح رئاسي سوري “معارض” يقول إنه “منافس حقيقي” للأسد…
وصف المحامي السوري، محمود مرعي، نفسه كأول مرشح معارض للرئاسة السورية، معتبرا أنه منافس حقيقي في الاستحقاق القادم لرئيس سوريا الحالي، بشار الأسد.

# الأمم المتحدة: نزوح أكثر من 52 ألف فلسطيني جراء الغارات الإسرائيلية على غزة…
أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عن نزوح أكثر من 52 ألف فلسطيني من أماكن سكناهم، جراء الغارات الإسرائيلية التي خلفت دمار نحو 450 مبنى في قطاع غزة، كليا أو جزئيا.

# بوتين: تدهور نظام الاستقرار العالمي الاستراتيجي يثير القلق…
قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن تدهور نظام الاستقرار العالمي الاستراتيجي والحد من التسلح يثير القلق، بالإضافة إلى الإرهاب الذي يطل برأسه مرة أخرى.

# لافروف ينتقد سياسة برلين ويؤكد أن العلاقات الثنائية تمر بفترة صعبة…
انتقد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، السياسة التي تنتهجها برلين في العلاقة مع موسكو، وقال إن العلاقات بين البلدين تمر بفترة صعبة.

# العلماء يطورون طريقة لتحويل نفايات البلاستيك إلى وقود للطائرات النفاثة في أقل من ساعة…
طور العلماء طريقة لتحويل نفايات البلاستيك إلى مكونات لوقود الطائرات في أقل من ساعة، للمساعدة في معالجة أزمة النفايات البلاستيكية.

# روس كوسموس” تخصص 318 مليون روبل لاستكشاف كوكب الزهرة…
تشير الوثائق المنشورة على موقع المشتريات الحكومية، أن مؤسسة “روس كوسموس” خصصت 318 مليون روبل للمرحلة الأولى لإنشاء محطة أوتوماتيكية لاستكشاف كوكب الزهرة.

# اعتقالات في قضية السطو على منزلي نجمي باريس سان جيرمان…
قال مصدر في الشرطة الفرنسية، الثلاثاء، إن السلطات الأمنية اعتقلت 4 أشخاص في إطار التحقيقات الجارية في عمليتي السطو على منزلي، ماركينيوس، وأنخيل دي ماريا، لاعبي باريس سان جيرمان.

# الرئاسة المصرية تعلن تفاصيل الحالة الصحية للفنان سمير غانم وتكشف عن وضع حرج…
كشف مستشار الرئيس للصحة النفسية، محمد عوض تاج الدين، إن كلا من الفنانين سمير غانم ودلال عبد العزيز، ما زالا في مرحلة العلاج، موضحا أن غانم يحتاج إلى علاج مكثف.

# الجيش الإسرائيلي: طيراننا استهدف 9 مواقع لإطلاق صواريخ في قطاع غزة…
أعلن الجيش الإسرائيلي أن طيرانه استهدف منذ صباح الثلاثاء 9 مواقع لإطلاق الصواريخ في قطاع غزة.

# قصف فلسطيني عنيف على أسدود وعسقلان وبئر السبع ومستوطنات غلاف غزة وإسرائيل تعلن عن إصابات حرجة…
أعلنت كتائب القسام قصف موقع إسناد “صوفا” بقذائف الهاون، فيما أعلنت كتائب “الشهيد أبو علي مصطفى” استهدافها تجمعا للدبابات الإسرائيلية في موقع “ملكة” العسكري.

# غازبروم نفط” الروسية تسجل في الربع الأول ربحا ملياريا…
سجلت شركة “غازبروم نفط” الروسية في الربع الأول من 2021 ربحا صافيا، وفقا للمعايير الدولية للمحاسبة، بقيمة 84.156 مليار روبل (حوالي 1.14 مليار دولار).

# روسيا تكشف عن مواصفات حاملة طائرات مستقبلية…
قد يكلف تصميم وتصنيع حاملة طائرات جديدة بإزاحة 70 – 80 ألف طن الموازنة الدفاعية الروسية 500 مليار روبل، ما يعادل نحو 7.5 مليار دولار.

# الرئيسان الروسي والصيني يشاركان في تدشين بناء المشروع النووي المشترك الجديد…
أعلنت وزارة خارجية الصين، الثلاثاء، أن الرئيسين الصيني، شي جين بينج، والروسي فلاديمير بوتين، سيشاركان في مراسم انطلاق بناء المشروع النووي الروسي الصيني الجديد، (غدا) الأربعاء.

# الجيش الإسرائيلي: مقتل 150 من “حماس” وأكثر من 25 من “الجهاد الإسلامي” منذ بداية التصعيد…
أكد الجيش الإسرائيلي، صباح أمس الثلاثاء، أنه قتل “ما لا يقل عن 150 فلسطينيا من حركة “حماس”، وأكثر من 25 من حركة “الجهاد الإسلامي” في قطاع غزة، منذ التصعيد الأخير.

# متحدث باسم نتنياهو: يريدون أن تكون غزة مثل سوريا واليمن!…
قال أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، إن المقاومة في فلسطين تريد أن تكون غزة مثل سوريا واليمن.

# وسائل إعلام أمريكية: ترامب كان يعتزم إعادة جميع العسكريين الأمريكيين في الخارج إلى بلادهم…
نقلت بوابة أكسيوس عن مصادر أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بعد هزيمته في الانتخابات في نوفمبر من العام الماضي، كان يعتزم إعادة جميع القوات الأمريكية تقريبا من الخارج.

# برحلة “استثنائية” إجلاء 308 عراقيين كانوا عالقين في الهند…
أعلنت وزارة النقل العراقية، مساء الإثنين، إجلاء 308 عراقيين من الهند على متن رحلة طيران استثنائية مباشرة نفذتها الخطوط الجوية العراقية.

# شرط يقضي بإشراك لاعب يزن 126 كجم كأساسي…
استحوذ رجل أعمال صيني على نادٍ رياضي لكرة القدم من الدرجة الثانية يدعى “زيبو كوجو”، ووضع شرطا يلزم المدرب بضم ابنه البالغ وزنه 126 كيلوطراما إلى التشكيلة الرئيسية للفريق.

# إسرائيل تمدد توقيف معتقلين أردنيين تسللا إليها عبر الحدود الأردنية الفلسطينية…
أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أمس الثلاثاء، أن محكمة حيفا العسكرية مددت توقيف معتقلين أردنيين، حتى يوم الخميس المقبل، وكانا قد تسللا عبر الحدود نهاية الأسبوع الماضى

رئيس الوزراء الكندي يدعو إلى وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

هاشتاج “مصر تدعم فلسطين” يتصدر تويتر.

“نقابة الأطباء”: مبادرة الرئيس لإعادة إعمار غزة تأكيد على مساندة القضية الفلسطينية.

برايتون يعود بريمونتادا مثيرة أمام مانشستر سيتي.

“حماة الوطن”: مبادرة إعادة إعمار غزة تؤكد دعم مصر الراسخ للقضية الفلسطينية.

الطائفة الإنجيلية تشيد بمبادرة السيسي لإعادة إعمار غزة.

مجلس الشيوخ يعلن تأييده الكامل للمبادرة الرئاسية بإعادة إعمار غزة.

مجلس النواب يشيد بمبادرة إعادة إعمار غزة.

رئيس الوزراء يوجه بإعداد دراسة لإنشاء ميناء صيد لعزبة البرج.

ماكرون: نحاول تطعيم 40% من سكان إفريقيا ضد كورونا خلال العام الجاري.

مدير عام صندوق النقد الدولي تعلن توفير 25 مليون جرعة من لقاح كورونا فى إفريقيا.

مدير صندوق النقد الدولي: نتطلع لمواصلة علاقات التعاون المتميزة مع مصر.

ماكرون: فرنسا مستعدة للتعاون مع العديد من الدول لتقديم حزم مساعدات للدول الإفريقية.

مانشستر يونايتد يخسر نقطتين على ملعبه أمام فولهام.

وزيرة التخطيط: إطلاق النسخة المحدثة من رؤية مصر 2030 يونيو.

رسميًا.. عودة بنزيما لمنتخب فرنسا.

صندوق “تحيا مصر” يخصص حسابًا لاستقبال مساهمات إعادة إعمار غزة.

الرئيس الفلسطيني يعرب عن شكره وتقديره لمبادرة الرئيس السيسي لدعم إعادة إعمار غزة.

رئيس الوزراء: غلق المحال 9 مساء نتيجة عدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية.

مدبولي: توجيهات من الرئيس السيسى ببناء الإنسان المصرى.

قوى سياسية: نشكر الرئيس السيسي لما يبذله من جهود في دعم الأشقاء بفلسطين.

اترك رد